جديد "فايسبوك".. احذف رسائلك بعد إرسالها

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 ( 02:28 م - بتوقيت UTC )

كم مرة أرسلت رسالة عبر "فايسبوك"، وتمنيت التراجع عنها؟. قد يدفعك الغضب والجنون إلى ارتكاب الحماقات أحياناً، لكن مطورو "فايسبوك" سينقذوك من هذا، فبعد إعلانهم منذ أشهر عن إطلاق الخدمة، "فايسبوك ماسنجر " يختبر إضافة ميزة "التراجع عن الإرسال"، وهي طريقة تُمكّن المستخدم من حذف رسائله حتى بعد إرسالها.

حالة من الجدل عمت أوساط رواد مواقع التواصل، سمتها الفرحة من هذه الميزة الجديدة، إذ كتب المستخدم "عبدالرحمن الشامي": "حين أرسل رسالة لشخص رسالة وأندم عليها، ولتجنب أن يراها، كنت أضطر إلى حظره، فهي الطريقة الوحيدة التي أضمن بها أنه لن يرى رسالتي، الميزة الجديدة ستغير الكثير".

خبير التقنية، ريتشارد لريوس قال عبر حسابه الشخصي في "فايسبوك": "لطالما سقطنا في مواقف محرجة كثيرة، حين أرسلنا بعض الرسائل الخاصة بالخطأ إلى أشخاص لم نكن نقصدهم، وللأسف يختلف (فايسبوك) عن تطبيقات كثيرة، قد يسمح لك بحذف الرسائل من جهتك فقط". ويضيف لاريوس: "ستنقذ هذه الميزة الكثير من الأشخاص الذين يتعرضون للمشكلات بسبب رسائل وصور أرسلوها على الماسنجر، فكثيرا ما تعرضت الفتيات إلى الابتزاز، بسبب ثقتها في البعض وتبادلها الصور معه، والذي يهددها بعد ذلك بفضح صورها، الآن صار بإمكانها حذف رسائلها أولاً فأول".

المستخدم "سامي سلايتو" كتب عبر حسابه الشخصي: "هذه ميزة جيدة للغاية، هناك عدد بسيط من الهواتف يتيحها في الرسائل النصية، وكنت اشترط هذه الميزة في أي هاتف اقتنيه، حيث يمكنك من إلغاء الرسائل النصية القصيرة التي ترسلها، بعد الضغط مرتين متتاليتين على الرسالة".

لم يخل الأمر من السخرية، فكتب مستخدم "فايسبوك" إبراهيم قرقور: "ليتهم أوجدوا ميزة تمكننا من حذف أشخاص من حياتنا، وليس حذف رسائلنا معهم فقط، فترجعنا كأننا لا نعرفهم".

موقع adespresso يقول إن "فايسبوك" يحتاج إلى تحديثات ومميزات كثيرة حتى لا يستمر نزيف المستخدمين الذي واجهه خلال الفترة الأخيرة"، موضحاً أن "أكثر من نصف مستخدميه قاموا بتغيير إعدادات الخصوصية خلال العام الماضي، وحصل 42 في المئة من مستخدمي الموقع على استراحة من استخدامه خلال العام نفسه، و74 في المئة قاموا بخفض عدد المرات التي يقومون فيها بالتحقق من حساباتهم". 

ويضيف الموقع: "على رغم أن هذه الأرقام لا تبدو رائعة، إلا أنه ليس هناك سبب للذعر. حيث لا يزال لدى (فايسبوك) نحو 1.47 مليار مستخدم نشط يومياً، إنهم فقط بحاجة إلى توجيه الاهتمام بمحتوى الجوال، مع اكتساب ثقة وتكيف المستخدمين مع التغييرات الإضافية، كميزة حذف الرسائل وغيرها". 

يذكر أن إدارة "فايسبوك" أعلنت عن طرح تحديثات عدة لتطبيقها خلال الفترة المقبلة، تهتم غالبيتها بمحتوى الفيديو الذي تطرحه الصفحات، وأيضاً بطريقة عرض الإعلانات وتنظيفها، وأيضاً نظام المجموعات على التطبيق بخاصة التي تحتوي على أكثر من 250 عضواً. 

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية