ما علاقة شعر الذرة بعلاج الكلى؟

الجمعة، 8 نوفمبر 2019 ( 08:46 ص - بتوقيت UTC )

كثر، وعند إعداد أكواز الذرة للسلق أو الشوي، يتخلّصون من الأوراق الخارجية التي تغلّف الثمار، وكذلك من الشعر الذي يختبئ تحت الأوراق الخضراء ويتدلّى بعضه من المقدّمة. فيما يعمد آخرون إلى نزعه وتجفيفه على الصواني بتعريضه للهواء وأشعة الشمس، قبل ضمه إلى خزانة المؤونة بهدف استخدامه في وقت لاحق، مع مغلي الأعشاب والزهورات عند الرغبة باحتساء شراب دافئ في برد فصل الشتاء، أو بقصد الإفادة من فوائده الصحية والعلاجية كوصفة ناجعة للبراء من الأمراض.

تفتيت الحصى

من هذه الوصفات ما أشارت إليه أحلام في نصيحة لإحدى صديقاتها عبر موقع "تويتر" عندما غرّدت بأن علاج الأملاح والالتهابات يكون بأخذ شعر الذرة وتجفيفه ومن ثم غسل كمية منه وغليها قليلاً، داعيةً إلى شرب كوب صباحاً وآخر مساءً. وختمت نصيحتها هذه بعبارة "راح (سوف) تدعي لي".  

نادين بدورها، وعن فوائد ما يُسمى حينًا بشوشة وحينًا آخر شبشول والمقصود بالتسميتين الخيطان الحريرية نفسها المعروفة باسم شعر الذرة، قالت "يخفض الكوليسترول الضار في الجسم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلّب الشرايين، بالإضافة إلى علاج مشاكل القولون وحصى الكلى وتفتيتها ومنع تكوّنها".

وفي موضوع الكلى وشعر الذرة تحديداً والوصفة الخاصة بهما، كانت اختصاصية التغذية وجدان قطب غرّدت "لتفتيت حصى الكلى يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء ملء الكف وتغلى في لتر ماء، ثم تصفّى وتشرب ثلاثة أكواب في اليوم لمدة أسبوع". أما المستخدم بندر فنصح تحت عنوان "طريقة لتنظيف الكلى من السموم، نضع ملعقة كبيرة من الشمرا وملعقتين من شعر الذرة بكاستين ماء، ونشرب كاسة صباحًا وكاسة مساءً". وكان حساب روح الطبيعة كشف أن "لحالات سلس البول يؤخذ شعر الذرة ويغلى مثل الشاي".

علاجات أخرى

من جهة أخرى، لفتت رحاب إلى أن "خليط شوشة الذرة الشامي مع القرنفل مفيد لأصحاب الصلع غير الوراثي"، فيما غرّد حساب "روح الطبيعة" بأن "الدراسات العلمية في الصين أثبتت أن شبشول الذرة يمكن أن يخفض ضغط الدم".

ومن جانبه، أعلن منشور على صفحة "علاج بالطب العربي" في "فايسبوك" أن "علاج تورّم الساقين هو أخذ قبضة اليد من شبشول الذرة (شعر الذرة)، ليوضع في قدر صغير على النار مع كوبين من الماء ولمدة نصف ساعة. ثم يبرد ويصفّى ويشرب كوب في الصباح وكوب في المساء حتى يزول التورّم".

وموقع "عطار زمان" كشف بدوره عن مجموعة من فوائد شعر الذرة جاء بينها أنه مسكن لأوجاع الروماتيزم والمفاصل، وممتص للأحماض الزائدة في الدم عند مريض الروماتيزم، ومسكن للقناة الهضمية، ومنشط لإفراز العصارة الصفراوية. كما أشار إلى أنه مفيد لعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد، والتخلص من اضطرابات البروستاتا، وعلاج النقرس، وعلاج احتباس السوائل، واليرقان، ومضاد لفقر الدم والأنيميا الحادة، وعلاج البثور والطفح الجلدي والدمامل.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية