"شوربة الخضار".. طبق يحمي العائلة من الأمراض والاكتئاب

الأربعاء، 24 يوليو 2019 ( 11:00 ص - بتوقيت UTC )

تحرص معظم النساء على طبخ الأكلات الشهية وتنويع الأطباق التي يحبها أفراد الأسرة، غير أن قلة فقط تبحثن عن خيارات صحية بتقديم وجبات متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية، وكذا الأطعمة التي تساعد في الوقاية من الأمراض، مثل "شوربة الخضار" التي تساعد على تقوية جهاز المناعة ومحاربة الفيروسات، خصوصاً ونحن مقبلون على موسم الشتاء.

في هذا الشأن نشرت صاحبة حساب "روح" في موقع "تويتر" تغريدة قصيرة تنصح فيها بتناول "شوربة الخضار" لأنها تقي من السموم، فكتبت تقول "نصيحة للي (الذين) دايم (دائماً) يأخذون مسكنات بشكل عام، الإكثار من تناول الماء يومياً، يعني ثمانية أكواب، أما الأدوية الجانبية فإن شرب عصير الخضار وقاية تامة، وشرب (شوربة الخضار)، والليمون، كل هذه الأكلات تزيل السموم من الجسم".

وتعد "شوربة الخضار" من أبرز الأطعمة التي تحافظ على صحة الإنسان، فهي غنية بالفيتامينات المختلفة والعناصر الغذائية المتكاملة، التي تساعد على تعزيز صحة جهاز المناعة وتحمي الجسم من الأمراض والعدوى، ووفقاً لموقع "sheilakealey" فإن "شوربة الخضار" تعزز صحة القلب وتحميه من تصلب الشرايين والسكتة القلبية، كما أنها تساعد على ضبط مستوى ضغط الدم وتجنب المصابين بضغط الدم المرتفع من الجلطات، كما أنها تحد من خطر الإصابة بداء السكري.

وذكر الموقع أن "شوربة الخضار" تحمي الجهاز الهضمي والمعدة من التقلصات وعسر الهضم والالتهابات، وتعمل على تقليل احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة، مثل سرطان المعدة والبروستاتا والجلد، إضافة إلى دورها الفعّال في الحفاظ على صحة العين.

ولمحبي الرشاقة يُنصح بتناول "شوربة الخضار" لأنها تساعد على إنقاص الوزن، كونها وجبة خفيفة ولا تحتوى على الدهون. من جهة أخرى، فإن الأشخاص الذين يتناولونها محظوظون لأنها تساعدهم على علاج الاكتئاب والتوتر، وتزيد من السعادة والاسترخاء.

وبمناسبة اقتراب موسم الشتاء، كثير الحديث عنها وعن فوائدها في مواقع التواصل الاجتماعي، فيقول أحمد هلال في تغريدة له نشرها عبر "تويتر" إن "موسم الينسون و(شوربة الخضار) بدأ بدري (باكراً)"، وتزامناً مع موجة البرد بدأت السيدات تتبادلن الوصفات المتعلقة بطبخها، فمثلاً صاحبة صفحة "أم اسيل" في "فايسبوك"، وهي صفحة متخصصة في الطبخ الجزائري، نشرت وصفة "شوربة الخضار" المشوية، حيث تلقت مئات الإعجابات عليها نظراً لمكوناتها البسيطة، ونكهتها المميزة التي تخرج عن المذاق المعروف.

وحسب المنشور يكفي لإعداد الوصفة ثمرتين من الطماطم المشوية، ومثلهما من الفلفل الأخضر المشوي، وكذلك الفلفل الأحمر، وثلاثة فصوص ثوم مشوي أيضاً، حيث توضع ملعقتان زيت نباتي في قدر، وتضاف ثمرة بصل مقطعة، ثم ثمرة جزر مقطعة، يُضاف إليها الملح والبهارات (ملعقة كبيرة فلفل أحمر وملعقة كمون اختياري)، ثم تضاف الخضراوات المشوية، وتحرك على النار لمدة 10 دقائق، ثم يُضاف الماء وتترك الخضروات حتى تستوي، وبعدها تطحن المكونات في الخلاط وتُقدم ساخنة، ويمكن إضافة القليل من الكريمة السائلة للتزيين.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية