عندما تشعر بـ"مود سيء".. عليك بهذه الأطعمة

الثلاثاء، 6 نوفمبر 2018 ( 08:37 ص - بتوقيت UTC )

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بيانات نشرتها منظمة الصحة العالمية حول ارتفاع نسب القلق والاكتئاب عالمياً. وتشير الأرقام التي تداولها المغردون إلى أن الاكتئاب أضحى سبباً رئيساً في الوقت الحالي لاعتلال الصحة والإعاقة على مستوى العالم، قائلة إن 300 مليون شخص يعانون منه.

زادت معدلات الإصابة بالاكتئاب بأكثر من 18 في المئة منذ العام 2005، لكن الخوف الشائع من وصمة الإصابة بالاكتئاب، يحول من دون حصول الكثيرين على العلاج الذي يحتاجونه ليعيشوا حياة صحية منتجة.

مع هذه البيانات تداول عدد من النشطاء مجموعة من النصائح للخروج من دائرة القلق والاكتئاب، من بينها ما نشرته صفحة "صحة وجمال" في موقع "فايسبوك"، تحت عنوان: "أطعمة تقلل من التوتر والاكتئاب" جاء فيه أنه عندما تشعر بالجوع فإنك تذهب لتناول أي نوع من أنواع الطعام التي تجعلك تشعر بالشبع. لكن هل تعلم بأنه عندما تشعر بالتوتر أو الاكتئاب، أن هناك أنواعاً معينة من الطعام قد تساعدك في التخلص من ذلك الشعور؟!.

يعد الموز على رأس القائمة، بخاصة وأنه يحتوى على البوتاسيوم، وهو المعدن الأساسي لتنظيم ضغط الدم. يعمل الموز على تهدئة العقل، لأنه غني بالـ "تربتوفان"، المعروفة باسم الأحماض الأمينية، التي تعزز هرمون السيروتونين، الذي يجعلك تشعر بتحسن، وهرمون الميلاتونين الذي يجعلك تنام جيداً.

في المرتبة الثانية تأتي "السبانخ"، إذ يقدم خبراء التغذية المشورة لنا لاتخاذ ما يكفي من الماغنسيوم في وجباتنا اليومية، لتجنب الصداع النصفي والإحساس بالتعب، وتناول كوب واحد من السبانخ يوفر 40 في المئة من حاجاتك اليومية من الماغنسيوم.

أيضاً يحتوي البروكلي على الكثير من الفيتامينات التي تساعد في تجديد أجسامنا في أوقات الضغط، ويعمل على تخفيف الإجهاد، وهو غني بفيتامين B، وحامض الفوليك وخاصة الذي يساعد في تخفيف القلق، والذعر، وحتى الاكتئاب.

أما الدهون غير المشبعة الأحادية والبوتاسيوم في الأفوكادو فإنها تساعد في خفض ضغط الدم، وغنية بالغلوتاثيون، وهي المادة التي تمنع تحديداً امتصاص الأمعاء من بعض الدهون التي تسبب الضرر التأكسدي، وتحتوى على فيتامين E و B. وهو ما علق عليه المستخدم علاء محمود قائلاً: "على رغم إني أحب جميع الأصناف دي (هذه)، لكن فعلاً عمري ما تخيلت أنها مفيدة بالشكل ده (هذا) وخصوصاً للقلق والاكتئاب".

المستخدم عمر داود شارك مضيفاً إلى القائمة السابقة، وكتب في منشوره: "يمكنك تناول الحليب، إذ أنه يتميز باحتوائه على الكالسيوم وحمض التربتوفان المسؤول عن إنتاج هرمون (السيروتونين) المعروف باسم (هرمون السعادة)، إذ أنه يُعدِّل المزاج ويمنع الاكتئاب ويمنحك الإحساس بالسعادة".أضاف: "تتميز الأسماك باحتوائها على أحماض أوميغا 3 المفيدة جدا لصحة القلب والمخ، كما أنها تساهم فى تحسين الحالة المزاجية وتجلب لك السعادة".

صفحة تحمل اسم "المدينة" شاركت في الموضوع وتساءلت: ️هل تشعر دوما بالقلق والتوتر؟، وأجابت: "أحياناً يكون الطعام هو الحل الأسرع والأسهل لعلاج الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر، فإذا شعرت بالضيق فاختار الأطعمة التي تحتوي علي مواد مثل الـ(فوليك أسيد) ، وفيتاميني (سي)، و(ب 12) ، و(الأوميغا 3).. هذه العناصر كفيلة بتحسين سريع لمزاجك.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية