زيت البابونج.. صحة نفسية وبشرة ساحرة

الأحد، 21 أكتوبر 2018 ( 03:44 ص - بتوقيت UTC )

"زيت البابونج من الزيوت العطرية التي تساعد في تخفيف أعراض الزكام والانفلونزا كما يساعد في الاسترخاء". تغريدة  نشرتها صفحة تحمل اسم "نخبة العود" على موقع "تويتر" تذكر فيها فائدة واحدة من فوائد زيت زهرة البابونج، حيث ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تعدد فوائد هذا الزيت للجسم والصحة، إما بوضعه على الجلد، أو تناول  قطرات منه مخلوطاً بأي مشروب.

ويدخل زيت البابونج في وصفات التجميل المختلفة الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر، فمثلاً نشر حساب يحمل اسم "مرح" على تويتر وصفة للتخلص من حب الشباب يدخل في مكوناتها زيت البابونج، وكتبت تقول: "لإزالة حب الشباب وترطيب البشرة ولإزالة البكتيريا.. اخلطي عصير نصف ليمونه وملعقة لبن زبادي و10 نقاط من زيت البابونج ودلكي بها وجهك"، وغيرها من المنشورات التي تدعو إلى استخدام هذا الزيت وتعدد فوائده الكثيرة.

وفي هذا الشأن، نشر روان الصالحي وهو مختص في العلاج بالطب البديل، تدوينة على صفحته الخاصة على موقع "فايسبوك" يقول فيها أن لزيت البابونج تأثير مهدئ على الدماغ والجسم، كما أنه يساعد في علاج الإلتهابات الداخلية والخارجية، ويحفز عمل الكبد والمرارة، ويحسن الهضم، ومفيد لمشاكل الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، بالإضافة الى أنه يهدئ الحساسية والإكزيما والصدفية وجميع مشاكل البشرة، وأيضاً يساعد في شفاء الجروح المتوسطة. وعن طريقة الاستخدام ـ كما قال ـ يكفي إضافة ملعقة صغيرة في كوب ماء وتناولها قبل الإفطار والعشاء.

وعن فوائد هذا الزيت نشر بموقع "paleohacks" تقريراً يفصل فيه أبرز المنافع على صحة الجسم والأمعاء والجلد.وذكر التقرير أن زيت البابونج أو زيت الكاموميل كما يسميه البعض، هو واحد من أنواع الزيوت المفيدة للجسم، لاحتوائه على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة الطبيعية. وعشبة البابونج التي يستخلص منها هذا الزيت معروفة منذ القدم بفوائدها العلاجية، وتم استخدامها منذ عقود في علاج بعض المشكلات الصحية.

وذكر التقرير أن زيت البابونج  يعمل على تقوية الأمعاءو الجهاز الهضمي ويحد من  المشاكل المتعلقة بالهضم، ويقلل من انتفاخ البطن، ويساهم في تسهيل عمل المعدة، ويقضي على المغص وأوجاع البطن والإسهال وغيرها من المشكلات المعوية.

من جهة أخرى، نوه التقرير إلى أن زيت البابونج من الزيوت المفيدة للبشرة، حيث أنه يساعد على تحسين حالة البشرة والجلد ويكافح الالتهابات التي قد تتعرض لها، كما أنه يساهم في التقليل من حدة الإجهاد التي تصيب الكثير من الاشخاص، فهو من الزيوت العطرية المهدئة، ويتمتع  بخصائص تساعد على الشعور بالاسترخاء، وأرجع التقرير هذه الخاصية إلى عشبة البابونج الأصلية التي تبث هذا الشعور من خلال مستقبلات الدماغ.

وأوضح أن هذا الزيت العطري علاج فعال فى حالات التهابات الجلد والإكزيما والقضاء على الأمراض الجلدية، وينصح باستخدام زيت البابونج دهناً على البطن بمقدار قطرتين فقط، أو استنشاق الرائحة المنبعثة من الزيت العطري مباشرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية