أسبوع إماراتي يوناني.. نافذة على الثقافات

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 ( 07:10 ص - بتوقيت UTC )

إنفتاح أبنائنا على الثقافات الآخرى له فوائد جمة، فمنه يتعلم الشباب تقبل الآخر، والتعرف على عادات وتقاليد جديدة، والإستمتاع بالفنون الشعبية والموسيقية والأدبية للمجتمعات الآخرى، فتتفتح المدارك وتتلاقي الإهتمامات، وتتآلف الشعوب في علاقات تسموا فوق أي علاقات آخرى.

جامعة زايد تفتح بيدها الأبواب أمام شبابها لمعرفة الآخر، وكانت اليونان إحدى المحطات الجديد لهذا التعاون، حيث أنطلقت في العاصمة اليونانية أثينا فعاليات الأسبوع الثقافي الإماراتي اليوناني الأول.

هذا النوع من الفعاليات الثقافية له أهمية قصوى، حيث يساعد الشعوب علي الالتقاء والتعرف عن قرب على عادات بعضهم، وتكوين علاقات صداقة وتآلف بينهم.

كذلك يشكل الأسبوع الثقافي نافذة لتعريف الجمهور اليوناني على الوجه المشرق للحضارة العربية والإسلامية وتراثها وثقافتها وهويتها، تلك الثقافة القادرة على تجاوز الحدود وخلق حوار حضاري بنّاء بين المجتمعات.

وتلك الفعاليات التي تقام بتنظيم من سفارة الدولة في اليونان، وبالتنسيق مع وزارة السياسة الرقمية والاتصالات والإعلام في الجمهورية اليونانية، وجامعة أثينا الوطنية- كابوذيسترياس وجامعة زايد.

وعن الأهداف، فيأتي في المقدمة إبراز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتعزيز الروابط الثقافية، والصداقة والتقارب بين الشعبين الإماراتي واليوناني، وهو الحدث الذي يعد ترجمة للدور الهام الذي تقوم به الدبلوماسية الثقافية لدولة الإمارات في توطيد العلاقات بين البلدان الصديقة.

أهمية الحدث تكمن في تعزيز التفاعل الثقافي والفني بين البلدين الصديقين، هكذا تحدث محمد مير عبدالله سفير الدولة لدى الجمهورية اليونانية، لافتا إلى أهمية فتح مجالات جديدة للتعاون الابداعي، وترسيخ التكامل الثقافي، بفعل الاحتكاك المتبادل بين الأدباء والفنانين والمبدعين من الدولتين.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول، افتتاح أول معرض مشترك بين الفنانة الإماراتية الشابة ميسون آل صالح والفنان اليوناني خريستوس اندوناروبولوس، وافتتاح معرض الحياة الإجتماعية بين الإمارات واليونان من تنظيم جامعة زايد، بالإضافة إلى عرض أول فيلم إماراتي في الجمهورية اليونانية وهو فيلم "شباب شيّاب"، بالتعاون مع إيمج نيشن أبوظبي وتنوير، بالإضافة إلى جلسة حوارية حول صناعة الأفلام والتلفزيون الإماراتي، وتاريخ الحضارة والثقافة الإماراتية وعرض لأفلام قصيرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية