القهوة والأسنان.. تأثير إيجابي أم سلبي؟

الأربعاء، 10 يوليو 2019 ( 11:45 ص - بتوقيت UTC )

ترتبط القهوة بحياة ملايين البشر حول العالم ارتباط وجود، ارتباط روحي وعاطفي قبل أن يكون هذا الترابط معتمداً على كونه حاجة غذائية؛ فهي أحد المشروبات التي يعتقد البعض بأنها تنشطه أو تعمل على تعديل مزاجهم إلى الإيجابي باتجاه العمل والإنجاز. ومع كل هذه الشعبية لهذا المشروب العجيب فهناك الكثير من التساؤلات عن الفوائد والأضرار المحتملة، بيد أن التركيز هنا سوف ينحصر على التساؤل عن أثر القهوة على الأسنان، بين السلبي والإيجابي.

"من كتر تأثير القهوه على الأسنان بفكر أبقي أشربها بشاليمووه"، بهذه الكلمات تغرد ندى شسول عبر حسابها بموقع "تويتر" عارضة وجهة نظر الكثير ممن يعتقدون بمخاطر القهوة المباشرة على الأسنان، وهو اعتقاد شائع، إلا أنه مليء بالتفاصيل التي ينبغي مراجعتها.

فوائد القهوة

يغرد الحساب المسمى عيادة أملدان، عارضاً الكثير من فوائد القهوة فيما يتعلق بالأسنان، مبيناً أنه قد "أظهرت بحوث جديدة أن تناول القهوة باعتدال دون إفراط يساعد على تكسير روابط البكتيريا التي تؤدي إلى إصفرار الأسنان وإصابتها بالتسوس، ووجد علماء من البرازيل أن نوعاً معيناً من حبوب القهوة له خواص ممتازة مضادة للبكتيريا، وعند تناول القهوة باعتدال دون إضافات مثل الحليب أو السكر، يؤدي ذلك إلى الحصول على أسنان أكثر صحة بصورة قاطعة".

واستشهد هنا بالدراسة التي أجراها علماء من جامعة ريو دي جانيرو، مستخدمين أسنان طفل رضيع وعينات من بكتيريا داخل ما يشبه لعاب الفم، وقاموا بوضع الأسنان داخل محلول يحتوي على خلاصة حبوب القهوة ممزوجة باللعاب. وجد العلماء أن روابط البكتيريا تتحلل على الفور، فأرجعوا ذلك إلى احتواء حبوب القهوة على مادة البوليفينول المضاد للأكسدة. ويحذر الباحثون من أن الإفراط في تناول القهوة يعد أيضاً ضاراً بالأسنان. وهنا يلخص الأمر بأن "القهوة مفيدة ولكن هناك حدود لتناول القهوة كما بينت الدراسات المشار إليها".

الكمية

ولكن ما هي الكمية المعقولة لكي يجب أن لا نكون مفرطين في تناولها؟ يحاول حساب مجمع مجال الأسنان على "تويتر" أن يجيب عن هذا التساؤل بالقول: "إن كوباً واحداً من القهوة في اليوم لا يؤثر على الأسنان لكن مع مرور الوقت تخترق مادة الكافيين الأسنان وتصل إلى المينا، وهو الجزء السطحي من السن، كما أن شرب الماء الباردة قليلا بعد كل وجبة أو شطف فمك به، يساعد على التخلص من أي شيء يلتصق أو يخترق الأسنان".

وللتقليل من أضرار القهوة، كما جاء في تغريدة حساب العجاجي لطب الأسنان عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فإن شرب الماء قبل وبعد القهوة يساعد على تخفيف تركيز الكافيين وتنظيف الكلى والأسنان وحماية الجلد من الجفاف. فيما يؤكد الدكتور مصطفى العجمي في تغريدة له أن القهوة تترك أثراً جيدأً في نفوسنا ومزاجنا عندما نحتسيها،  لكن "ينبغي الحرص على تنظيف الأسنان جيداً بعد تناولها للحفاظ عليها بيضاء جميلة".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية