"حقوقي 2" تعزيز حقوق المرأة أولاً

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 ( 08:50 م - بتوقيت UTC )

حقوق المرأة ليست فقط في التعليم والعمل والصحة، بل إنها سلسلة طويلة ومتصلة من الأشياء والمواقف والقوانين التي تتعلق بأدق تفاصيل الحياة، تلك الحقوق التي لاتُمنح لها تفضلا بل اتساقا مع مفاهيمنا الدينية وقيمنا الأخلاقية التي تمنح المرأة منزلة عالية في المجتمع.

المجلس الأعلى للمرأة البحرينية لايغفل دوره في التذكير بحقوق المرأة، وحمايتها إذا لزم الأمر، ويضع نصب عينه الهدف الذي يعمل من أجله وهو تعزيز دورها في المجتمع، وضمان تكافؤ الفرص، وإدماج الإلتزامات الدولية ضمن تلك الوطنية ضمانا لحصول المرأة على حقوقها بما يليق بمكانتها.

وتحت عنوان "منهجية إعداد التقارير الحقوقية ذات العلاقة بالمرأة"، نظم المجلس الأعلى للمرأة ورشة عمل في إطار سلسلة محاضرات برنامج "حقوقي 2"، الذي جرى تدشينه بتنظيم مشترك بين معهد الدراسات القضائية والقانونية، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، ومعهد البحرين للتنمية السياسية، والمجلس الأعلى للمرأة، ويتوجه بمضمونه لموظفي المؤسسات الحكومية وأعضاء مؤسسات المجتمع المدني.

و"حقوقي 2" برنامج يقام للسنة الثانية على التوالي، ويشارك المجلس الأعلى للمرأة في هذه النسخة من البرنامج، بهدف تكثيف برامج التوعية بالحقوق والواجبات الدستورية، والتشريعات المتعلقة بالمركز القانوني للمرأة في مختلف المجالات، ومواكبة حضور المرأة البحرينية في المجال التشريعي، والعمل البلدي، وما حققته من إنجازات على هذا الصعيد، منذ مشاركتها في لجنة إعداد ميثاق العمل الوطني ومتابعة تفعيله.

وللورشة أهداف متعددة أهمها تنمية الوعي والمعرفة بمفاهيم حقوق الإنسان بشكل عام، والمرأة بشكل خاص،، والتعرف على الالتزامات الدولية والوطنية لتعزيز حقوق المرأة، وتعزيز قدرات العاملين في مجال حقوق الإنسان على صياغة التقارير.

ودارت النقاشات داخل جلسات الورشة حول عدة محاور من بينها مفهوم وخصائص حقوق الإنسان، والمصادر الدولية والإقليمية لهذه الحقوق، والأساس القانوني للالتزام الدولي بتقديم التقارير الحقوقية، والمبادئ التوجيهية لإعداد التقارير الحقوقية.

واستعرضت الورشة مفاهيم عامة في مجال إدماج احتياجات المرأة وتكافؤ الفرص، إلى جانب استعراض المصادر الرئيسية والفرعية لحقوق الإنسان، والمتمثلة في الشرعية الدولية لحقوق الإنسان، وعدد من الاتفاقيات الدولية كاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل، والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية