الشعر المتشابك له حلول

السبت، 3 نوفمبر 2018 ( 02:40 ص - بتوقيت UTC )

"بنات، شنو (ما هو) أحسن حل للشعر المتشابك؟، ومشكورين"، تغريدة أطلقتها صاحبة الحساب "secret" في موقع "تويتر"، تطلب من خلالها نصيحة من رواد الموقع بخصوص الشعر المتشابك، الذي لا يُمشَّط بسهولة.

لم يبخل عليها المستخدمون بنصائحهم كالعادة، حيث كتبت المستخدمة "غيب" تقول "زيت أو ماء والله يعينك"، أما صاحب حساب "فواز فواز" فنصحها بتجربة خلطة طبيعية مكونة من بيضتين وملعقة طحين، ثم تدهن بها الشعر، في حين نصحتها مستخدمات أخريات بتجربة بعض الأشياء مثل "البلسم" والبخاخ من ماركات معينة، حيث كتبت حلا مثلاً "حمام زيت؟، وتالي وقت تمشطينه حطي (ضعي) سبراي ريحته حلوة، ويؤدي الغرض"، في حين نصحتها مستخدمة أخرى باستعمال "البلسم" بعد "الشامبو" وقالت "اغسلي بـ(البلسم) بعد (الشامبو)".

هذه عينة من التغريدات البسيطة التي تداولتها مستخدمات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حاولن خلالها تقديم بعض النصائح للتخلص من مشكلة تشابك الشعر، الذي تواجهه الكثير من السيدات، بخاصة ذوات الشعر الخفيف أو الجاف أو المتقصف. فيما نشر موقع "stylecraze" المتخصص تقريراً يقدم فيه سبب تشابك الشعر في الأساس، وبعض النصائح العملية للتعامل معه.

في البداية أشار التقرير إلى أن سبب تشابك الشعر في أغلب الأحيان مرده إلى تلفه، وخصوصاً عند الأطراف، وعليه فالمفتاح الأول لحل المشكل هو قصه والتخلص من الجزء التالف فيه.

وفي الوقت نفسه، شدد الموقع في نصائحه على العناية بالشعر، حتى يصير ناعماً وصحياً، كما نصح أيضاً باستخدام مصل الشعر "السيرم" بعد تجفيفه وقبل الشروع في تمشيطه، مع الحرص على استخدام النوع المناسب للشعر، حتى يحافظ على رطوبته ويقضي على التقصف، كما نصح باستعمال "حمام كريم" أو "بلسم" بعد "الشامبو" في كل مرة يُغسل فيها الشعر، للحصول على شعر ناعم مع اتباع التعليمات المكتوبة على الزجاجة بشكل صحيح للحصول على أقصى فائدة، كما أكد التقرير على ضرورة ألا يُغسل الشعر دون فك العقد.

وللتخلص من هذه العقد نصح التقرير بترطيب الشعر بشكل منتظر باستخدام الزيت الدافئ، مع تغليفه بمنشفة ساخنة، للاستفادة من الترطيب العميق، والحصول على شعر صحي، وعند تمشيط الشعر المتشابك ينصح التقرير بفك العقد باستخدام الأصابع من خلال تمريرها بلطف بين الخصلات، حتى لا يتضرر الشعر، عوضاً عن استخدام فرشاة أو مشط الشعر، وينصح باستخدام مشط ذو أسنان واسعة ومن الأفضل أن يكون مصنوعاً من مواد طبيعية مثل الخشب؛ لأنه يقلل من الكهرباء الساكنة ومن تشابك الشعر، ويحذر التقرير في الوقت نفسه من تمشيط الشعر وهو رطب، لأنه يؤدي إلى مزيد من التقصف والتلف، ومن أجل فك العقد، ينصح بتمشيط الشعر من الأسفل ثم الانتقال إلى الأعلى.

آخر نصيحة قدمها التقرير تتعلق بالوسادة، حيث أن اختيار هذه الأخيرة له دور في التقليل من تشابك الشعر، مشيراً إلى أن النوم على وسادة من قماش "الساتان" يقلل تطاير الشعر، عكس وسادات القطن.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية