هيئة المواصفات... ستبدأ التفتيش على مضخات الوقود

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 ( 09:11 ص - بتوقيت UTC )

في الأول من نوفمبر المقبل، ستباشر الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس مسؤولياتها الخاصة بمعايرة مضخات الوقود، على إثر الاتفاق على أنتقال المسؤوليات من وزارة التجارة والإستثمار إلى الهيئة.

ويأتي الإجراء بعد قيام الهيئة مؤخرا بإطلاق البرنامج الوطني للتقييس والمعايرة "تقييس"، إضافة إلى تحديث ونشر اللائحة التنفيذية لنظام القياس والمعايرة، التي تتضمن اشتراطات صنع واستيراد واستخدام أجهزة القياس الخاصة بالعمليات التجارية، مثل: مضخات الوقود، والموازين، وعدادات المنازل وغيرها.

الهيئة كشفت أن تطبيق اللوائح المحدثة سيكون على ثلاث مراحل، تنطلق المرحلة الأولى بمدينة الرياض بتاريخ 01 / 1 1 / 2018م، بينما تشمل المرحلة الثانية كلا من مدينتي جدة والدمام وتنطلق في 01 / 0 1 / 2019م، أما التطبيق لبقية مناطق المملكة فيبدأ في 01 / 04 / 2019م.
وبرنامج "تقييس" هو أحد مبادرات الهيئة السعودية للمواصفات ضمن برنامج التحول الوطني 2020، وطالبت الهيئة جميع المعنيين بأجهزة القياس من مصنعين ومستوردين ومشغلين ومراكز صيانة بتطبيق اشتراطات لوائح القياس والمعايرة وملحقاتها الفنية.

يُذكر أن وزارة التجارة والاستثمار أطلقت نظام فحص ومعايرة مضخات الوقود الإلكتروني في منتصف سنة 1439هـ بهدف رفع الدور الرقابي على محطات الوقود ورفع مستوى الشفافية في الخدمة المقدمة للمستهلك النهائي والقضاء على حالات الغش.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية