لكبار السن.. أطعمة لحماية العينين من أعراض الشيخوخة

الأربعاء، 7 نوفمبر 2018 ( 08:47 ص - بتوقيت UTC )

عند الوصول إلى مرحلة الشيخوخة تبدأ أعراضها في الظهور على جميع أعضاء الجسم، ولعل من أبرزها إصابة العينين بالكثير من الأمراض المختلفة، مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين، وهو ما قد يؤدي إلى ضعف البصر الذي قد يصل إلى حد العمى. ولكن هناك بعض النصائح والخطوات التي يمكن اتباعها من أجمل حماية العينين، وتجنب الأعراض المرتبطة بالتقدم في العمر وآثار الشيخوخة.

وفقاً لموقع guardionhealth، فإنه من خلال الالتزام بنظام غذائي غني بعناصر بعينها يمكن حماية العينين من أعراض الشيخوخة، إذ يُفضل تجنب الأطعمة التي تحتوى على نسبة عالية من السكر والدهون المشبعة والتي تزيد من خطر الإصابة بأمراض العين.

ونصح الموقع بأن يحتوي النظام الغذائي على عناصر مضادات الأكسدة والمواد المغذية، التي تكون مفيدة للعينين، ما يعمل على تقليل خطر إعتام عدسة العين والانحلال البقعي والعمى. كما أوصى بتناول ما لا يقل عن خمس إلى تسع حصص من الخضروات والفاكهة، لما تملكه من فوائد تساعد على تعزيز صحة العين.

نظام غذائي

كما يساعد اتباع النظام الغذائي الغني بالفيتامينات واللوتين وأوميغا 3 والأملاح المعدنية والبروتينات بشكل يومي، على الحد من فرص الإصابة بالكثير من أمراض العيون ، مثل التنكس البقعى المرتبط بالعمر. ويساعد تناول المصادر الجيدة للبروتين، مثل المكسرات والأسماك وأنواع المأكولات البحرية والبيض، في مكافحة جفاف العين، مع تناول الكثير من السوائل مثل شاي الأعشاب والحليب قليل الدسم.

وعبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، نصح حساب Awny Shaqqura‎  في تدوينة له نشرها بمجموعة "عالج نفسك بنفسك.. مجموعة العلم والمعرفة" بتناول الزبيب؛ للحفاظ على صحة العيون من آثار الشيخوخة؛ كونه غني بالمغذيات النباتية البولي فينول المضادة للأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على قوة النظر. كما تساعد المواد المضادة للأكسدة في حماية العينين من الجذور الحرة التي تضعف الرؤية وتسبب ضمور عضلات العينين.

السبانخ

وجاء في مجموعة مركز التداوي بالأعشاب والطب الطبيعي البديل، أن "السبانخ من أفضل الخضروات التي تحتوي على مواد مفيدة لقرنية العين، وقادرة على حماية العينين من الشيخوخة"، كما نصحت المستخدمة Rawabi Mellaliya بتناول الجرجير لغناه بمادة الليوتين، التي تساعد على حماية العينين وتأخر من أعراض إصابتها بالشيخوخة.

وتداول الكثير من رواد "فايسبوك" عدداً من النصائح من أجل حماية العينين من الشيخوخة، من بينها ارتداء النظارات الشمسية أثناء التواجد في الشارع، وإراحة النظر على فترات متقطعة عند أداء أي عمل، مع الحرص على تجنب الجلوس أمام الشاشات مثل الهواتف أو الكمبيوتر، أو التلفزيون، وذلك من واقع خبرات وتجارب حياتيه لهم.

صفحة معلوماتيون، المختصة بنقل المعلومات الطبية والعامة عبر "فايسبوك"، نصحت بتناول الفراولة، إذ تعمل على منع الإصابة بمرض إعتام عدسة العين، الذي يعد من أشهر الأمراض التي تصيب كبار السن حول العالم، نظراً لاحتوائها على فيتامين C، الذي يساعد على تعزيز قرنية العين والشبكية وتقويتهما، كما تساعد على حماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية، في التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية