ماذا تعرف عن الوقت الصحي لتناول القهوة؟

السبت، 13 أكتوبر 2018 ( 05:15 م - بتوقيت UTC )

"القهوة وقتها الصباح.. لا يمكن شُربها إلا في المساء.. أفضلها بعد تناول الغذاء..  القهوة تُشرب عند الشعور بالصداع.. أحتسيها عندما أريد تجنب النوم".

اختلاف وجهات نظر لدى المغردين حول الوقت المفضل لشرب القهوة، ظهر من خلال تغريدة نشرتها حنين عبر صفحتها في موقع "تويتر" وقالت: "لا يمكن أن يبدأ صباحي من دون القهوة، ماذا عنكم؟".

وبالنظر إلى حالة الاختلاف تلك، والتي قد لا يمكن الوصول إلى نقطة تلاقي لدى المغردين حول الوقت المناسب لشرب القهوة، جاء العلم أخيراً للفصل في حالة الاختلاف المستمرة على الـ"سوشال ميديا". حيث أجرت اختصاصية التغذية، لورا سيبولو، لقاءً حديثاً لصالح موقع CNBC الأميركي، وتحدثت فيه عن الوقت المفضل لاحتساء القهوة للاستفادة منها وتجنب آثارها السلبية، وهي المعلومة التي شاركها حساب "عالم نجد" عبر موقع "تويتر".

بخلاف شريحة كبيرة من متناولي القهوة ممن يفضلونها في ساعات الصباح الباكر، رأت سيبولو أن احتساء القهوة بمجرد الاستيقاظ من النوم، قد يتسبب في تعريض الإنسان لحالة من التوتر وفرطٍ في نشاط الجسم، مضيفةً في لقائها: "عندما نستيقظ، يكون الجسم مليئاً بهرمون الكورتيزول الذي قد يزيد فرص الشعور بالتوتر، لذا فإن تناول الكافيين مباشرةً، قد يزيد فرص استجابة الهرمون وربما يسبب التعب".

وبيّنت اختصاصية التغذية أن الوقت المفضل لشرب القهوة وتجنب آثارها السلبية، قد يكون في وقت متأخر من ساعات الصباح الأولى، وتحديداً عندما يكون الجسم في حالة إنتاج كميات أقل من هرمون الكورتيزول، أي بعد ثلاث إلى أربع ساعات من لحظة الاستيقاظ، ويمكن تحديد الفترة تلك بشكل أوضح ما بين الساعة التاسعة صباحاً وحتى الحادية عشر صباحاً.

فيما نصحت سيبولو في حديثها للموقع الأميركي، الأشخاص بمحاولة تجنب شرب القهوة في ساعات المساء، كون تناول الكافيين قد يتسبب في حالة من الاضطرابات في النوم لدى الإنسان لمدة قد تصل إلى ست ساعات، مشيرةً إلى أن تأثير القهوة قد يبدأ فعلياً بعد 30 إلى 60 دقيقة من احتسائها، موصيةً في الوقت نفسه، بضرورة الاعتدال في شرب القهوة، حتى يتفادى الإنسان مشكلات صحية مثل القلق والأرق وغيرها.

في ضوء ذلك، رأى كثيرون أن تناول القهوة في وقت معين، أمرٌ قد لا يمكن البت فيه لدى مُدمنيها، فالاختلاف حول الأوقات يظل سيد الموقف من شخصٍ لآخر على رغم التحذيرات السابقة، فحساب "ريمي" ذكر عبر موقع "تويتر": "لا يستطيع ملايين البشر حول العالم الاستغناء عن القهوة، وهؤلاء يحتسون قهوتهم في العادة بمجرد الاستيقاظ من النوم، على رغم أن خبراء الصحة يقولون بأنه توقيت غير مناسب على صحة الإنسان"، وهو ما ظهر في تغريدة للمستخدمة ناجية الزئبقي التي قالت إن "شرب القهوة في وقت معين من النهار، أمر لا يمكن التحكم به، فأينما تكون الحاجة ملحة للهدوء والاسترخاء والخلوة مع النفس، تحضر القهوة".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية