"شو طابخين اليوم" ساحة لإبراز فنون الطبخ

الجمعة، 2 نوفمبر 2018 ( 03:37 م - بتوقيت UTC )

في محاولة للإجابة على السؤال اليومي الصعب: شو بدي أطبخ اليوم؟ مبارح (أمس) طبخت لحم، اليوم دجاج، لبكرا (غداً) شو؟. تحاول صفحة "شو طابخين اليوم"، أن تضع كل يوم قائمة متنوعة بين طبق رئيس وسلطة أو مقبلات وشوربة، إضافة إلى وصفة حلوى على صفحتها في موقع "فايسبوك" لمساعدة ربات المنازل في اختيار ما يطبخونه. تقول الصفحة "كل وصفاتنا هي وصفات منزلية سهلة ومجربة".

تنوع وصفات الأطعمة وتغييرها من وقت إلى أخر، يكسر روتين الأطعمة التقليدية المعتادة، والدخول على مواقع الطبخ يكون خياراً مناسباً يتيح لـ"ست البيت" العديد من الاختيارات لوصفات مختلفة سهلة ولذيذة وموضحة بالصور.

ساعد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الحياة الشخصية في الاستفادة من منافع صفحات الطبخ. "الكل بيعرف يقلي بطاطا، بس مش الكل (ليس الجميع) بيعرف يقلي بطاطا ذهبية مقرمشة: حتى البطاطا عندها أسرارها"، هذا السر الصغير دفع المستخدمة والعروس الجديدة "جمانة" إلى تسجيل إعجابها بصفحة "شو طابخين اليوم"، وعلقت "هيدا (هذا) المنشور بالتحديد، دفعني للاستفسار عن أي سؤال أو صفة عن الطبخ، وبدون خجل أو تردد".

وجدت مئات السيدات في صفحات الطبخ على مواقع التواصل ساحة لإبراز فنونهن في الطبخ، وعرض الأكلات والحلوى المتنوعة بقوالب وأشكال تثير الانتباه. تبارك صفحة "شو طابخين اليوم" للسيدة هنادي طربية اختيارها طاهية الأسبوع في الصفحة، وعلقت "هنادي من الطهاة الجدد على موقعنا لكنها تسعى دائماً لتقديم الوصفات الجديدة والقديمة بطريقة سهلة وبمكونات متوفرة للجميع". وشجعت المتابعات زيارة الصفحة الخاصة لهنادي ورؤية كل وصفاتها الشهية.

تحتوي "شو طابخين اليوم" على الآلاف من الوصفات محلية الصنع مكتوبة من قبل أشخاص حقيقيين أعدوا الأطباق ويريدون مشاركة إبداعاتهن مع هواة الطهي الآخرين. تختار الصفحة كل يوم ثلاث  وصفات تصلها لتكون قائمة اليوم على موقعها، وتراعي الصفحة أن تكون وصفة خفيفة او سلطة مع طبق رئيس وطبق حلوى. وتدعوا المتابعبن إلى تجربتها، ولا تنسى في وصفاتها الشهية أصحاب الدايت (الحمية)، تعلق "هذه الوصفات لن تؤثر على وزنكم".

تشجيعاً منها لطاهيات الصفحة تعتمد "شو طابخين اليوم" على العرض المباشر لتحضير طرق الطبخات الصعبة، وتدعو المتابعين للتفاعل الإيجابي وقراءة تفاصيل كل وصفاتهم الشهية، إذ "ستقوم طاهية (شو طابخين اليوم)، رنا سبيتي بزي باختيار واحدة من أنجح وصفاتها المنزلية وتنفيذها أمامكم بعرض حي لايف، يوم الجمعة الساعة 11:30 صباحاً بتوقيت بيروت". تعلق سهى"نحن نتعلم منكم الكثير: الوصفات الطيبة والكلام الأطيب".

وصفات خاطئة

تشتكي المستخدمة أمينة من انتشار ظاهرة فيديوهات وصفات طبخ عبر مواقع التواصل الإجتماعي في الآونة الأخيرة، حيث أصبحت كل من تريد التسلية تقوم بنشر وصفة على طريقتها، الأمر الذي أدى إلى تشويه الوصفات التقليدية لبلدها الجزائر، لأن وبحسب تعليقها "معظم الوصفات خاطئة"، ما تسبب في تدمر واستياء العديد من النساء الجزائريات. وطالبت بإشراف مختصة في صنع الأطباق والحلويات التقليدية من اللواتي يقمن بنشر هذه الوصفات التدقيق فيها.

 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية