متى تبدأ أعراض الحمل؟

الأحد، 10 فبراير 2019 ( 08:13 ص - بتوقيت UTC )

عند حدوث الحمل، تشعر السيدات ببعض الأعراض التي يجب معرفتها، من أجل الاستعداد للعناية بالجنين، والتعامل مع الأمر كونها امرأة حامل، مثل السعي لإجراء الفحوصات والتحاليل الطبية للتأكد من وجود حمل ومراعاة ذلك.. ولكن متى تبدأ أعراض الحمل؟.

متى تبدأ أعراض الحمل؟

سؤال أجاب عنه منشور عبر صفحة المتخصص في طب النساء والأطفال الدكتور عبد الله صلاح، مشيرًا إلى إنها تختلف من حمل لآخر باختلاف طبيعته.

وحسب الصفحة تبدأ أعراض الحمل، عند الشعور بـ"الوحم"، وهو أحد الأعراض التي تظهر في بداية الحمل، فيه تشتاق المرأة لأنواع من الأطعمة، ورفضها لأخرى. وكذلك حدوث تغيرات وتقلبات في المزاج، وأيضًا تكرر الغثيان والتقيؤ، خاصة خلال الصباح.

ويشير المنشور، إلى أن الشعور بالتقلصات في منطقة البطن، وتأخر الدورة الشهرية لمدة عشرة أيام، تعد من أبرز أعراض الحمل الأولية. وكذلك قد يحدث نزول بعض قطرات من الدم، والشعور بانقباضات في منطقة الرحم.

أشهر الأعراض

ووفقًا للموقع الطبي medicinenet، تختلف أعراض الحمل من امرأة إلى أخرى، ومن حمل لآخر، وقد يصاحب الحمل الأول أعراض لا تظهر في الحمل الثاني.

ومن أشهر الأعراض التى تظهر وجود حمل، زيادة الوزن، وتغيرات في المزاج، والشعور بالصداع، وإمكانية ظهور الهالات السوداء الداكنة، والشعور بإعياء بالجسم. ومن أعراض الحمل المتأخر، حدوث تورم في الساقين، الشعور بآلام الظهر، وحرقة من المعدة، وضيق في التنفس.

ولكن متى تبدأ أعراض الحمل المبكر؟.. الموقع الطبي أشار إلى أن بعض النساء قد يعانين من الأعراض خلال الأسابيع الأولى، في الثلث الأول من الحمل، وقد تظهر أعراض أخرى في مرحلة لاحقة من الحمل.

أعراض مبكرة

"ارتفاع درجة حرارة الجسم، الغثيان، الإمساك، والإرهاق".. بعض من أعراض الحمل التي أشار إليها الموقع الأميركي المتخصص momjunction، الذي أجاب على تساؤل، متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور.

وحسب الموقع تشعر المرأة بارتفاع درجة حرارة الجسم، خلال الفترة الأولى من الحمل، مع تغير في شكل الثديين، الذي يحدث خلال الفترات الأولى من الحمل، نتيجة لتغير الهرمونات تجعل الثدى يظهر بشكل أكبر.

ويعد الشعور بالغثيان، أحد أبرز العلامات التي تجيب على تساؤل المرأة التي تريد معرفة متى تبدأ أعراض الحمل، حيث يعد من الأعراض الأساسية في مراحل الحمل المبكرة، مع الشعور بالدوار والضعف. وتختلف شدة الغثيان من امرأة إلى أخرى، وقد تكون أسوأ فى الحمل الأول، وقد تهدأ مع المرات المقبلة.

ويشير الموقع الأميركي المتخصص في أمور الحمل والأمومة والطفل، إلى أن حوالى 85 في المئة من النساء الحوامل يعانين من عدم الرغبة فى تناول الأطعمة المفضلة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل؟. في حال الشعور بضيق في التنفس خلال الأسابيع الأولى من الحمل، ويكون بسبب حاجة الجسم للمزيد من الأكسجين والدم. وفي المراحل المبكرة من الحمل، تشعر المرأة بالعطش، كما يؤدي انخفاض مستويات السكر فى الدم، إلى الإصابة بالصداع.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية