طب بديل.. علاجات تزكّيها التجارب

الأربعاء، 13 مارس 2019 ( 10:57 ص - بتوقيت UTC )

‏"نصيحة، لا تسأل طبيباً عن علاجات طب بديل، ولا تسأل معالج طب بديل عن علاج بالطب الحديث؛ لأن لكل منهما فَنّه الذي يتقنه فقط، بل اسأل وزارة الصحة في بلدك، فهي المسؤول الوحيد عن تنظيم العلاج بكلا النوعين"، هكذا غرد استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين الدكتور خالد النمر عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

الطب البديل هو ممارسة التطبيب خارج النطاق التقليدي الشائع، وأحياناً يستلهمه المعالجون به من خلفية تاريخية أو موروث ثقافي، وقد يكون من العادات والتقاليد، وليس شرطاً أن يكون له أي إثباتات علمية، وفقاً للمركز الأميركي الوطني للطب التكميلي والبديل، والذي يعد من أبرز المراكز التي تنضوي دراساتها تحت بند الطب البديل.

أنواع الطب البديل

صفحة المركز على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أوضحت أن الطب البديل هو الخيار الأول لدى الكثيرين في معالجة بعض المشكلات الصحية  المتنوعة التي تعتمد بنحو أساسي على الطب البديل بأشكاله المختلفة، ومنها طب الأعشاب، والطب الصيني التقليدي، والتأمل، واليوجا، والتنويم المغناطيسي، والإبر الصينية. 

 حساب يحمل اسم د. محمد سعيد طب بديل، من أكثر الحسابات التي تمتلئ بالنصائح والفوائد، التي تكشف قيمة وجود طب بديل في حياتنا، ويديره الدكتور محمد سعيد، وهو حاصل على دكتوراة (طب بديل علاج بالأعشاب)، يقول إن الطب البديل استطاع أن يعالج السكري وأمراض القولون والأكزيما والروماتويد والتصلب وامراض القلب، والبدانة والهزال وحتى العقم والأمراض السرطانية، وكل ذلك فقط ويسمونه طب بديل.

وبحسب سعيد -الذي يحل ضيفاً على الكثير من البرامج، ضمن فقرات طب بديل ليشرح استخدام الأعشاب في التداوي- فإن الأمر لا يأتي بالصدفة، بل هو يتبع سنوات كثيرة من البحث والمعرفة والدراسة في بحر عميق يدعى الطب البديل.

كل طب بديل له قواعده

أم فهد (أخصائية طب بديل) تقول عبر حسابها الشخصي على "فايسبوك" إنها تحيل بعض الحالات التي تأتيها إلى الطب الحديث؛ لأن أي علاج يعتمد على الطب البديل لا يحتاج إلى تعقيد أو اجتهاد، فهو أمر ثابت في الغالب، فمثلاً تساقط الشعر يحتاج حمام مرتين أسبوعياً من خليط زيت السمسم وجوز الهند والزيتون وبذرة الجذر، بينما البرد يحتاج مشروبات عشبية ساخنة مثل الينسون والمرمرية والحلبة، أما الكولاجين الطبيعي فيستخدم لمسام البشرة الواسعة، وترطيب البشرة، وحين تكون المشكلة معقدة نلجأ إلى الطب الحديث.

تجارب ناجحة مع الطب البديل 

وتحت عنوان تجربتك مع الطب البديل، تفاعل آلاف من مستخدمي مواقع التواصل، ممن لهم تجارب ناجعة مع الطب البديل وكان سبباً في تجاوزهم مرض ما،  فكتبت أم كنزي: "البنجر يعالج الأنيميا"، وكتبت زهرة محمود: "زيت اللوز لدهون الكبد"، بينما عايش عزام قال عبر تويتر: "البواسير بمر البطارخ"، ومن جانبها شيرين فوزي قالت:"القسط الهندي لعلاج الجيوب الأنفية"، بينما رحاب جمال أوصت بـ "البردقوش لتظبيط الهرمونات وتنشيط المبايض". 

المستخدم أحمد علام تفاعل أيضاً وكتب: "القرنفل لحساسية الصدر"، ومنى جبر قالت: "مغلي الكمون الحب للمغص"، وهند جابر أكد أن"العرقسوس للجروح والإكزيما"، وتفاعلت الدكتورة عبلة محمد قائلة: "الينسون للكحة وتعب الصدر، زيت الزيتون للكوليسترول، والكمون للقولون"، بينما وائل زين قال من واقع تجربته إن "زهور البابونج تعالج الصداع".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية