حريق "الراشدة" يفسد على "الوادي الجديد" احتفالات النصر

الخميس، 18 أكتوبر 2018 ( 04:50 م - بتوقيت UTC )

شب حريق هائل الجمعة الماضي، في ثلاث عزب بقرية الراشدة، بمحافظة الوادي الجديدة في مصر، نتج عنه خسائر فادحة بعدما استمر اشتعال النيران لساعات عدة.

الحريق الذي صعُب التغلب عليه على مدار ساعات طوال، تسبب في حرق 60 فدانا، والعديد من الإصابات، كما أجبر الأهالي بالقرية على ترك منازلهم هربًا من النيران المُشتعلة، للنجاة بأرواحهم، بحسب البيانات الرسمية الصادرة عن محافظة الوادي الجديد.

وأثار الحادث قلق وغضب المواطنين المصريين، بخاصة بعدما فشلت قوات الحماية المدنية في السيطرة على الوضع، وتكبد المواطنون خسائر فادحة نظرًا لنجاح النيران المشتعلة في التوغل بالقرية، كما أفسد الحريق فرحة المصريين بذكرى انتصارات تشرين الأول (أكتوبر) المجيدة، نظرًا لتزامن الحادث مع بدء استعدادات الاحتفال بالذكرى الـ45 للنصر، حيث أعلنت محافظة الوادي الجديد إلغاء الاحتفالات الرسمية التي كان مقرر إقامتها في المحافظة لهذه المناسبة.

مواطنة بالوادي الجديد، استغاثت عبر تغريدة دشنتها على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"، حيث كتبت "من الساعة 6 مساء لحد دلوقت مش قادرين يسيطروا على الحريق، وعدد الضحايا بيزيد ومحدش سأل فينا.. ادعوا لينا".

حساب آخر على "تويتر"، يُدعى "تركي" أبدى استياءه من عدم السيطرة على الحريق في بداياته، قائلًا "يعني إيه حريق كبير من الساعة 6 ومفيش طيارات تطلع تطفي؟ وميصدرش أمر إلا بعد 6 ساعات من اندلاعه وتدمير 50 فدان، ولسه مفيش طيارات وصلت، وقدامها كمان ساعات، تكون النار أكلت مدينة كاملة".

استغاثة أخرى جاءت من مُغرد يُدعى "مُراد"، حيث كتب تدوينة قال فيها "الحقونا يا ناس النار وصلت البيوت، البلد بتولع"، التدوينة كانت موثقة بمقطع فيديو أظهرت مدى ضخامة الحريق.

أحمد شامي، المغني والممثل المصري، وعضو فريق "واما" الغنائي، ساند أهالي الوادي الجديد في مصيبتهم، فغرد عبر حسابه الرسمي "ربنا مع أهالينا في قرية الراشدة، إن شاءالله تعدي على خير يا رب".

ناشط آخر بموقع "تويتر"، غرد موضحًا صعوبة الموقف قائلًا "الوضع صعب جدا، مزارع نخيل مقابلة لقرية الراشدة النار ولعت فيها من بعد العصر إلى الآن لم يتم السيطرة عليها، والنار وصلت للبيوت والناس بتستغيث وبيقولوا إن طيران الإطفاء مش هيقلع قبل الساعة خمسة الصبح".

حساب يُدعى "نادي"، قام بدوره بتدشين مناشدات على لسان أهالي القرية، فكتب "الأهالي كتبوا على فيس بوك: خرجنا كلنا من بيوتنا كلنا والمشكلة الهوا شديد جدا والنار بتتنقل في كل مكان وقضت على أكتر من عشرين فدان، وحاليا منتظرين تدخل الطيران لأن المطافي مش هتقدر تسيطر على الوضع، البلد كلها النار لفت حواليها".

اللاعب المصري المعتزل إبراهيم سعيد، دشن تغريدة أيضًا حول الحادث، حيث كتب "سلامات لأهلنا وأخواتنا وأصحابنا ربنا يحرسكم جميعا ويحفظكم من كل شر".

حساب يحمل اسم "محمد"، غرد قائلًا "الفيديوهات والصور اللي نازله لحريق الوادي الجديد حاجة فظيعة ومرعبة جدا، قرية بالكامل و60 فدان من النخل بقى عبارة عن جمر، كتلة نار مشتعلة من الساعة 5 المغرب ولحد الآن مش قادرين يسيطروا على الحريق من هوله وسرعة انتشاره، ادعوا للناس دي ربنا يسلمهم ويلطف بيهم يارب سترك".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية