"موهيلي".. جنّة القمريين وسلة غذائهم

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 ( 10:30 ص - بتوقيت UTC )

تعتبر "موهيلي" أو "موحيلي" أصغر الجزر الأربعة الرئيسة المكونة لدولة جزر القمر، وتقع في المحيط الهندي شمال قناة الموزمبيق. واشتهرت "موهيلي" بأنّها الأكثر استقبالاً للسائحين على رغم قلة كثافتها السكانية، إذ لا يتجاوز عدد سكانها الـ24 ألف نسمة، وفقاً للمراصد المحلية.

تتمتع "موهيلي" بعمق تاريخي جعلها تجسد العلاقات التاريخية بين جزر القمر وعمان، يذكر ذلك الناشط حامد كرهيلا في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" حيث ينشر سلسلة صور توثيقية للسيدة جومبيه فاطمة، سلطانة الجزيرة القمرية، زوجة السيد سعيد بن محمد البوسعيدي، ويظهر بجوارها ابنهما الأكبر محمد بن سعيد البوسعيدي الذي يرتدي الطاقية العمانية (الكوفية) احتفاظاً بأواصر العلاقات بين الشعبين منذ قديم الزمان، وهو مشهد وصفه المغرّدون بأنّه يغني عن آلاف الكلمات بخصوص العلاقة بين الطرفين.

حقول القرنفل

في تغريدة ثانية تسلط "بوابة جزر القمر" الضوء على النشاط الزراعي في الجزيرة التي تصنف كسلة غذاء جزر القمر، نظراً لأراضيها الطينية غزيرة الإنتاج، وتظهر حقول القرنفل في الجزيرة التي تنتجه بكثافة.

وتشير البوابة إلى أنّ "موهيلي" تعد أروع الجزر القمرية نظراً لأنّ جميع من ذهبوا إليها أجمعوا على أنّ التواجد فيها يعطي شعوراً بأنّك بعيداً عن كوكب الأرض وضجيجه، نسبة لقلة السكّان والطبيعة البكر، فضلاً عن أنّها بؤرة مثالية لاستكشاف الحياة البحرية عن قرب، مثل السلاحف البحرية والحيتان والدلافين، والجداول المنهمرة في سطح الجزيرة.

قلب موهيلي النابض

مستخدم يحمل اسم "سعيد" يقول بشأن منطقة "فومبوني" التي تمثل أهم التجمعات الحيوية في "موهيلي" وفقاً لتغريدته على "تويتر"، إنّ "مدينة فومبوني هي أكبر المناطق في جزيرة موهيلي وتشكّل مكان صغير وهادئ ومتواضع، كما تحتوي على شارع رئيسِ لا يحمل اسماً، بجانب سوق وميناء يستحق الزيارة، كما أنّ السكان المحليون أكثر تحفظاً من جيرانهم في الجزر الأخرى، ولكنك سوف تحصل على ترحيب ودود، ومع ذلك فهي مكان رائع للتعرف إلى جزر القمر ومعرفة كيف تكون الحياة على الجزيرة".

يُرجع سعيد تدني الإنتاج الزراعي خلال السنوات الأخيرة في جزيرة "موهيلي" الشهيرة بزراعة النباتات العطري والبن والفلفل الأسود وغيرها من المحاصيل، وتضاؤل كمية المنتجات، إلى المشاكل الخاصة بضعف الدعم الحكومي والتسويق، وهي المسببات التي أثرت في تراجع زراعة الفانيليا والإيلانغ لانغ في السنوات الأخيرة، مما قلص حجم الصادرات.

مشاهد ساحرة

يُظهر مقطع فديو على "يوتيوب" بعنوان "جمال الطبيعة في جزر القمر بجزيرة موهيلي"، مشاهد ساحرة للتنوع الطبيعي في الجزيرة العامرة بالحياة البرية، ووجدت الطبيعة الخلابة إعجاب المعلقين بخاصة الشواطئ الرملية العريضة والسلاحف المنتشرة فيها، بجانب الدلافين والأسماك مختلفة الأشكال والألوان على المحيط.

ويعلّق الناشط الذي يحمل اسم "بيت العيلة" واصفاً الجزيرة وما حولها بأنّها مقراً لقضاء وقت جميل وسط شعب متسامح محب للآخرين.

وبالنسبة لعشاق الغوص في أعماق البحار، فإنّ شواطئ "موهيلي" كما يظهرها الفديو تبدو مكاناً خصباً لاكتشاف الكثير من جوانب النادرة في بواطن البحار، والشعب المرجانية.

 
(3)

النقد

ما اجملها..  مكان رائع 

  • 11
  • 12
عنوان جميل جدا
  • 2
  • 4
جنة موهيلي
  • 14
  • 6

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية