الكزبرة.. وصفة مثالية للوقاية من الأمراض

الاثنين، 5 August 2019 ( 10:00 ص - بتوقيت UTC )

الكزبرة هي إحدى النباتات التي تحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، لاحتوائها على العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم، سواء للوقاية من الأمراض أو التخلص منها. وتمد الكزبرة الجسم بالكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور وفيتامين "سي"، كما تحتوي على 11 عنصراً من الزيوت الأساسية.

فوائد صحية

وفقًا للموقع الطبي "only my health"، هناك الكثير من الفوائد الصحية للكزبرة، حيث يتم استخدامها فى علاج أمراض عديدة مثل ارتفاع الكوليسترول فى الدم، وقرحة الفم، وفقر الدم، وعسر الهضم، وغيرها من أمراض.

ومن ضمن الفوائد الصحية للكزبرة، تطهير اضطرابات الجلد، وجفافه والالتهابات الفطرية. وتعد الأحماض الموجودة بكثرة في الكزبرة مادة فعالة بقوة في خفض مستويات الكوليسترول فى الدم. كما تقلل من مستوى الكوليسترول السيئ، الذي قد يؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية، والسكتات الدماغية.

للكبد والبكتيريا

وأوصت دراسة أجراها باحثون مصريون، ونشرتها مجلة "Journal of Food Biochemistry" المتخصصة فى كيمياء الأغذية والدراسات الطبية المتعلقة بغذاء الإنسان، بإمكانية استخدام زيت الكزبرة في مركبات دوائية، لعلاج تليف الكبد وتحسين وظائفه.

كما يعد زيت الكزبرة من أغنى الزيوت بمضادات الأكسدة الطبيعية، وحمض البتروسلينك الدهني، التى تعمل على الوقاية من أمراض عدة.

ووفقا للدراسة التى نشرت بالمجلة العلمية "Journal of Agriculture and Food Chemistry "، تحتوى الكزبرة على مواد رائعة مضادة للبكتيريا تساهم فى مكافحة بكتيريا السالمونيلا التى تسبب التسمم الغذائي.

وذكر الموقع المتخصص في الصحة والتغذية "draxe"، أنه من بين الفوائد الصحية للكزبرة علاج اضطرابات المعدة، حيث تعمل استرخاء العضلات الهضمية، التى تتسبب فى اضطرابات الأمعاء، مثل التهاب القولون العصبي، وآلام البطن.

وتعتبر الكزبرة مدر جيد للبول، بخلاف أنها تساعد فى الوقاية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية، والسكتات الدماغية. وتعمل على تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية، كما يساعد تناول بذورها في تخفيف أعراض عدوى المسالك البولية أو التهابها.

وحسب "draxe"، فإن بذور الكزبرة تعمل على الوقاية من الأمراض العصبية التنكسية، مثل مرض الزهايمر، باركنسون، والتصلب المتعدد، وأورام المخ والتهاب السحايا. كما تحتوي أوراقها على جميع الفيتامينات والمعادن التي تستخدم  للوقاية من مرض الزهايمر والسرطان والسكري.

مثالية

الموقع الطبي الأميركي "Medical News Today"، أشار إلى احتواء الكزبرة على قيمة غذائية عالية، حيث تتضمن تركيزات جيدة من فيتامين "أ" و"ج" وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنغنيز، كما تحتوي على سعرات حرارية قليلة ولا تحتوي على أي دهون.

ونقل الموقع فوائد الكزبرة الصحية، والتي من بينها قدرتها على تقليل خطر الإصابة بالأمراض، وتحديداً السمنة وأمراض السكر والقلب. كما تعمل على تعزيز صحة الشعر والجلد، وزيادة مستويات الطاقة والنشاط.

وذكر موقع رعاية الصحة الأميركي "American Health Care"، أن مضغ الكزبرة يساهم فى التخلص من رائحة الفم الكريهة، كما تساهم فى علاج الحكة الجلدية، وللتحسن السريع يمكن إضافة عسل النحل إلى بذور الكزبرة، وذلك بفضل فاعلية حمض اللينوليك في مكافحة الحكة.

فوائد فايسبوكية

وعبر موقع التواصل "فايسبوك"، ذكرت " Eya Harrar"، فوائد الكزبرة الصحية، وذلك من خلال غروب "عالج نفسك بنفسك.. مجموعه العلم والمعرفة"، وجاء من بينها علاج مرض السكر، وذلك بتناول بذورها.

وحسب المنشور، تحفز الكزبرة من إنتاج الأنسولين، ليحافظ علي مستوى صحي للسكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكر والذين يعانون من ارتفاع مستوى الكوليسترول تناول كوب من الكزبرة يوميًا.

علاج وحصانة

"علاج التهاب الجلد واضطراباته، والإسهال، واضطرابات الدورة الشهرية، والجدري، واضطرابات السكر في الدم، وكذلك العيون".. تلك بعضاً من الفوائد الصحية للكزبرة، التي ذكرها موقع "organicfacts".

وتحتوي الكزبرة على الكثير من المعادن والفيتامينات والزيوت، التي تدخل في علاج الكثير من الأمراض، من بينها حمض اللينوليك، الذي يعمل على تقليل التهاب الجلد، وخصائصه مضادة للروماتيزم والالتهاب.

وحسب الموقع، تعمل الكزبرة على تنظيم ضغط الدم، وتعد علاجاً فعالاً لارتفاع ضغط الدم، وتهدئة توتر الأوعية الدموية، وبالتالي تخفض نسب التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية