نصائح "فايسبوكية" لرعاية وتربية القطط في المنزل

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 ( 11:55 ص - بتوقيت UTC )

"ما هي أهم النصائح لتربية القطط لأول مرة؟".. سؤال طرحه محمد عبد الكريم، على أعضاء غروب يحمل اسم "هواة تربية القطط"، ليجد الكثير من الإجابات المختلفة حول طرق العناية بالقطط منذ بداية وجودها في المنزل.

بسمة الخطيب كانت أحد الأعضاء الذين نصحوا بأن يتم تحضير مكان مخصص للقطط في المنزل، ويتم تجهيزه، بوضع فراش خاص، ومشط ومنشفة، وشامبو ضد البراغيث للوقاية.

وحسب بسمة، يجب إحضار بعض الأدوية للوقاية من الأمراض والالتهابات والاسهال، وأدوية مضادة للديدان. وأيضاً أدوية لتطهير الجروح، مع الحرص على عدم إعطاء القطط أدوية بشرية، وكذلك يجب اعطائها جميع التلقيحات اللازمة في وقتها لحمايتها، وحمايتك الشخصية، وذلك بمتابعة الطبيب المختص.

نصائح للرعاية

وعبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، نصحت صفحة "النجاح نت"، من خلال فديو توضيحي كيفية اقتناء القطط ورعايتها، وترى أن الخطوة الأولى تكون بعرض القطط على طبيب مختص للتأكد من عدم إصابتها بأي أمراض معدية.

ونصحت الصفحة بتحديد اسماً محدداً للقط، مع مناداته به كثيراً بخاصة في الأيام الأولى من وجودها في منزلك، وأيضاً عند تقديم الطعام. وكذلك يجب ألا يكون المكان المخصص للقطط صغير الحجم، حتى لا تنفر القطط منه، بخاصة وإنها تحب اللعب والخروج بحرية.

ولنظافة القطط، يجب أن تقوم بغسلها مرة واحدة أسبوعياً باستخدام الشامبو المخصص للقطط، وليس الشامبو العادي الذي يتسبب في تساقط شعرها. ومن الحركات التي تفضلها القطط من صحابها، هو وضع اليد على رأسها أو على جبينها.

ملاحظات

"إذا لاحظت أن القط يعاني من تساقط الشعر، عليك ضبط نظامها الغذائي، وكذلك تمشيط شعرها، حتى لا يتراكم، وينتقل إلى فمها أثناء لعقها لنفسها".. بحسب نصائح صفحة "حملات التوعية لحماية الحيونات الأليفة" على "فايسبوك"، لتربية القطط المنزلية.

وتنبه الصفحة إلى أن قيام القطط بالصراخ، أو بحركات غير معتادة، أمر طبيعي تقوم به أغلب القطط التي لم تتزوج بعد، لذلك يجب اصطحابها إلى مجموعة من القطط، للتعرف عليهم حتى تعود إلى طبيعتها.

وللقطط التي لا تفضل تناول الحليب، يمكن تعويض ذلك بتقديم أنواع الجبن المختلفة أومشتقات الحليب.

أصول التغذية

صفحة "محبي القطط" على موقع التواصل "فايسبوك"، ذكرت 6 نصائح عن تغذية القطط خلال المرض، وفي حالة توقف القط عن الأكل نهائياً سواء بسبب آلم في البطن، أو إصابته بإسهال أو أي عدوي، يجب أن تعلم كيفية التعامل معه.

وحسب الصفحة، يجب أن تكون على دراية بالنظام الغذائي للقط الخاص بك، والكميات التي يتناولها في اليوم، وذلك للتحكم في الكميات، مع ضرورة التنويع بين الأكل البيتي، والـ"دراي فود".

وتنصح الصفحة، بمنع الأكل نهائياً في حال كان القط يقوم بالترجيع، وذلك لتعطي الجهاز الهضمي فرصة للراحة، ويمكن وقف الطعام نهائياً لمدة تصل إلى 24 ساعة، مع إمكانية تقديم كميات بسيطة من المياه.

وعقب إنتهاء المدة المحددة، يمكن تقديم فراخ مسلوقة مع أرز مسلوق، أو كمية قليلة من الـ"دراي فود"، وفي حال استمرار الترجيع يجب العودة إلى الطبيب المختص.

"كلما كانت رائحة الطعام غير محببة لك، كلم كانت أفضل للقطط".. هكذا أشارت صفحة "محبي القطط"، إلى ضرورة أن تكون رائحة طعام القطط قوية، بخاصة وأنها دائماً ما تتعرض بعدوى في الجهاز التنفسي، يصعب لديها حاسة الشم ويجعلها ضعيفة، لذلك يمكن تسخين الأكل حتى تكون رائحته قوية.

وفي حال كانت القطط مصابة بمشاكل في عملية الهضم، يمكن أن تتناول أطعمة الأطفال "المهروسة"، لسهولتها في الهضم، مع التأكد من خلوها من البصل والمكونات الضارة للحيوانات. وكذلك الرز والشوفان، وهي أطعمة خفيفة على المعدة وسهلة الهضم، وأيضاً البطاطا والقرع، بهم نسب عالية من الفيتامينات والألياف التي تساعد في عملية الهضم.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية