هل يكون البكاء حلاً لعلاج التوتر والضغط؟

الاثنين، 5 نوفمبر 2018 ( 12:30 م - بتوقيت UTC )

أولئك الذين يبكون بسهولة عند بعض المواقف، قد تكون لديهم رغبة في إخفاء دموعهم كي لا يواجهوا سيلاً من التعليقات التي تلوح بحساسيتهم الزائدة، لكن لا بأس، فالبعض يقول "ابكوا تصحّوا"، فربما حين يعلم هؤلاء بفوائد البكاء في علاج التوتر والضغط، تتغير النظرة ويكونون أكثر شجاعةً لإظهار دموعهم.

 اعتبر الباحث الياباني هيدفومي يوشيدا، أن البكاء حلاً مثالياً للتخلص من مشكلات التوتر والغضب والضغط، ورأى أيضاً أنه وسيلة فعالة بشكل أكبر من أساليب الضحك أو النوم وحتى تناول فنجان قهوة، ضمن سلوكيات شائعة للحد من تلك المشكلات، وفق ما تداولته صفحات الـ"سوشال ميديا" حديثاً، نقلاً عن صحيفة Japan Times.

وجاء في التقرير أيضاً، أن يوشيدا يعتقد بأن سلوكيات مثل الاستماع إلى موسيقى عاطفية، ومشاهدة الأفلام الحزينة وقراءة روايات تراجيدية، قد تُفضي إلى البكاء، والذي من شأنه يُفيد الصحة العقلية للإنسان، من خلال تحفيز نشاط العصب السمبتاوي الذي يبطئ معدل ضربات القلب، مضيفاً: "إذا كان الإنسان يبكي مرة واحدة في الأسبوع، فقد يعيش حياة خالية من الإجهاد أو التوتر".

ويشير التقرير نفسه، إلى أن دراسة سابقة، أجراها الباحث في جامعة مينيسوتا الأميركية، ويليام فراي، كشفت بأن "البكاء قد يطلق مادة الأندروفين، والتي قد تعزز مشاعر السعادة والرفاهية عند الإنسان". فضلاً عن دراسة أخرى، وجدت أن البكاء قد يجعل الإنسان يشعر بتحسن كبير في المواقف الصعبة، والذي يذهب باتجاه الحث على البكاء، ضمن أساليب العلاج النفسي لدى البعض.

من جانب آخر، تناولت العديد من الدراسات المتفرقة فوائد البكاء الصحية، والتي يُقال بأنه يساعد الإنسان على العيش براحة نفسية وهو خير الأطباء النفسيين في أوقات عدة، فمن هذه الفوائد، تنظيف العينين من الجراثيم، وتحسين مستوى الرؤية، حيث أن الدموع تعمل على ترطيب أغشية العين، إضافة إلى التخلص من الضغط العصبي، وفقاً لموقع Dailymedicineinfo.

ويضيف الموقع نفسه على تلك الفوائد، أن البكاء قد يقي العين من الجراثيم ويطرد الأجسام الغريبة، ومن الممكن أيضاً أن يساهم في الوقاية من بعض الأمراض. فالدموع تعمل على رفع معدلات الأيض في الجسم من خلال تنظيم التمثيل الغذائي، وتقي من أمراض مثل السمنة المفرطة وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري. وزاد على ذلك مساهمته في تنشيط الدورة الدموية وربما تخليص الجسم من بعض السموم.

وفي السياق نفسه، يقول حساب يحمل اسم "فكر جديد" في موقع "تويتر" بأن البكاء يحمل فوائد عدة منها أنه "يجلب الراحة النفسية، ويفرغ الشحنات الضارة، ويقي من العديد من الأمراض النفسية، وينظف العينين، ويحسن وينشط الدورة الدموية، كما قد يساعد في توسعة الرئتين".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية