"اليانسون".. صديق المرأة عند الحمل والولادة

الاثنين، 22 أكتوبر 2018 ( 04:30 م - بتوقيت UTC )

أشار الدكتور جميل القدسي الدويك المتخصص في علم التغذية عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" إلى فوائد عشبة اليانسون قائلاً: "عشبة اليانسون مميزة برائحتها الجميلة جداً و نكهتها الفريدة، و هي غنية بأسرارها و فوائدها. فاليانسون مزيل للتخمة، وطارد للريح، ومضاد للتشنجات، ومبيد للطفيليات. ويستخدم لالتهابات القناة التنفسية والسعال والمغص. كما أن زيت اليانسون له فاعلية ممتازة لإزالة النزلة الشعبية للجهاز التنفسي العلوي".

وذكر حساب "كل يوم معلومة طبية" على صفحته الرسمية في "تويتر" بأن "اليانسون من الأعشاب المفيدة، ذات الرائحة الجميلة، وهو يساعد في علاج عسر الهضم وتهدئة آلام المعدة، وهو من أشهر الأعشاب التي تساعد على استرخاء الأعصاب وعلاج الأرق، ويعمل على التخلص من انتفاخات البطن بالإضافة إلى أهميته في علاج قرحة المعدة. كما يساعد في علاج نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية وتهدئة السعال. وللأم المرضعة يساعد اليانسون على إدرار الحليب. ويعمل على التخفيف من آلام الصداع والشعور بالغثيان".

بينما لفت الدكتور محمد منسي النجار عبر صفحته "Royal center" في موقع "فايسبوك" بأن "اليانسون يساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية، ويعالج آلام المعدة المختلفة، كما يقلل من الغازات والنفخة، ويُسهل الولادة ويقلل من آلامها. كما يستخدم كمدر للبول لتخليص الجسم من السموم ".

ووفقاً لما أورده موقع "wise geek" فإن اليانسون يعتبر من الأعشاب ذات الرائحة العطرية الرائعة، ويعمل على مد الجسد بكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات وغيرها من المكونات الفعالة في مواجهة العديد من المشاكل، خاصة التي تواجه المرأة في كل مراحل حياتها منذ الطفولة وإلى مرحلة البلوغ ثم الزواج وإلى الحمل والولادة والرضاعة. يساعد اليانسون في تنظيم الهرمونات، ويعمل كمسكن طبيعي قوي من دون أي آثار جانبية، كما يخفف من العوارض الأخرى لها مثل التعب والإرهاق والدوخة المستمرة. ويحسن اليانسون كذلك من المزاج العام للفتاة، لأنه يكون متقلبا بشكل كبير ويتسم بالعصبية معظم الوقت دون سبب واضح، وهذا طبيعي في هذه المرحلة نتيجة لتغيرات في الهرمونات.

من غير المستحب تناول اليانسون أو إدخاله إلى الجسم خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل، لأنه من المشروبات التي تساعد في تسهيل الولادة. إذ يعمل اليانسون على إعطاء مرونة أكبر للعضلات وخصوصا الموجودة في منطقة الحوض عند المرأة الحامل، ويعمل ذلك على تسهيل الولادة بجانب قدرته على زيادة الانقباضات ودفع الطفل إلى خارج الرحم. اليانسون في مرحلة الولادة؛ يعطي مفعول الأدوية والعقاقير في تسهيل الولادة وتسكين الآلام، كذلك يساعد في تنظيف الرحم وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة فهو يعمل على الحد من أي التهاب أو عدوى بكتيرية أو جرثومية.

يمتلك اليانسون القدرة على تعزيز طاقة المرأة، ليجعلها قادرة على الوقوف ويعمل على التئام الجرح بشكل أسرع سواء كانت الولادة قيصرية أو طبيعية. ويعتبر مشروب اليانسون من أكثر المشروبات التي تزيد من حليب الأم، لأنه يحمل مركبات ومواد تعمل على تحفيز الغدد والهرمونات لإفراز الحليب بشكل أسرع. كما يعمل اليانسون خلال مرحلة الرضاعة على التخلص من مشاكل المعدة وسوء الهضم الذي تصاب بها حوالي 70 في المئة من النساء منها الإمساك والغثيان.

تعود فوائد اليانسون للرضيع في حليب الأم، الأمر الذي يساعده في التخلص من الغازات والانتفاخات المزعجة للطفل وتضغط على معدته وتجعله يبكي بشكل مستمر ومتواصل. ويساعد اليانسون كذلك على تنظيم ساعات النوم للرضيع لأنه يحمل خواص تساعد على إزالة التوتر والقلق وتساعد الجسم على النوم بشكل مريح للأعصاب وللنفس.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية