ماذا تعرف عن حب الشباب لدى كبار السن؟

الخميس، 1 نوفمبر 2018 ( 05:00 م - بتوقيت UTC )

حب الشباب هو أبرز الأشياء التي قد تسمع عنها كثيراً، ومن اسمها تعلم أنه المرض الذي عادة ما يصيب الأشخاص في سن المراهقة، ويعد ظهوره من الأشياء الطبيعية والمألوفة. ولكن أن يظهر حب الشباب لدى كبار السن على غير العادة، وبخاصة النساء من عمر 30 عاماً، هنا ربما تكون هناك مشكلة.

حب الكبار

وفقًا للموقع الطبي المتخصص "Mayoclinic"، تحدث الإصابة بحب الشباب، عندما تتصل بصيلات الشعر مع خلايا الجلد الميت، وهو ما ينتج عنها ظهور الرؤوس البيضاء أو السوداء أو البثور.

وحسب الموقع، فإن ظهور حب الشباب بشكل مفاجئ لدى الأشخاص الأكبر سناً، يكون دليلاً على إصابتهم ببعض الأمراض، وهو ما يتطلب المتابعة الطبية السريعة.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية "FDA"، حذرت من بعض المنتجات والأدوية المسببة والتي تؤدي للإصابة بحب الشباب، مثل المستحضرات الشعبية، والمطهرات، والمنتجات التي تستخدم على الجلد، وتكون مجهولة المصدر. وتسبب تلك المنتجات تهيجاً في الجلد، وضعف بالجسم، وصعوبة في التنفس، وتورم في العينين.

هذه هي الأسباب

موقع "Mayoclinic"، أشار إلى الأسباب التي قد تؤدي لإصابة كبار السن بحب الشباب، ومنها الإصابة ببكتريا علي الجلد نتيجة انسداد خلايا البشرة، مع كثرة الجلد الميت. وأيضاً يعد النشاط الزائد لهرمون "الإندروجين" أو الغدد الدهنية بالجسم أحد أسباب الإصابة به.

ويحذر الموقع من عدم تنظيف البشرة بشكل جيد، حيث يؤدي ذلك إلى ظهور البثور السوداء بكثرة علي سطح الجلد، كما أن التغيرات الهرمونية للجسم تعد إحدى الأسباب وراء ظهور حب الشباب، مثل الحمل أو استخدام وسائل منع الحمل، والأدوية الهرمونية.

وتعتبر بعض الأطعمة والمشروبات، مثل الحليب خالي الدسم، أو الخبز والشوكولا، وراء ظهور حب الشباب لدى كبار السن، وكذلك الحالة النفسية، مثل الإصابة بالإكتئاب، والشعور بالإجهاد أوالتوتر والقلق.

تجنبوا الأسباب

أخصائى الأمراض الجلدية، الدكتور أمجد سيد، أشار إلى أنه يمكن ظهور حب الشباب لدى كبار السن خلال مراحل متفرقة من العمر، من دون ثبات للحالة التي يمكن أن تصيب بعض الأشخاص دون آخرين، مع اختلاف الأسباب.

ورأى أن الاضطراب الهرموني الذى قد يحدث مع الاقتراب من سن اليأس، يعد أبرز الأسباب وراء إصابة النساء بحب الشباب. وكذلك تناول الرجال والنسار لعقاقير طبية، قد تحدث خللاً في هرمونات الجسم، وبالتالي ظهور الحبوب.

وطالب بتجنب الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بحالة نفسية سيئة، وبالتالي تكون سبباً رئيساً وراء ظهور حب الشباب لدى كبار السن.

مستحضرات التجميل

ويبرز أخصائي أمراض الجلدية والليزر، الدكتور ضياء الدين عمر، من خلال صفحته على موقع "فايسبوك"، أسباب إصابة كبار السن بحب الشباب.

وكانت مستحضرات التجميل من أهم الأسباب التي ساقها، حيث تحتوي على مواد تعمل على انسداد مسام الجلد، وتسبب تهيج البشرة، وبالتالي ظهور حب الشباب، محذراً من أنواع مختلفة من منتجات ترطيب الشعر، وكريمات الوقاية من الشمس.

وحسب الصفحة، تعتبر فترة الحمل هي مرحلة تقلبات كبيرة في الهرمونات، ونتيجة هذه التقلبات قد تظهر مشكلات لدى بعض النساء على شكل حب الشباب، كما تعد مرحلة انقطاع الطمث ذات دور كبير في ظهور حب الشباب.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية