"جوزة الطيب".. الحل لعلاج مشاكل البشرة والشعر

الخميس، 15 نوفمبر 2018 ( 01:16 م - بتوقيت UTC )

"جوزة الطيب تعالج الجلد، والتصبغات والأكزيما، وتستخدم في الصناعات الدوائية مثل المراهم ومركبات الشعر، بالإضافة لأنها تعالج مشاكل البشرة الدهنية مثل؛ البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء"، بحسب ما أشار إليه حساب "عطار زمان" عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك".

وللعناية بالشعر، نصح حساب "عطارة النور الحديثة" متابعينه عبر صفحتهم الرسمية في الموقع ذاته؛ بعدة وصفات تدخل فيها جوزة الطيب كعلاج، ومنها "خلطة جوزة الطيب لتقوية الشعر التالف والمتقصف... اخلطي لهذه الوصفة ملعقة من مسحوق جوزة الطيب مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة كبيرة من العسل ومن ثم قومي بتدليك فروة رأسك بهذا الخليط واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالشامبو المناسب لنوع شعرك".  وللحصول على شعر لامع عليك بخلطة جوزة الطيب، بحسب ما ذكر الموقع، كل ما تحتاجينه هو وضع 10 قطرات من زيت جوزة الطيب في علبة الشامبو الخاصة بكِ ولكن حذار من الإكثار منه لأن هذا الزيت قوي جداً ويمكن أن يسبب الحروق لفروة الرأس، وإذا كانت فروة رأسك حساسة استبدلي الزيت بملعقة صغيرة من جوزة الطيب. 

من جانبه ذكر عضو المجلس الأميركي للعلاج الطبيعي بالمستخلصات وعضو الجمعية الأميركية للعلاج بمنتجات النحل الدكتور أحمد أبو النصر من خلال (مدونته) بأن "جوزة الطيب هامة للشعر، لأنها مغذية ومفيدة وتمنح الشعر مظهراً لامعاً كما يمكن استخدامها كبلسم لعلاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث أنها تنشط الدورة الدموية في فروس الرأس، وتغذي الشعر وتزيد من كثافته، وتمنع تساقطه وتقصفه، وتقوي بصيلات الشعر".

وحسب ما أورده موقع "food.ndtv" بأن العلماء يطلقون على "جوزة الطيب"، اسم "أميرة الأشجار الاستوائية لكونها نبتة دائمة الخضرة تشبه شجرة الإجاص في شكلها، كما أنها محاطة بقشرة حمراء اللون ذات شكل بيضوي، وتستعمل في الكثير من أطباق الطعام كأحد أنواع التوابل.  

انتشرت هذه النبتة في الكثير من المناطق؛ أبرزها جزر الباندا المتواجدة في جزر التوابل الواقعة في سريلانكا وأندونيسيا وماليزيا.

عُرفت جوزة الطيب؛ بحسب الموقع، بخصائصها العلاجية للشعر والبشرة، إذ أن الزيوت المتوافرة في جوزة الطيب تعمل على علاج الشعر الجاف والمتقصف وتمنحه لمعاناً ونعومة لا مثيل لهما. كما تساهم الخصائص المتوافرة في جوزة الطيب في التخفيف من تساقط الشعر بشكل ملحوظ. فضلاً عن امتلاكها لخصائص مضادة للبكتريا والفطريات، والتي تعتبر من مسببات ظهور القشرة، ولذا فإن استخدام جوزة الطيب على فروة الرأس بشكل متواصل يحد من ظهور القشرة بشكل ملحوظ.

تعمل جوزة الطيب أيضاً على  تحسين فروة الرأس والدورة الدموية فيها، وبالتالي تعالج بصيلات الشعر مما يزيد من فرص ظهور شعر جديد بجذور قوية، إضافة إلى أنها فعالة في التخفيف من مظاهر الصلع لدى الرجال.

فوائد جوزة الطيب للبشرة والشعر

وللبشرة

تساعد جوزة الطيب في تنعيم البشرة، وتقويتها، والمحافظة على صحتها، حيث من الممكن إضافة كمية قليلة من زيت جوزة الطيب إلى كريم الترطيب الخاص بك، ووضعه على الوجه يومياً وبإستمرار، لكي يكتسب الرطوبة ويحميه من الجفاف.

تقلل كذلك من ظهور علامات التقدم بالسن، كما أنها تكافح أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل ظهور التجاعيد، والخطوط الواضحة الدقيقة بالبشرة، والبقع الداكنة الموجودة فيها، لاحتوائها على الكثير من الخصائص والمواد المضادة للبكتيريا.

تدخل  جوزة الطيب في صناعة الكثير من مواد التجميل والماسكات (الأقنعة) الخاصة بالبشرة، حيث أنها علاجاً فعالاً للرؤوس السوداء، وحب الشباب والبثور. وتعد ذات فائدة كبيرة في معالجة المشاكل المرتبطة بالبشرة مثل الأكزيما، وجفاف البشرة، والإحمرار، وكذلك مرض القوباء الحلقية الذي (يعتبر مرضاً جلدياً معدياً يتشكل على شكل بقع حمراء أو بنية اللون، ويكون على شكل خاتم).

كما تخفف جوزة الطيب من إفرازات الزيوت من خلال إغلاق مسامات البشرة الواسعة، وتساعد في التخلص من الخلايا الميتة في البشرة، وبالتالي تجعل البشرة أكثر إشراقاً وحيوية.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية