علاج المغص.. الشفاء في متناول يديك

الأربعاء، 23 يناير 2019 ( 03:53 ص - بتوقيت UTC )

"أعاني من مغصٍ حاد.. التوتر يسبب لي المغص.. مغص البطن يلازمني.. أصاب بالمغص ما قبل الاختبار دائماً.. مغص الصباح الباكر ما علاجه"، شكاوى تجد مساحتها عبر منصات التواصل الاجتماعي بحثاً عن علاج المغص، في ظل تكرار الشكوى من أحد أكثر المشكلات المرضية شيوعاً بين الناس.

المغص الذي يصيب الكبار والصغار وحتى الرضع، ويظهر على شكل ألم في البطن، يبدأ بالازدياد تدريجياً ثم يختفي، ويحدث عادةً بسبب انقباض العضلات الملساء القريبة من أماكن حدوث انسدادات في البطن، سواء كان الانسداد جزئياً أو كلياً، نتيجة مشكلات صحية تتعلق بالجسم أو النظام الغذائي، ربما في غالب الأحيان لا يستوجب ذلك التوجه إلى الطبيب، كون المصاب يشعر بالتحسن مع مرور الوقت إن لم يكن هناك سبباً طبياً آخر، وفقاً لموقع WebTeb.

وصفات منزلية

في مراتٍ عدة، يكون المنزل هو علاج المغص، وذلك من خلال إعداد وصفات بسيطة، يمكن من خلالها مكافحة هذه المشكلة المرضية، ومنها أخذ قسط كافٍ من الراحة وتناول الكثير من السوائل التي تجنب الجفاف، كما الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وتناول وجبات صغيرة من الطعام موزعة على مدار اليوم، وبعيداً عن الطعام الحار والأطعمة الغنية بالدهونن وذلك وفقاً لموقع "ويب طب".

ويذكر الموقع نفسه، وصفات أخرى يمكن تحضيرها في المنزل لعلاج المغص، ومنها استخدام النعناع الذي تساهم خصائصه في إرتخاء عضلات المعدة وتقليل الغازات والانتفاخ وتحسين عملية الهضم، إذ يمكن تناول مشروب النعناع من خلال غليه وشربه بعد تركه لفترة من الوقت. ويمكن الاستعاضة أيضاً بـ"البابونج" الذي يمتلك خصائصاً مضادة للأكسدة ومهدئة للأعصاب، من خلال غلي ملعقة صغيرة مع الماء مع إضافة عصير الليمون أو العسل قبل تناوله.

ولا يمكن اغفال فوائد الزنجبيل في علاج المغص، لكونه يعمل كمضاد للأكسدة والالتهاب، ويساعد في تنظيم عملية الهضم وتقليل آلام البطن، إذ يمكن تحضير هذه الوصفة العلاجية من خلال تقطيع الزنجبيل إلى شرائح صغيرة وغلي كأس من الماء وإضافة الزنجبيل إليه ثم غليه مع الماء، وشربه بعد تركه يركد قليلاً.

نقص الألياف

وهناك الوجبات السريعة التي قد تكون سبباً في حدوث المغص لدى الإنسان، بالإضافة إلى تناول الحلوى والأطعمة الدهنية، إذ يحدث ذلك بسبب نقص الألياف في الأغذية المتناولة، لذا يطرح موقع WikiHow عدداً من الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج المغص الذي يحدث بسبب النظام الغذائي أو تناول الوجبات السريعة.

إذ يعد الماء بالليمون، وصفة علاجية يمكن أن تساهم في إسراع عملية الهضم، وبالتالي يخفف من المغص الناتج عن تناول الكثير من المأكولات السريعة، من خلال عصر ليمونة إلى كوب ونصف الكوب من الماء الدافئ. كما يمكن أيضاً تناول القليل من خل التفاح والذي قد يساعد في تهدئة المعدة وتخفيف الغازات.

وربما لا يجب أن تكون وصفة "الخبز المحترق" غريبة بعض الشيء، إذ يذكر الموقع نفسه، أن تناول الأجزاء المحترقة من الخبز، قد تكون علاجاً للمغص، لكونها قادرة على امتصاص مواد معينة من المعدة.

بعيداً من دائرة علاج المغص المنزلي، كشف حساب "كل يوم معلومة طبية" في موقع "تويتر" مجموعة من الأعراض التي قد تستوجب زيارة الطبيب ومنها "تفاقم الألم وعدم الشعور بالتحسن وظهور اعراض مثل الإسهال والغثيان والقيء وارتفاع درجات الحرارة".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية