نصائح لحماية سيارتك من تقلبات الشتاء

الخميس، 8 نوفمبر 2018 ( 10:25 ص - بتوقيت UTC )

"تعد البطارية من أكثر أجزاء السيارة التي تتأثر بالبرودة، ويمكن أن تفقد شحنها بتأثير البرد، وفي  حال عدم استخدام السيارة يجب تشغيل المحرك من فترة لأخرى، حتى لا تفقد البطارية قدرتها على إعادة التشغيل"، بحسب صفحة Fixpress، المتخصصة في عالم السيارات عبر "فايسبوك". 

يُعرف فصل الشتاء دائماً بأجوائه المتقلبة التي تؤدي إلى أضرار كثيرة ومختلفة بالسيارة، يمكن تفاديها من خلال اتباع خطوات محددة تحافظ على أجزاء السيارة من التلف والتأثر بالبرودة،  وهي الخطوات التي يتوجب على قائد السيارة أن يكون على دراية كاملة بها.

الصفحة ذاتها نصحت بضرورة "الحرص على تسخين المحرك قبل التحرك لمدة تتراوح بين دقيقتين أو ثلاث دقائق بالنسبة للسيارات الحديثة، وفترة أطول للسيارت ذات الطراز القديم نوعاً ما، وذلك لضمان أفضل أداء للسيارة". ولتجنب الصدأ، يجب الانتباه عند غسل السيارة خلال فصل الشتاء، بأن يتم ذلك نهاراً وأن يتم تجفيف الماء جيداً، ثم وضع السيارة في الشمس؛ لأن وجود المياه لفترة طويلة على جسم السيارة يعرضها للصدأ

كن مستعدًا

صفحة " سبيد سيرفيس لخدمات النقل" المتخصصة في عالم السيارات والنقل، ذكرت أنه مع قدوم فصل الشتاء "يجب المسارعة باستبدال قطع الغيار التي تحتاجها السيارة، مثل فلاتر الزيت والهواء، والإطارات والمكابح، مع الفحص الدائم، بخلاف فحص ماسحات الزجاج الأمامي، وتفقد زجاج النوافذ، والتأكد من إحكام إغلاقه".

ووفق الصفحة ذاتها عبر "فايسبوك"، يعتبر نظام الإضاءة في السيارة، ذات أهمية كبيرة لذلك يجب الحرص على فحص أضواء السيارة بصورة دورية، والتأكد من خواص نظام الإضاءة كافة، على أن تعمل بصورة جيدة، بخاصة خلال فترات الليل، والأوضاع التي تصعب فيها الرؤية.

ونبهت الصفحة إلى ضرورة "القيادة المعتدلة"، وتقدير مسافات أكبر بين السيارات، بخاصة في فصل الشتاء، وتحديداً لدى  سقوط الأمطار، إذ يحتاج إيقاف السيارة بالكامل لمسافة أكبر عند القيادة على الأسطح المبتلة.

السوائل والإطارات

 صفحة Carma Cars   عبر "فايسبوك" نصحت بفحص السوائل، على اعتبار أن ذلك من أهم الخطوات التي يجب اتباعها لضمان سلامة السيارة، مثل زيت المحرك وزيت الفتيس، وزيت الفرامل ومياه المبرد، ومياه المساحات، وكذلك رشاش المياه الخاص بالمساحات؛ حتى تتمكن من غسل الزجاج في حال سقوط الأمطار، أو تناثر المياه المتسخة من عجلات السيارات الأخرى.

ويعتبر فحص الإطارات أحد الأشياء المهمة التي يجب الحرص عليها، إذ تفقد الإطارات الهواء الخاص بها في فصل الشتاء؛ لذلك يجب فحصها بشكل دوري كل أسبوعين أو أقل، ويجب زيادة ضغط الهواء في الإطارات بشكل أكبر من وضعها في فصل الصيف.

وعلى رغم أن أغلب الأشخاص لا يستخدمون مكيف السيارة في فصل الشتاء لعدم الحاجة إليه، إلا أنه من الضروري تشغيله على الدرجة الباردة لمدة 15 دقيقة كل أسبوعين أو ثلاثة بحد أقصى؛ وذلك للحفاظ عليه بعدم تراكم الأتربة في خراطيم التكييف وعدم تسرب غاز الفريون، وفق الصفحة ذاتها. 

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية