عادات صحية تٌغير نمط الحياة وتٌطيل العمر

السبت، 23 فبراير 2019 ( 12:07 م - بتوقيت UTC )

"نمط حياة الشخص يتوقف على مجموعة من العادات الصحية يتمسك بها بشكل يومي".. هكذا عبر الدكتور محمد عبدالرازق من خلال صفحته الرسمية على "فايسبوك" وكتب تحت عنوان "خمس عادات صحية لجسم مثالي"..

ويوضح عبدالرازق أن الخمس عادات صحية هذه تتضمن "تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي، واتباع نظام يومي يوفر النوم لعدد ساعات كافية، مع تناول الأغذية بكميات معقولة، وممارسة التمارين الرياضية، وأيضاً حظر الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكر والكربوهيدرات". مضيفاً أن خمس عادات صحية فقط تضمن للشخص الحصول على جسم مثالي، فماذا لو تحول أسلوب حياتنا إلى "عادات صحية"؟

الحياة الإيجابية

من جانبها، قالت صفحة "فيزيتا" الطبية، أن هناك أربع عادات صحية، ينبغي على الشخص الالتزام بهم من أجل أن يحظى بحياة إيجابية، وهي الجري يومياً لمدة 15 دقيقة، والنوم من ست إلى ثماني ساعات يومياً، وتناول ثمانية أكواب من الماء، والتواصل مع الذات بإيجابية.  

عادات مجربة

والتقى الآلاف من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباتهم الشخصية وتحت عنوان"عادات صحية"، لرصد عاداتهم الإيجابية أو السلبية، فكتبت المستخدمة إسراء طه: "تنظيف اللسان بفرشاة خاصة به يومياً يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة"، وقالت هند السيد: "خلط الشامبو بالماء قبل وضعه على فروة الرأس، لأن مواده الكيميائية تضر بالفروة".

 ومن جانبها قالت مروة صقر تحت عنوان "عادات صحية" أيضاً: "ثلاثة أكواب من المياه، مع ملعقتي عسل نحل، فور الاستيقاظ من النوم يريح المعدة ويقوي المناعة، علمنا أبي هذه العادة، ومعها أيضاً فص أو اثنين من الثوم، وهو مضاد حيوي طبيعي". فيما شاركت كاترين جاد قائلة: "الامتناع عن المنبهات والنوم مبكراً يجعل الإنسان نشطاً". 

بينما المستخدم محمود عبدالغفار يقول: "إن بحثت عن عادات صحية ثابتة في حياتي فلن تجد سوى واحدة، وهي أنني أتناول الإفطار في السابعة صباحاً، والغذاء في الثانية عشر ظهراً، والعشاء وقت الغروب، موضحاً: "لم أشكو من أية مشكلة صحية طوال حياتي".  

عادات سلبية

وهناك أيضاً عادات سلبية ذكرتها مستخدمة "فايسبوك" آية غنيم قائلة: "من أسوأ العادات السلبية التفكير الزائد والقلق من المستقبل، وأعتقد أن هذا يكون سببه الفراغ، بينما لو شغلت أوقاتنا بممارسة هواياتنا المفضلة والخروج والعبادات، سيختفي القلق تماماً". وأشارت حنان عادل إلى إنها كلما أكلت في الليل شعرت بالتعب، وذكر فريد الصابر "أعتقد أن أكثر العادت السلبية التي تسبب التعب النفسي للشخص، تتلخص في الاهتمام الزائد بمن حوله، والاهتمام بكل صغيرة وكبيرة".

فوائد 

"لا تدخن، تعلم شيئاً جديداً، ابتعد عن الإنترنت لوقت طويل، حافظ على توازنك، تأمل، استمتع بالشمس"، هذه عادات صحية يراها موقع "webmd" واجبةعلى كل شخص ويجب الالتزام بها بشكل يومي.

بينما موقع "healthline" يوضح أن وجود عادات صحية روتينية في حياة الشخص، يعود عليه بخمس فوائد تغير حياته وهي: "الصحة الجيدة، التحكم في الوزن، وتحسين المزاج، ومكافحة الأمراض، وتعزيز الطاقة، والعمر الطويل"، حتى أن موقع "cancer " يؤكد أن وجود عادات صحية يمارسها الإنسان يمكن أن تزيد من عمره 10 أعوام.  

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية