الهالات السود عند الأطفال.. الأسباب وطرق العلاج

السبت، 3 نوفمبر 2018 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

"كنت عايزة (أريد) أعرف إيه (ما هي) أسباب الهالات السوداء عند الأطفال؟ ابني تحت عينه سواد مع إنه بينام كويس (جيداً) ياريت تجاوبوني"، سؤال طرحته إحدى المستخدمات عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" وأعاد المستخدم حسام الدين أحمد مشاركته للمعرفة الأسباب.

الموضوع نفسه أثارته صاحبة حساب يحمل اسم "صدقة جارية لوالدي" عبر تغريدة قالت فيها: "الهالات فيني من كنت صغيرة والآن بنتي عمرها أربع سنوات ونصف، وفيها هالات نفسي مع شحوب بالوجه وأنا طبعا كذا"، وكأنها من خلال تغريدتها تقول إن السبب وراثي.

في هذا الشأن، كتب الطبيب المختص الدكتور رياض منصور البقمي،  تغريدة على صفحته الخاصة بموقع "تويتر" أوضح فيها أسباب الهالات السود أسفل العينين عند الطفل، وقال إنها كثيرة، وقد تكون حساسية أو التهاباً في العين أو جفافاً أو وراثة، ونصح بمراجعة طبيب مختص للكشف والعلاج.

في السياق ذاته، نشر موقع aboutkidshealth تقريراً ذكر فيه أن الهالات السوداء عند الأطفال تعد دليلاً على وجود مشاكل صحية مختلفة. وشرح بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها، ومنها احتقان الأنف وتمدد الأوعية الدموية. 

الأسباب

وبحسب ما ذكره التقرير، فإن ظهور الهالات السود أسفل العين عند الأطفال يرجع لأسباب مختلفة، منها التهاب الجيوب الأنفية المزمن، أو بسبب عامل الوراثة، بخاصة عند الأطفال ذوي الأصول الأفريقية والآسيوية. ومن الأسباب أيضاً إصابة الطفل  بحساسية في الأنف تعيق تدفق الدم؛ ما يوسع ويغمق الأوردة التي تصفي من العين إلى الأنف،  كما يمكن أن يسبب الاحتقان تجلط الدم أيضاً في المنطقة أسفل العينين، ويسبب بذلك ظهور السواد. وتعتبر اللحمية من الأسباب أيضاً، ذلك أنها تسبب انسداداً في الأنف، كما أن إصابة الطفل بالإكزيما يمكن أن تنعكس على مظهر الوجه وتسبب الهالات السوداء

العلاج

من الأشياء الإيجابية التي ذكرها التقرير أن الكثير من الأطفال الذين تظهر عليهم الهالات السود أسفل العينين لا يحتاجون إلى الخضوع لرعاية صحية للعلاج منها. وذكر التقرير أنه من الضروري تحديد سبب المشكلة الصحية عند الطفل؛ من أجل تحديد العلاج المناسب لتخفيف الأعراض؛ فإذا كان الطفل على سبيل المثال يعاني من الحساسية فلا بد من تلقيه علاجاً لتقليل الحساسية، بالإضافة إلى استخدام بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها التخفيف من أعراض الحساسية، وبالتالي تعالج الهالات السود.

ومن أجل تحديد أسباب ظهور الهالات السود عند الأطفال لا بد من استشارة الطبيب المختص الذي يقوم بدوره بالكشف على الطفل، ثم يقوم بإجراء بعض الفحوص والاختبارات للوقوف على الأسباب ووصف العلاج المناسب، ذلك أن الهالات السود في النهاية ما هي إلا مؤشر على وجود مشاكل صحية تختفي باختفاء المسببات.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية