ما علاقة ارتداء "النظارة" بمعدلات الذكاء؟

الاثنين، 5 نوفمبر 2018 ( 07:47 ص - بتوقيت UTC )

"إن استخدام النظارة تعبيراً للاجتهاد والذكاء شيء خاطئ"، هذا ما عبّر عنه راكان العجمي في تغريدة له عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مرفقاً مع تغريدته تعبيرات رمزية (إيموجي) لـ"كتب وأقلام".

بينما دونت المستخدمة إخلاص إسحاق عبر صفحتها في "فايسبوك" إلى أن "ارتداء النظارات يبدو للبعض تذمراً من قصر النظر أو طوله، بخاصة للفتيات. وهي مسألة باتت تؤرق الكثيرات عندما تصادفهن حفلات ولا يقدرن على ارتداء بدائل أخرى مثل العدسات اللاصقة ذات المخاطر الصحية على العين. لكن في دراسة أخيرة، أثبتت أن مرتدي النظارات أذكياء وهو ما يعود علينا بثقة تامة في النفس".

في "فايسبوك" أيضاً أشار طبيب العيون الدكتور محمود عصام البطاينة في تدوينة له إلى أن "البعض يعتقد أن ارتداء النظارة الطبية يزيد من ضعف النظر مع مرور الوقت، ويكون مسؤولاً عن صداع الرأس، إلا أن الأمر ليس كذلك، فارتداء النظارة هو بمثابة علاج طويل المفعول، يعمل على تقوية العين، ويمنع كسلها بخاصة لدى الأطفال".

إذا كنت ترتدي نظارات، فهناك بعض الأخبار الجيدة، والتي كشفت عنها دراسة بريطانية حديثة، بأن من يرتدي النظارة ربما يكون أكثر ذكاءً من الشخص العادي. حيث أكدت الدراسة المنشورة في مجلة (Nature Communications) أن الحاجة إلى ارتداء النظارات ترتبط بمستويات أعلى من الذكاء. 

من خلال هذه الدراسة، قام باحثون من جامعة أدنبره بتحليل البيانات المعرفية والوراثية لأكثر من 300 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين (16 و102 عام) والتي تم جمعها من قبل بنك "بيوبنك" البريطاني وشركتي "Charge وCogent"، حيث وجدوا أن "تراكباً وراثياً كبيراً بين الوظيفة المعرفية العامة، ووقت التفاعل والعديد من المتغيرات الصحية بما في ذلك البصر وارتفاع ضغط الدم وطول العمر". وعلى وجه التحديد، فإن الأشخاص الذين كانوا أكثر ذكاءً كانوا أكثر احتمالاً بنسبة 30 في المئة تقريباً لديهم جينات تشير إلى أنهم بحاجة إلى ارتداء نظارات طبية.

وفي المنحى نفسه، وجد الكشف الطبي أن لجودة الوظائف المعرفية لدى الإنسان تأثيراً إيجابياً أمام عدد من الأمراض الخطيرة مثل سرطان الرئة والذبحة الصدرية والاكتئاب. ويوضح الباحثون أن هذا التأثير ليس مفصلياً، فهو يساهم بشكل طفيف فقط، إذ لا يعني قصر النظر الذكاء بالضرورة، كما أن من يتمتع بوظائف معرفية جيدة ليس في مأمن من المتاعب الصحية.

ويقول مشككون في جدوى هذا النوع من الدراسات، بحسب المجلة، إن الذكاء ليس أمراً دقيقاً وواضح المعالم، حتى يكون بوسع العلماء أن يقيسوه، فهو أمر نسبي كما أن دراسة الذكاء بالاستناد إلى الحمض النووي يؤدي إلى ما يوصف بـ"العلم العرقي".

وفي علم الوراثة، هناك الكثير من الأدلة التجريبية على أن ارتداء النظارات، سواءً كان الشخص في حاجة إليها أم لا، يجعل الناس يعتقدون أنه أكثر ذكاءً، بحسب ما أوضح المحامي هارفي سلوفيس في تصريحاته لمجلة نيويورك، حيث أضاف أن "ارتداء المتهمين للنظارات أثناء المحاكمة يلطف مظهرهم ويساعد على تبرئتهم مما نُسب إليهم".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية