فوائد وأضرار التقشير باستخدام حمض الفواكه

الاثنين، 15 يوليو 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

"هو في أحلى من إنك تقشري أي سواد في جسمك في أسبوعين بس (فقط).. هتقشري جلدك الغامق كله بمنتهى الأمان"، تدوينة شاركتها المستخدمة موني مصطفى عبر مجموعة "سكان الشيخ زايد" بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أخيراً، أرفقت بها صوراً لأقدام فتيات قبل وبعد استخدام حمض الفواكه للتقشير، وحثت عضوات المجموعة على تجربة منتج للتقشير من حمض الفواكه.

تنتشر الكثير من منتجات تقشير الجلد الميّت من الجسم، سواءً من الوجه أو القدمين واليدين، وتحرص الكثيرات على طرح تساؤلاتهن عبر مجموعات التواصل الاجتماعي المتخصصة والعامة حول فوائد وأضرار التقشير بصفة عامة، فيما تزخر الـ"سوشال ميديا" بجملة من المنتجات التي يتم الترويج لها على أساس أنها تسهم في تقشيرٍ آمنٍ للبشرة.

وكتبت إحدى المستخدمات عبر "تويتر" فقالت "عندي مشكلة، بشرتي جداً تعبانة، آثار حبوب ومسامات واسعة وسمار حول الفم وسمار في الشفايف، أبغي أعالجها بس ماعرف وش الشيء الممتاز واللي يجيب نتيجة، مع العلم إني رحت إلى خبيرة بشرة تقول أسوي لك تقشير أحماض الفواكه، أفيدوني".

وتنتشر منتجات التقشير بالفواكه باعتبارها بديل آمن للتقشير الكيماوي، وهو ما فسره موقع dailymedicalinfo عندما ذكر أن تلك الأحماض "تعتبر نوعاً معتدلاً من المقشرات على عكس المقشرات الكيماوية"، لكنه في الوقت ذاته وإن رصد فوائد التقشير بتلك الأحماض رصد أيضاً أضرارها، ومن بينها "إحمرار الجلد والوخز الطفيف"، ونقل عن منظمة الغذاء والأغذية FDA تأكيدها على أن "استخدام أحماض الفواكه يمكن أن يزيد من حساسية البشرة، ويزيد من مخاطر الإصابة بحروق الجلد".

لكن في المقابل، وعن الفرق بين التقشير الكيماوي والتقشير بأحماض الفواكه، كتب استشاري الجلدية وطب التجميل الدكتور ثامر المبكي، عبر صفحته الشخصية بموقع "تويتر": "نتائج تقشير أحماض الفواكه ضعيفة وبطيئة لعلاج التصبغات".

صفحة مستشفى طيبة، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قالت: "تقشير أحماض الفواكه و الكريستال والفيتامين سي يعيد الحيوية لبشرتك ويزيل الخلايا الميتة والتراكمات". ونقل حساب المستشفى عن خبيرة التجميل والعناية بالبشرة مادونا جميل، تأكيدها على ذلك. بينما الحساب الذي يحمل اسم ساكن الربيع، شارك تغريدة بناءً على تجربته شخصية، جاء فيها: "لوشن أحماض الفواكه بالإضافه إلى فيتامينات A,C,E يسوي تقشير للجسم بس تقشيره بطيء توصلين للنتيجة النهائية بعد ثلاث شهور".

المستخدمة سما شاركت تجربتها عبر "تويتر"، وقالت "كان عندي هالات قوية، سويت تقشير أحماض الفواكه مرتين مع استخدم راس جهاز pmd مباشرة ع الهالات.. والحمدلله خفت 50 إلى 60 في المئة، هل فيه ضرر لو استمريت؟"، ليرد عليها استشاري طب وجراحة الأمراض الجلدية الدكتور مانع الحربي، قائلاً "أحياناً التقشير العميق يؤدي إلى تصبغات لاحقاً، أنصحك بمناقشة هذه المضاعفات مع طبيبتك".

ومن واقع تجربتها، ذكرت المستخدمة ميرنا عبداللطيف، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن "أحماض الفواكه تستخدم بعد ما تعالجين كل مشاكل بشرتك وتبغين بس نضارة وتقشير خفيف وغير مرئي وتجديد للبشرة، ولازم واقي إذا طلعتي للشمس". لكن صفحة مراكز فيتامين الطبية قالت عبر "تويتر": "عيادات الجلدية أثبتت أن تجارب تقشير أحماض الفواكه ليس لها أي أضرار سواء للوجه أو الجسم".

 
(3)

النقد

Like  ♥️

  • 20
  • 13

موضوع جميل.. تسلم 

  • 26
  • 35

تأثيره وقتي وبسرعة بترجع تاني المشاكل

  • 33
  • 40

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية