"بقايا القهوة" .. سماد طبيعي لنمو النباتات في منزلك

السبت، 3 نوفمبر 2018 ( 11:30 ص - بتوقيت UTC )

"احفظي باقي (بقايا) القهوة والشاي وضيفيه للتربة كل أسبوع، ولن تحتاجي لأي سماد فيما بعد، ويفضل تجفيف البقايا في الشمس قبل وضعها مع التربه منعاً للتعفن"، هذه النصيحة أوردها عبد الله العوريني عضو جمعية الإعلام البيئي والزراعي السعودية عبر حسابه "البيئة والطبيعة" في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأشارت المستخدمة "نجلاء"، التي تعرف نفسها على أنها معلمة مادة العلوم، في الموقع ذاته، إلى معلومة لمن يمتلكون نباتات في المنزل بأنه "يمكن استخدام بقايا القهوة المتبقية في الإبريق، أو القهوة المطحونه الطازجة، والقيام بوضعها حول النباتات أو قبل غرسها. حيث أن القهوة غنية بالنتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفسفور والنحاس والكالسيوم، وهي تكوّن وسطاً حامضياً ملائماً جداً لنمو النباتات".

من جانبه أورد حساب "مشتل أغصان الزيتون" عبر حسابه الرسمي في "فايسبوك" أن الفضلات العضوية التي ننتجها بشكل متواصل من غذائنا وطعامنا، بإمكاننا أن نزود التربة بها. "واليوم أصبح بإمكانك صنع سماد حديقتك بنفسك من مكونات مطبخك، فمن جهة، هو سماد عضوي، ومن جهة أخرى هي إحدى طرق الحفاظ على البيئة، من خلال تقليل حجم النفايات عن طريق إعادة استخدامها".

ويضيف الحساب قائلاً "الشاي يساعد النباتات على أن تنمو بشكل أقوى وأكثر إنتاجية، وتشير بعض الأبحاث إلى كونه يحمي النبات من المرض. كما يمكن استخدام بقايا القهوة كغذاء للتربة، إذ إنها تزيد من حامضية التربة، لذا تضاف للنباتات المحبة للحموضة".

ووفقاً لما أورده موقع "gardening channel" المتخصص، فإن بقايا القهوة تعتبر أحد المواد القديمة التي تُستخدم لإمداد التربة بالعنصر الذي تفتقر إليه وهو النيتروجين، كما أنها تحافظ أيضاً على رطوبة التربة وإبقائها نشطة، ويمكن إضافة كمية معتدلة من مسحوق القهوة إلى صندوق السماد المستخدم، بعد مزجها قليلاً، حتى يتم توزيعها بشكل جيد.

وهناك ميزة أخرى لاستخدام بقايا القهوة كسماد عضوي، بحسب الموقع، وهي أنها لا تتعفن ولا تصدر منها رائحة نتنة عند حفظها في أكياس بلاستيكية، مثلما يحدث مع الكثير من الأسمدة العضوية الأخرى.

كيفية استخدام "بقايا القهوة" في النباتات

ويمكن فرش القهوة في التربة وعمل حفرة جديدة لزراعة أي نوع من الفواكه أو الخضروات أو الزهور قبل وضع البذور أو الشتلات، وسوف يستمتع بها النبات على الفور لأنها تنتشر بسرعة، ويمكن أيضاً وضع المسحوق مع بعض الماء في زجاجة ورجها جيداً حتى تحصل على سماد سائل.

وتعمل بقايا القهوة أيضاً على إبقاء الحشرات والقواقع والرخويات بل والقطط والكلاب بعيداً عن النبات، ولذلك يمكن إحاطة النبات بطبقة من القهوة لضمان عدم وصول أي من هذه الحشرات إليها، كما أن تقضي على الآفات الصغيرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية