هل يؤثر "جفاف العين" على النظر؟

الثلاثاء، 30 يوليو 2019 ( 02:00 م - بتوقيت UTC )

تحدث استشاري جراحات القرنية والماء الأبيض وتصحيح النظر بالليزك الدكتور موسى الحربي عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "سناب شات" عن أكثر الأسباب التي تؤدي إلى جفاف العين، قائلاً: "أولها  التهابات الجفون الأمامية الخلفية المتعلقة بالغدد الدهنية الموجودة في الجفن وتسمى بالتهابات حرف الجفن، وتسبب الجفاف في الطبقة الزيتية والدهنية من الدمع، وتعد من مسببات الجفاف المنتشرة.

أما العامل الثاني يتمثل في حساسية العين لأي سبب سواء كان داخلي أو خارجي، وتزيد تلك الحساسية في أوقات تغير المواسم في فصلي الصيف والربيع. كما يُعدّ ارتداء العدسات اللاصقة اللينة أو الصلبة من أسباب جفاف العين".

مركز الدكتور ضياء الطبي أشار عبر صفحته الرسمية في "تويتر" إلى أن "أمراض الروماتيزم المناعية كالروماتويد، ومتلازمة جوغرن تسبب جفافاً في العين والفم. وهناك أسباب أخرى قد تؤدي لجفاف العين والفم وليست ناتجة عن الأمراض الروماتيزمية المناعية؛ مثل مرض السكري، وبعض الأمراض النفسية، واستخدام بعض الأدوية".

ودون استشاري طب وجراحة العيون الدكتور طارق الشهري على صفحته الشخصية في الموقع ذاته، أن "جفاف العين  المصاحب لاستخدام الأجهزة الذكية والناتج عن قلة رمش العين، يصيب الشخص بنوع من أنواع الصداع الحاد. كما أن الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لساعات متواصلة تسبب جفاف العين، لذلك يجب إراحة العين كل 30 دقيقة".

وبحسب موقع WebMD الطبي؛ فإن جفاف العين يحدث عندما تعجز الدموع عن توفير نسبة جيدة من الرطوبة للعين، وهو من المشاكل الصحية الشائعة. وتحدث أعراض جفاف العين في كلا العينين معاً كالشعور بالحرقة أو خدوش داخل العين، ووجود إفرازات مخاطية داخل أو حول العين، والحساسية للضوء، واحمرار وحكة في العين، وصعوبة الرؤية في الليل، وزيادة إفراز الدموع، والشعور بإرهاق العين، بالإضافة لعدم القدرةعلى ارتداء العدسات اللاصقة.

ولفت الموقع إلى العوامل الخطيرة المسببة لجفاف العين ومنها؛ التقدم في السن (بعد سن الخمسين)، فمع التقدم في السن يبدأ إنتاج الدموع بالتناقص. إضافة إلى أن المرأة أكثر عرضة لجفاف العين، بخاصةً إذا كانت تعاني من تغيرات واضطرابات هرمونية نتيجة الحمل أو استخدام حبوب منع الحمل أو بعد سن اليأس. وأيضاً قلة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ)، والذي يتواجد في الكبد و الجزر والبروكلي. أو قلة استهلاك الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3، حيث  يتواجد في الأسماك و المكسرات والزيوت النباتية. فضلاً عن ارتداء العدسات اللاصقة.

أثر الجفاف على النظر

يُعدّ تشوش الرؤية أحد أهم أعراض الإصابة بجفاف العين، حيث يصاب المريض بندوب على سطح القرنية، فتصبح الرؤية ضبابية بعد القراءة لمدة قصيرة، أو أثناء التركيز على نقطة معينة لمدة طويلة، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن مرض جفاف العين ليس خطيراً، إلا أن مضاعفاته يمكن أن تؤدي إلى فقدان النظر بالكامل.

علاج جفاف العين

بالنسبة لمعظم الأفراد الذين يعانون في بعض الأحيان من جفاف العين، أي في الحالات المعتدلة أو الخفيفة، يكفي استخدام الدموع الصناعية (القطرات العينية المرطبة للعين التي لا تحتاج لوصفة طبية) لعلاج المشكلة، كما ينصح العديد من الأطباء، لكن إذا استمرت الأعراض وأصبحت أكثر شدة، فتوجد خيارات علاجية إضافية بالاعتماد على أسباب جفاف العين. وبعض الخيارات العلاجية تركز على التحكم في أسباب جفاف العين، أما العلاجات الأخرى تعزز جودة الدموع، و تمنع تبخر الدموع سريعاً.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية