نصائح غذائية لحماية العينين.. وممارسات خاطئة تجنبها

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 ( 10:42 ص - بتوقيت UTC )

"العين مسؤولة عن نقل 80 في المئة من المعلومات التي حولك إلى الدماغ؛ لذلك تعتبر حماية العيون واجباً أساسياً لرفاهية الإنسان"، معلومة طبية متداولة في عدد من الصفحات الخاصة بالبصريات على مواقع التواصل الاجتماعي، وبما أنه "لا نستطيع تفادي كل مشاكل العينين" كما تقول صفحة التمريض السعودي على "تويتر"؛ فإن "الرعاية الجيدة للعينين تسهم كثيراً في حماية البصر، وتحول دون الإصابات وتخفف خطر تعرضك لبعض أمراض العيون".

طرق حماية العيون كثيرة ومتعددة، وفي مقدمتها دائماً الاهتمام بالتغذية والوقاية. وفي ذلك الصدد يقدم الطبيب المختص الدكتور مهدي باكثير عبر صفحته بموقع "فايسبوك" مجموعة من النصائح لحماية العينين؛ أهمها التركيز على تناول طعام صحي ومتوازن، إذ يجب أن يحتوي الغذاء اليومي لكل فرد على كمية مناسبة من الفاكهة والخضروات، بخاصة  ذات اللون الأصفر والبرتقالي مثل الجزر والبرتقال، وكذا الخضروات الورقية الداكنة، والأسماك الغنية بالأوميجا 3 والدهون غير المشبعة مثل السلمون والتونة .

الجزر والجرجير

فيما يشير الدكتور فرج يوسف، في تغريدة نشرها على صفحته بموقع "تويتر" بشأن حماية العينين، إلى ما يحتويه الجزر من مواد كيميائية طبيعية تسمى الكاروتينات Carotenoids، والتي تساعد في حماية العينين، وتقلل من فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تقوية النظر وتحسين الرؤية ويحمي العين من المياه الزرقاء والوقاية من إعتام عدسة العين.

فيما تذكر صفحة صحتك تهمني، عبر موقع التواصل "فايسبوك"  إلى أهمية الجرجير في حماية العيون؛ لاحتوائه على الليوتين. وتنصح صفحة موسوعة الأعشاب على "تويتر" بالسبانخ والخس والبروكولي والكوسا؛ لزيادة الحماية للعيون، كما أن التين غنيٌ بمعدن المنغنيز الذي يقلل من خطر إصابة العيون بالضمور أو التكنس البقعي، وفقاً لصفحة عالم الصحة بالموقع ذاته.

 ومن أجل حماية العينين أيضاً، تعد ثمار الكيوي أيضاً غنية باللوتين وحمص الزكساثينين اللذان يحميان العين من الضمور الشبكي الذي قد يحدث مع تقدم العمر، فيما يحتوي الثوم على الكبريت والليسثين، وهما يحولان دون إصابة العين بالمياه البيضاء التي قد تؤدي لفقدان النظر، أما من يشكون من التهاب العيون فيُنصح بتناول الشومر؛ لاحتوائها على مضادات أكسدة وأحماض أمينية.

كما أن الحفاظ على الوزن المثالي يسهم في عدم الإصابة بمرض السكر المسؤول عن عدد من الأمراض الخاصة بشبكية العين والمياه الزرقاء، وممارسة الرياضة أيضاً بشكل منتظم تساعد في التحكم في مرض السكر وارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، على اعتبار أن عدم الإصابة بهذه الأمراض يقلل احتمالية الإصابة بمشاكل العيون، وفقاً لتدوينة الدكتور مهدي باكثير عبر "فايسبوك".

الإلكترونيات

وبسبب انتشار الإلكترونيات وزيادة التعرض للأشعة الضارة، تنصح الدكتورة إيمان صابر من فريق كل يوم معلومة طبية، بتقليل الإضاءة الساطعة التي قد تسقط على الشاشة من نافذة قريبة أو من مصباح شديد السطوع، أو وضع فلتر خاص على الشاشة لحماية عينيك، وأن يكون الجهاز تحت مستوى النظر قليلاً ويبعد مسافة 50 سم، وكذا راحة العين كل 20 دقيقة لمدة 20 ثانية على الأقل، وضبط إضاءة الشاشة على الوضع المريح للعين.

كما أن ارتداء النظارات الشمسية يحمي العينين بشكل جيد من أشعة الشمس فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي للإصابة بإعتام عدسة العين أو بالعمى في مرحلة الشيخوخة، فيما ينصح الدكتور أحمد عبدالملك، عبر "تويتر"، بضرورة ارتداء واقي العينين عند الخضوع لجلسات الليزر، وكذلك بعض الوظائف في المصانع الورش التي يحتمل أن تتأذى أعين العاملين فيها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية