البيانات.. لغة مشتركة بين هيئة الإحصاء والجامعات

الاثنين، 8 أكتوبر 2018 ( 08:32 ص - بتوقيت UTC )

ما يجمع الهيئة العامة للإحصاء والجامعات البيانات، الجهتان هدفهما تقديم معلومات موثقة تستند على لغة الأرقام، في تقديم التحليلات وبناء الرؤى الحالية والمستقبلية. وسيجد منسوبي الجامعات من أعضاء هيئة تدريس وباحثين وطلاب في أرشيف الهيئة العامة للإحصاء مخزونا من البيانات لا ينضب، بعد أن أعلنت الهيئة عن إتاحة أكثر من 130 منتجا إحصائيا لهم، في مختلف التخصصات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والإنسانية والسكانية والزراعية.

المنتجات الإحصائية متاحة بصيغة مفتوحة في موقع الهيئة الرسمي، وبطبيعة الحال يظهر ذلك دعم الهيئة للنشاط البحثي في القطاع الأكاديمي السعودي.

تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة، وفي محاضرة ألقاها في جامعة الجوف، بعنوان "نشاركك رحلتك الأكاديمية" مؤخرا، تحدث عن إيلاء الهيئة للإحصاء الباحثين والدارسين من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اهتمامها بتصنيفهم ضمن عملاء الهيئة، الذين تقدم لهم خدماتها بهدف دعم النشاط البحثي والعلمي، سيَّما أن القطاع الأكاديمي يُعد أحد الأركان الرئيسة لمكونات القطاع الإحصائي.

ويعتبر دور الطالب الجامعة مهما في نشر الوعي والتفاعل الإيجابي مع الإحصاءات، التي تأخذ حيزًا كبيرًا من اهتمام الباحثين والدارسين، كما أنَّ الطالب يعد أحد أهم محاور نشر المعرفة في الأسرة والمجتمع، وبخاصة فيما يتعلق بالدور المأمول منه في دعم الأعمال الإحصائية، التي تستهدف الأسر، حيث يعد تقديم البيانات من رئيس الأسرة بدقة وشمولية من ركائز العملية الإحصائية الداعمة لخطط وبرامج التنمية.

لقاء طلاب جامعة الجوف وأعضاء هيئة التدريس فيها، يأتي ختاما للأسبوع التوعوعي، الذي أقامته الهيئة لطلاب التعليم العالي والعام في منطقة الجوف، في الفترة من 20 إلى 24 من شهر محرم، وضمن إطار برامجها الهادفة إلى رفع الوعي الإحصائي لدى جميع شرائح المجتمع، حيث احتضنت جامعة الجوف خلال هذا الأسبوع جناح (نشاركك رحلتك الأكاديمية) الذي استهدف تعريف طلاب وطالبات الجامعة إضافة إلى أعضاء هيئة التدريس وجميع منسوبي الجامعة بمنتجات الهيئة وخدماتها الإحصائية، وكيفية الحصول عليها والاستفادة منها في البحوث والدراسات الأكاديمية.

وفي الفترة ذاتها، حضي معرض "الإحصاء الذكي" بزيارة أكثر من 560 طالبا، يمثلون سبعين مدرسة ابتدائية ومتوسطة، المعرض نظمته الهيئة بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الجوف. وهدف المعرض الذي أقيم في إحدى مدارس مدينة سكاكا إلى إبراز أهمية الإحصاء في حياة الطالب، وتعريف الطلاب بأبرز المفاهيم المتعلقة بعلم الإحصاء، ونقل الطالب إلى مستوى عالٍ من الوعي بأهميته والخطوات والمراحل التي تمر بها العملية الإحصائية بأسلوب علمي مبسط، إضافة إلى تعزيز فهم الطالب لدور الباحث الإحصائي، وتوضيح مدى تأثير دقة البيانات المقدَّمة من رئيس الأسرة على التنمية في كافة المجالات؛ وذلك باعتبار الطالب من الوسائط المهمة المؤثرة في رفع وعي الأسرة، وقد شمل الأسبوع التوعوي كذلك إقامة محاضرة تفاعلية أقيمت في محافظة دومة الجندل حضرها أكثر من 200 طالب يمثلون مختلف مدارس المحافظة.

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية