تطبيق جديد ينقذ الحامل من مخاطر السمنة

الخميس، 18 أكتوبر 2018 ( 10:50 ص - بتوقيت UTC )

على غروب "سنة أولى مامي" على "فايسبوك" كتبت المستخدمة أسماء محمود: "منذ بداية حملي، لاحظت زيادة في الوزن، ولكني كنت أتجنب ممارسة التمارين الرياضية، أو التقليل من وجباتي خوفاً على الجنين"، تعتبر هذه معاناة الكثير من الأمهات ممن يخشين مقاومة السمنة، بحجة الخوف على الجنين.

قد تجهل الكثير من السيدات أن السمنة أو زيادة الوزن أثناء الحمل قد تسبب مخاطر صحية خطيرة على كل من الأم والطفل. لكن باحثين كشفوا حديثاً أنه مع استمرار التغذية السليمة، فإن تقييد زيادة الوزن أثناء الحمل آمن وممكن.

مشورة غذائية

طرح الباحثون نهجاً جديداً يقدم المشورة لاتباع نظام غذائي وأسلوب حياة صحيين، يمنحهما عبر تطبيق ذكي، يعتمد على التدريب المستمر عبر الهاتف والإنترنت.

"هؤلاء النساء اللواتي يشكلن غالبية حالات الحمل حول العالم، يحتجن إلى المساعدة من أجل الاستفادة من هذه الفرصة الفريدة، وتبني نظام غذائي صحي وأسلوب حياة يمكن اتباعه طوال فترة الحمل، ونأمل أن يستمر ذلك بعد الولادة".

هكذا يقول فان هورن، أستاذ الطب الوقائي في جامعة نورث وسترن والمؤلف الرئيس للورقة التي ظهرت في المجلة الأميركية للطب الوقائي، مضيفاً: "تبدو هذه النتائج واعدة في تسخير التكنولوجيا الحديثة لمساعدة الأم على تحقيق هذه الأهداف".

تطبيق MOMFIT

غالبية النساء في سن الإنجاب يعانين من زيادة الوزن أو السمنة، وتسبب زيادة الوزن خلال الحمل مخاطر منها السكري، والتسمم، وارتفاع ضغط الدم، والعيوب الخلقية.

التطبيق الجديد يطلق عليه MOMFIT، وهو أول نظام يستهدف النساء الحوامل المصابات بالسمنة والوزن الزائد، وهو متاح على الهواتف الذكية ويعتمد  على اختبار نظام غذائي مصمم مع نشاط بدني متواضع من السيدة الحامل.

MOMFIT يقدم المشورة للنساء الحوامل في اتباع نظام غذائي صحي وسلوكيات أسلوب الحياة من خلال التدريب على التغذية باستخدام التكنولوجيا الحديثة". ويقول هورن: "يمكن أن يساعد التطبيق النساء على تحقيق أهدافهن أثناء الحمل، وتحسين سلوكيات نمط الحياة بعد الولادة لجميع أفراد العائلة".

ازدواجية مجتمع

 في هذا السياق، سألت ايمان عطا عبر حسابها في "فايسبوك": "الأمهات والآباء في مجتمعنا يوصون بناتهم في الغالب بالإكثار من تناول الأغذية أثناء فترة الحمل بدعوى تغذية الجنين لأنها تأكل لفردين، بعكس الكثير من الدراسات التي تحذر من مخاطر السمنة".

وعلى صفحته الشخصية كتب الدكتور خالد شرف: "السمنة يمكن أن تسبب مشاكل صحية مختلفة، ليس للأم فقط بل للجنين أيضاً، حيث يزيد احتمال ولادة المرأة البدينة لطفل أكبر من الحجم المتوسط، ويكون لديه نسبة دهون عالية في جسمه، لذلك فهو معرض للسمنة أثناء طفولته أكثر من أقرانه".  

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية