لتوازن ضغط الدم.. انتبهوا إلى تصنيف هذه الأطعمة

السبت، 2 نوفمبر 2019 ( 09:30 ص - بتوقيت UTC )

شارك حساب "عالم الصحة" متابعيه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" معلومة عن علاقة مشروب الكركديه وتوازن ضغط الدم، وقال الحساب في تغريدة له: "هل تعلم أن شراب الكركديه البارد مفيد في خفض ضغط الدم المرتفع، على عكس شراب الكركديه الساخن فهو مفيد في رفع ضغط الدم المنخفض؟".

ارتفاع ضغط الدم يزيد من احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وانخفاضه قد يكون دليلاً على تدهور الحالة الصحية جرّاء مرض ما أو ردة فعل على تناول أحد الأدوية. وعلى رغم أن المشاكل الصحية المرتبطة بالضغط باتت شائعة إلى حد أن كثيرين يُعانون منها لسنوات، من دون أن يولوا الأمر الاهتمام اللازم بمراجعة الطبيب المختصّ لتشخيص الحالة ووضع المريض على طريق العلاج تلافياً لأية تبعات خطرة ناتجة من الإهمال، إلا أن المفهوم الصحيح لـ "ضغط الدم" ما يزال غائباً إلى حد بعيد عن المتداول حول الأمراض المرتبطة به.

ولعلاج هذا النقص في المعلومات ووضعها في نصابها الصحيح، يمكن العودة إلى ما جاء في موقع "ويب طب" وفيه إشارة إلى أن "ضغط الدم هو القوة التي يضغط بها الدم على جدران الأوعية الدموية أثناء رحلته اليومية في الجسم، والتي يقوم أثناءها بتزويد الجسم باحتياجاته اليومية من غذاء وطاقة لأداء عملياته الحيوية على أكمل وجه".

تغذية مناسبة

وفي إطار العلاج الذي تستلزمه حالات ارتفاع ضغط الدم وانخفاضه دائماً ما يُحكى عن أهمية التغذية المناسبة التي تتلاءم مع الحالتين. فتُدرج مجموعة أطعمة في خانة تلك التي تؤدي إلى رفع ضغط الدم، وأخرى في خانة موازية تساعد في خفضه.

عن المجموعة الأولى غرّدت استشارية طب العائلة الدكتورة أنوار النجار ، قائلة: "أغذية ترفع الضغط: الدهون مثل المقالي، واللحوم بخاصة الحمراء، وملح الطعام، وأطعمة مملحة مثل المخلل والجبن والمكسرات المملحة".

وضمن هذه المجموعة، وفي ما يخص المشروبات التي تضاف إلى الشائع حول القهوة، ذكر حساب "صحة وغذاء" إلى أن من "التأثيرات السلبية لمشروب الطاقة رفع ضغط الدم"، بينما لفت أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني الدكتور محمد علي الأحمدي، إلى أن "تناول علبة واحدة من المشروب الغازي يؤدي إلى رفع ضغط الدم بنحو 15/9 ملم زئبقي وزيادة ضربات القلب بنحو 9 ضربات في الدقيقة". أما حساب "الطب البديل العربي" فكشف من جانبه عن أن "عرق السوس يرفع ضغط الدم؛ لأنه يسهم في انقباض الأوعية الدموية، بخاصة في الجهاز الهضمي والكلى".

السلة الأخرى

على الجانب الآخر وفي ما يخص الأطعمة التي تسهم في خفض ضغط الدم، نشر موقع dailymedicalinfo إنفوغرافيك يضيء على مجموعة منها، ومما جاء فيه: الشوكولاتة الداكنة، والزبيب، وبذور عباد الشمس، والبرتقال، والبطيخ، والموز، والثوم، والبطاطا الحلوة.

والطبيبة المختصة سهام سوقية أوضحت في تغريدة لها عبر "تويتر" أن "الماغنيسيوم يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويسهم في خفض مستوى ضغط الدم؛ لذا احرصوا على تناول السبانخ والتفاح والموز والسمك واللحوم ولكن باعتدال".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية