بين المال والزواج .. ماذا اختار الناشطون؟

الخميس، 1 نوفمبر 2018 ( 04:00 م - بتوقيت UTC )

"المال عصب الحياة، والزواج نبضها وسنتها الأبدية، وكل منهما يكمل الثاني"، بهذه التغريدة تحدث المستخدم "زيد" عن أهمية المال والزواج معا في حياة الشباب العربي، قبل أن يطرح الهاشتاغ القوي (#لو_خيروك_المال_والزواج) الذي تساءل فيها عن أيهما أهم للإنسان المال أو الزواج.

ورغم رأي "زيد" السابق في عدم تفضيل أحدهما على الآخر بل على العكس كلاهما مكملان لبعضهما، إلا أن رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لم يكن لهم الرأي نفسها، فقد اختلفت التغريدات وتنوعت باختلاف الآراء والتجارب الحياتية وتعددها.

"المال طبعا" دون أي تردد حسمت نورا رأيها واختارت المال على الزواج، ومثلها مشاري الذي أكد بالحسم نفسه وغرد كاتبا "ما يبغى لها (ما تحتاج) واحد اثنين الفلوس طبعا".

محمد الدوسري تحدث عن معادلة طويلة لكنها حسمت أخيرا وانتهت نتيجتها لصالح المال أيضا وكتب مغردا "يقبل (ممكن) أن تحصل على المال من دون زواج، لكن لا يقبل (غير ممكن) أن تتزوج من دون المال، إذا المال هو المحرك، وعليه المال طبعا".

والغريب أن البعض يرى دورا للتكنولوجيا في اختيار المال، إذ أنه وبرأي مبرر من طرف صاحب الحساب "شرقي" كتب "في زمن المزايدة والمفاخرة (بالسناب شات) اختار المال طبعا".

هاشم أيضا اختار المال لأسباب شرحها في تغريدته التي قال فيها: "يعني الزواج مثلا يجلب السعادة اللي يجلبها المال؟.. طبعا لا، الزواج سعادة مع مسؤولية وتضحية ومشاكل، أما المال مجرد متعة".

خيارات نسائية تنتصر للزواج

الزواج أيضا كان له نصيب بين الناشطين الذكور والإناث، وإن كان حظه وافرا مع الاختيارات النسائية أكثر.

فكان هناك عدد، غير قليل، الزواج اختياره الوحيد والأنسب له، فقد غردت شوق بعاطفتها وكتبت: "الزواج حلو حلو والأحلى لو كان من اللي أحبه"، أما غزل فهي أيضا اختارت الزواج في تغريدتها التي لم تكن مباشرة وكتبت: "والله أنا أبي (أريد) رجل طيب ليبش الكذب؟وإن شاء الله أنه ما يقصر معي".

سعد الحمود غرد بتغريدة دينية وقال: "الزواج نبتة ينتظر المجتمع ثمارها على الجميع تشجيع الشباب على الزواج، وعدم العمل على جعل فكرة الزواج صعبة، فالرسول عليه الصلاة والسلام قال (زوجوهم وأعينوا عليهم".

أما مرام فقد اختارت بكلمة واحدة وكتبت" "الزواج"، في حين أن رزان تحدثت عن الزواج وقالت: "فيه فرق بين زواج وزواج، فيه زواج يسوى أموال الدنيا، وفي زواج لا والله فرقاه عيد".

وتحدثت فتون عن الزواج بوصفه اختيارها المرجح كفته على المال وكتبت: "الزواج طبعا والله جميلة نعمة الزوج والأطفال والعائلة والأسرة، ومهما كانوا الرجال عصبيين وأسلوبهم مستفز ما لنا عنهم غنى فهم الأب والأخ والزوج والابن والسند بالحياة".

أم غرام أخيرا  أكدت أن الزواج وحده يمكن أن يجلب لك المال وكتبت: "الزواج يجلب المال والبنون وهم زينة الحياة الدنياوالبركة في الزواج والمال هي المطلوبة وليس الكثرة".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية