إلى الشباب.. هذه السلوكات خطيرة على الصحة

السبت، 19 أكتوبر 2019 ( 07:30 ص - بتوقيت UTC )

"في كل مرة أقف فيها أمام المرآة لأجل تصفيف شعري، تُغريني البثور في وجهي وأبدأ في محاولة فقعها، أتمنى أن أتخلص من هذه العادة، لأنه في كل مرة أقوم بها، أشعر بالسوء تجاه نفسي"، عادةٌ صرّحت بها المستخدمة لموقع "تويتر" عبير، عبر صفحتها مؤخرا.

سلوك عبير قد يتشابه مع العديد من الشباب الذين يعانون من مشكلة انتشار بثور الوجه لديهم، غير أنهم قد لا يعلمون بأن هذه العادة، تدخل ضمن مجموعة من السلوكات الخاطئة والتي قد تسبب مشكلات صحية. حساب "طبيبي" في موقع "تويتر" شارك معلومة حديثة، تفيد بأن "أطباء الجلد يحذرون من أن عصر أو تفريغ حبوب وبثور الوجه قد يؤدي إلى الوفاة، لا سيما في منطقة اسمها المثلث، وهي منطقة يصفها الأطباء بمثلث الخطر".

وعرّف طبيب الأمراض الجلدية في أميركا، جيرمي براور، "مثلث الخطر" ذلك، بأنه المنطقة التي يكون حدودها ركني الفم وجسر الأنف، وهي المنطقة التي تشمل الأنف وجزء الفك العلوي، وأضاف: "إن مصدر الخطر في طبيعة الأوعية الدموية التي تغذي تلك المنطقة، حيث تحتوي على أوردة متصلة بالجيب الكهفي داخل المخ مباشرة، فمن الممكن أن تسبب هذه العدوى الإصابة بالشلل أو العمى وحتى الموت".

العادة السابقة التي قد تداولتها الـ"سوشال ميديا"، جاءت ضمن ست عادات أخرى تم تداولها نقلا عن تقرير حديث نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية، يُحذر فيه أطباء من سلوكات عدة قد يمارسها الشباب، بدعوى "العفوية" أو تصرفات "بريئة" من دون علمهم بخطورتها على الصحة وآثارها السلبية. ومن هذه العادات، الآتي:

مراقبة البريد الإلكتروني ليلاً

قالت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعتي ليهاي وكولورادو الأميركيتين، أن الأشخاص الذين يستمرون في مراقبة بريدهم الإلكتروني وتفقد رسائل العمل خلال تواجدهم في المنزل في ساعات المساء، سلوكٌ ربما يوحي بتعرضهم لقدر كبير من التوتر، وهو ما قد ينعكس على باقي الأشخاص في المنزل.

الجلوس بوضعية ساق فوق أخرى

على رغم أن كثيرين قد يعتبرون الجلوس بهذه الوضعية أمراً مريحاً، إلا أن أطباء يرون بأنها تسبب مشكلات صحية، إذ قد ترفع من معدل ضغط الدم بنسبة 10 في المئة بشكل مؤقت، كما يمكن لهذه الوضعية أن تسبب ضغطاً على مفاصل ورك الإنسان وقد تزيد من احتمالية الإصابة بتجلط الدم.

وضع واقي الشمس

على رغم أن دراسات متفرقة نصحت الشباب بضرورة استخدام واقي الشمس، إلا أن التقرير الأخير، حذر من أن استخدامه يومياً قد يتسبب في منع استفادة جسم الإنسان من فيتامين د، وهو ما قد يعرضه للإصابة بهشاشة العظام وأمراض القلب.

تناول المشروبات الساخنة جداً

قد يتباهى البعض بقدرته على شرب الشاي أو القهوة مثلاً، وهي ساخنة جداً، إلا أن منظمة الصحة العالمية قد ذكرت في دراسة لها، بأن هذا السلوك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المريء، حيث أن درجات الحرارة العالية إلى حد كبير، ربما تتلف خلايا الجلد المبطنة للمريء.

غسل الأسنان بقوة مفرطة

ذكر التقرير أيضاً، أن غسل الأسنان يومياً، يعد أمراً ضرورياً للحفاظ على صحتها، لكن بالنسبة لأولئك الذين يستخدمون فرشاة الأسنان بقوة في عملية التنظيف، قد يُضرون أنفسهم، ويجعلون أسنانهم عرضة للتآكل أيضاً، ولربما تزيد من خطر الإصابة بأمراض اللثة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية