السن المناسب للزواج.. أو عندما أوجد المغردون مقاييس أخرى

الخميس، 14 نوفمبر 2019 ( 11:45 ص - بتوقيت UTC )

موضوع الزواج عندما تتداوله الـ"سوشال ميديا"، بأيٍ من جوانبه العديدة، يجد تفاعلاً واسعاً من الشباب، وهذا ما حصل أخيراً، حين طرح صاحب الحساب "تساؤلات" في موقع "تويتر" استفساراً عن السن الأمثل للزواج، حاصراً الخيارات في أربعة أرقام مثلت أعمار الـ20 والـ25 والـ30 وأخيراً، الـ35.

اللافت أن التفاعل مع هذا الطرح، بدا مختلفاً عن السياق الذي جاء عليه السؤال، في كثيرٍ من التعليقات التي سطّرتها التغريدة، وعلى رغم أن بعضاً قد حدد السن الأمثل للزواج واعتبره في عمر الـ25 مثل مستخدمي موقع "تويتر" حليمة ورغدة، بجانب محمد، إضافة إلى شيماء أيضاً، والتي قالت: "البنات 25 سنة والشباب 30 سنة، لأن البنات تكون مشغولة في دراستها والشاب يرتب أوضاعه"، إلا أن كثيرين رفضوا فكرة أن يرتبط الزواج بسنٍ محدد.

أول هؤلاء، كان مستخدم موقع "تويتر" أحمد، الذي كتب: "من قال أن الزواج يرتبط بعمر؟. الرجل وقت أن يكبر عقله ويكون على قدر الثقة والمسؤولية، يأتي وقت الزواج، البنت كذلك، إذا وصلت مرحلة القدرة على تحمل مسؤوليات البيت، يحين وقت زواجها، مع تحياتي.. 21 سنة ومتزوج". وبالنسبة لـ"ليان محمد"، فإن الزواج لا يرتبط بعمر، قائلةً: "العمر المناسب للزواج، هو العمر الذي نلتقي فيه بالشخص المناسب".

ويرتبط الزواج بـ"العقل لا بالعمر"، كما علّقت منى، بينما يرتبط بـ"نضج الإنسان والشخصية والحالة المادية، لذلك لا سن محدد له"، من وجهة نظر أكرم. ورأت ثريا أن "لا يوجد سن محدد للزواج، طالما أن الشخص عاقل ومتوظف ويقدر ينفق على زوجته ويتحمل المسؤولية، وعلى علم بأمور الزواج، فهذا كفيل لتحديد الأمر"، الأمر نفسه، أكده نور، الذي قال: "مو مهم العمر، المقياس في العقل، ساعات العمر ما ليه قيمة بسبب تصرفات مختلفة".

مستخدمة موقع "تويتر" إيناس أيضاً، قالت: "ما أتوقع الزواج يرتبط بسن معين من وجهة نظري، لما تكون قادر تعيش حياة كاملة مع شخص ممكن يكون عكس طبعك ومستعد تتحمل الحلو والمر في هذه العلاقة، فهذا الوقت كفيل ليقول لك أنت في سن مناسب للزواج"، وكتب عبدالله: "أعتقد الزواج لا يرتبط بسن معين، أهم شيء العطاء والتفاهم والتآلف والطيبة والأخذ والعطاء، وعدم التسرع في أخذ أي قرار".

ولدى عصام وجهة نظر أيضاً، إذ كتب: "العقل أهم من العمر، فالرجل وقت ما رأى نفسه يمتلك الحكمة ويستطيع أن يتصرف في بعض الأمور بمسؤولية، فعليه بالزواج، والبنت كذلك، عندما ترى أنها قادرة على تحمل المسؤولية، فعليه يكون سنها مناسباً للزواج". فيما قال شادي إن "العمر مجرد عدد في موضوع الزواج"، مضيفاً: "الزواج مسؤولية ويجب أن يكون الرجل والمرأة على قدر هذه المسؤولية، من الممكن أن نرى أشخاصاً كبار في العمر، لكن التجربة أثبتت أنهم ليسوا أكفاءً للزواج".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية