تعرفي إلى فوائد نبات السلق

الأحد، 20 يناير 2019 ( 04:41 ص - بتوقيت UTC )

"السوشي" بنسخته العربية هو لقب يُطلق على طبق أوراق السلق المحشوة بالأرز، والمطهوّة على نار خفيفة تُمكّن المكونات من الاستواء على مهل، مع المحافظة على اللفائف الخضراء متماسكة وإن أصبح لونها قاتمًا بعض الشيء.

وشوربة العدس بحامض، التي تحضر على المائدة اللبنانية بمعيّة السلق المحشي، هي بحسب توصيف وليد "لا يعرفها جيل الكورنفلكس" (أو حبوب رقائق الذرة)، في إشارة إلى أنها قديمة على لائحة الطعام اللبنانية من جهة، ولها ذواقتها من جهة أخرى. ويبدو من خلال ما كتبه باتريك على حسابه التويتري أن موعد هذا الحساء قد حان مع دنو فصل الشتاء، إذ غرّد أخيرًا: "ريحة (رائحة) العدس بحامض اليوم بلبنان أقوى من ريحة التراب بعد أول شتوي (أول هطول للمطر)"، فيما هلّلت مايا: "أجمل ما في الشتاء هو طبق العدس بحامض مزيّن بالخبز المحمص".

تقطيع وإعداد

ولمن لا يعرف ما تحتويه هذه الشوربة وما هو سر ملازمتها للمحشي؟ الجواب يكمن ببساطة في نبات السلق الذي تُفصل عند الإعداد سيقانه عن أوراقه، ليتم استخدام الأولى في تحضير الحساء الذي يُضاف إليه العدس وكمية "وازنة" من عصير الليمون الحامض مع تقلية من الثوم والبصل والكزبرة، أما لفائف السلق المحشي فتستند أساسًا إلى الأوراق الخضراء الكبيرة والطرية في آن، والتي يتم حشوها بخليط من الأرز والبقدونس والبصل والنعنع والطماطم المُضاف إليه زيت الزيتون وقليل من الملح (حسب الرغبة).

لكن ماذا عن الفوائد الصحية التي تزيد من الطلب على هذا النبات، فيتضاعف عرضه في مواسم قطافه، لا سيما مع دنو فصل البرد وحاجة الناس إلى أطعمة ساخنة تدفئ القلب والمعدة؟.

سلة منافع

على مواقع التواصل الاجتماعي يتم التداول بمجموعة من هذه المنافع، التي تضيء للنشطاء في الـ"سوشال ميديا" على بعض ما تحويه سلة فوائد السلق.

فحساب موقع Dailymedicalinfo قدم في مجموعة تغريدات عددًا من منافع السلق ومما أفاد به أن "نبات السلق يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكالسيوم، الذي له دور أساسي في بناء العظام وتقويتها، وعلى مادة بيتا كاروتين التي لها دور أساسي في الحفاظ على صحة العيون والنظر والحماية من المياه البيضاء".

وأضاف الحساب في تغريداته أن "من أهم فوائد نبات السلق قدرته على تنظيم معدل الغلوكوز بالجسم، وبالتالي يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم".

إلى ذلك، اختصر حساب "كبسولة صحية"، المعرّف عنه على أنه مبادرة مجتمعية تهتم بكل ما له علاقة بصحة المجتمع وأبناءه،  فوائد نبات السلق بـأنه يعمل كملين ويسكن نوبات تشنج الأمعاء، ويطرد الأرياح، ويمنع الغازات، ويعالج القروح الموجودة في داخل الأمعاء".

وبدورها، أدرجت خبيرة الغذاء والتغذية ندى زهير الأديب، في إحدى تغريداتها السلق مع الشاي الأخضر، والثوم، وجريب فروت، والروب، والأفوكادو، والبيض البلدي، ونبات الكينوا، والفلفل الملون، واللوز، ضمن الأغذية التي "تزيد المناعة وتخفض الكوليسترول".

من جهة أخرى، نبهت ريم ذبيان، وهي أخصائية في التغذية، إلى أن "نبات السلق والسبانخ هي الخضار الوحيدة التي يجب طبخها على الأقل 10 دقائق للتخلص من مادة الأوكساليك أسيد".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية