مساج "الشياتسو" لعلاج آلام المفاصل والظهر

الاثنين، 29 أكتوبر 2018 ( 08:29 ص - بتوقيت UTC )

نشرت المختصة في الوعي الغذائي والتشافي الفطري "علياء المؤيد" عبر حسابها الشخصي في "إنستاغرام" فيديو حول مساج الـ"شياتسو" لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي. فالطب الشرقي  يُشابه الطب الهندي (الأيورفيدا)،  ويُعرف في الطب الهندي بإسم "هارا".

تقع منطقة البطن  بين القفص الصدري والحوض، وتشمل أعضاء الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي. يعمل هذا المساج عن طريق التدليك على مرونة الأمعاء وحركة الطعام، وتقوية المناعة وزيادة الطاقة، ويُساعد في علاج الإمساك والمشكلات المتعلقة بالقولون العصبي أيضاً. ومن الممكن أن يقوم الشخص بعمل هذا المساج بشكل شخصي؛ حيث يبدأ في الضغط على نقاط عصبية معينة في الجسم، مع مراعاة الالتزام بالتنفس المستمر".  

حساب CABioEnergetics في "تويتر"، لفت إلى أن "الشياتسو؛ هو فن تدليك ياباني يقوم على معالجة الأمراض عبر تدليك أكثر من 400 منطقة تقع على مسارات الطاقة في الجسم، و يساعد في التخلص من  التهابات الحنجرة، والحزن والاكتئاب والصعوبة في التنفس".

وأشار اختصاصي المساج آدم أبو بكر خلال صفحته Healthy Massage في "فايسبوك" إلى أن "الشياتسو؛ طريقة علاج يابانية تتم  بواسطة الضغط، ويمكن أن تساعدكم في التعامل مع المشكلات النفسية والفسيولوجية. وللشياتسو تقاليد تمتد منذ سنوات طويلة". وذكر أن "الكثير من الأشخاص في العالم العربي، بدأوا أخيراً في التعرف على هذه الطريقة من العلاج"، مبينا أنه "يعالج هذا النوع من المساج دسك العنق والرقبة وأسفل الظهر، والصداع المزمن، كما يعالج آلام القدم واليد والركبتين".

وبحسب موقع trip savvy فإن  الـ "شياتسو"؛ أحد علاجات الطب البديل المشهور بفاعليته اتجاه العديد من الأمراض، إذ يعتمد في الأساس على الضغط على نقاط معيّنة من العصب في الجسم من أجل تحسين تدفّق الدم بها، حيث يتمّ الضغط بواسطة الإبهام على العصب ثمّ تحريره. وأثبت علاج الـ "شياتسو"، نجاعته تحديداً في معالجة آلام أسفل الظهر، اذ قد تدوم نتائجه في تخفيف الألم إلى ستة أشهر تقريباً؛ كذلك الأمر فإنّه قد يحسّن من جودة حياة المريض بعيداً عن مجرد معالجة آلام الظهر، إذ يساعد في الاسترخاء، والنوم بشكل أفضل، وتناول وهضم الطعام بطريقة صحية. 

معنى كلمة "شياتسو" هو "الضغط بالإصبع"، أحيانا يمكن وصف الـ "شياتسو"، كتدليك بواسطة الضغط بالإصبع. كالإبر الصينية. ويعتمد نظام هذا النوع من المساج على نظام شامل من الطب الصيني التقليدي، إذ ينظر إلى المرض كنتيجة لعدم التوازن في التدفق الطبيعي للطاقة خلال الجسم.

معالجو الـ"شياتسو"، يستخدمون الأصبع وراحة اليد للضغط على مسارات الطاقة، والتي تسمى خطوط الطول لتحسين تدفق الطاقة في الجسم. هذه الطريقة تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، وبالتالي تعزز الدورة الدموية، وتخفف من تشنج العضلات وتوترها.

وهذا النوع من المساج يعالج المناطق التي تتمثل في منطقة أسفل الظهر حيث يساعد الضغط في تخفيف المشكلات الصحية النمتعلقة بهذه المنطقة مثل عرق النسا، كما يعمل على تقوية عضلات الجزء السفلي من الجسم، بين المعدة و الخصر والوركين. ويمكن  من خلال الضغط على راحة اليد أن يقلّ ألم الظهر، كما يمكن تليين العضلات القاسية في الظهر بجزئيه السفلي والعلوي. وعند القيام بالضغط على المنطقة الواقعة بين السبابة والإبهام في ظاهر الكفّ يفرز الجسم هرمونات مثل الإندروفين والسيروتونين وهي هرمونات متعلقة بالألم والسّعادة. فضلاً عن أنه يحمي الركبة والظهر من آلالام المفاصل، وتخفيف الآلام المزمنة في منطقة الكوعين واليدين.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية