عشبة "رأس الأفعى".. فوائد لا تحصى

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

على سيقان طويلة القامة معمرة، تنبت زهور برية زرقاء داكنة وعميقة، مغطاة بأشواك حادة مثل أشواك الصبار، تتحمل الجفاف، وتتسامح مع الحرارة والرطوبة. شكلها يشبه رأس الحية، لذلك يطلق عليها حشيشة الأفعى.

في أوائل الربيع أو الخريف يمكن قطفها بسهولة، كما يمكن قصها مرة أخرى، لتجديد أوراق الشجر. جذابة لكل من الفراشات والطيور الطنانة. عشبة "رأس الحية"، رأس الحنش، الأخيون، حشيشة الأفعى، القرشون، الكرشون، زهرة الأفعى، الكحل.. أما اسمها العلمي بحسب منشور خبير الأعشاب ستار كلش الغراوي Echium vulgare.

لها استعمالات طبية عظيمة وأكثر ما جعل هذه العشبة شائعة ومعروفة كثرة الطلب عليها من قبل الرجال لانها تستخدم في علاج المشاكل الجنسية. وفي الحقيقة هي "كنز من الفوائد"، كما يغرد المستخدم أجود خياط في موقع "تويتر". وبحسب صفحة "علم تصنيف النباتات" في "فايسبوك" قد تسبب تلف الكبد لو أخذت بجرعات عالية، ولذلك قيّد استعمالها تحت إشراف طبي. يعلق المستخدم زكريا اوز "ومع ذلك ...فانها محببة لدى النحل وينتج منها عسلا".

فوائد رأس الأفعى 

تنتشر هذه العشبة بكثرة في دول شمال أفريقيا، كتونس، والجزائر، وتعد من أشهر الأعشاب التي تدخل في علاجات الطب القديم، كما تدخل في العديد من الخلطات العلاجية، وبحسب تغريدة ابن ناصر:"حشيشة الأفعى، علاج لجفاف الفم، والتجشؤ، واحتباس البول، والأحبال الصوتية"، كما قيل أنها منقية للصدر، مضمدة للجروح بأطرافها المزهرة. تعمل على تنشيط الجسم، وتنظيم الدورة الشهرية، وتوازن السكر في الدم، ويُعالج بنقيعها أو عصارتها أو مسحوقها أو صباغتها.

يستخرج من عروقها بحسب مشاركةالمستخدم حفيد كدري في فايسبوك "عصير أحمر يستعمل لصباغة الأقمشة"، وتدخل في صناعة عقاقير التجميل للبشرة الحساسة. من وصفات وطرق استخدام عشبة رأس الحية بحسب منشور للدكتور محمد صوالحة المهداوي في "فايسبوك"، غلي عشبة رأس الحية في الماء لمدة ساعتين، ثم تصفيتها جيدا، وتركها حتى تبرد ثم شربها، فهذه الوصفة "تفيد في علاج مرضى السكر".

موانع استخدام العشبة

يمنع استخدام العشبة للأمهات المرضعات والأطفال أقل من ست سنوات، كما يجب التوقف عن استخدام العشبة في حالة الشعور بالألم في الجسم. وبحسب منشور صفحة "موسوعة الاعشاب"، ينصح بعدم تناول عشبة رأس الحية لكبار السن، وهذا لأن المعدة لا تتحمل تناوله على الريق، وعدم تناوله أثناء تواجد الدورة الشهرية عند السيدات، أو أيام التبويض، لأنها تقلل من البويضات التي تتواجد في الرحم. وعند الشعور بآلام في الجسم، أو غباش في الرؤية، يجب التوقّف فوراً عن تناول عشبة رأس الحية، ويفضّل التوجّه للطبيب ومراجعته.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية