إليك سر طعام "باباي" في سلّة منافع "السبانخ"!

الأربعاء، 31 يوليو 2019 ( 12:00 م - بتوقيت UTC )

كثر لا يحبون السبانخ، ويأتي الموقف السلبي من هذه النباتات الورقية في كثير من الأحيان نتيجةً لانطباع قديم مبني في المجمل على معاداة الأطفال للوجبات المطهوّة وعلى رأسها اليخاني، وللأطباق المعدّة من السبانخ على وجه التحديد، بسبب طعمها الذي لا يستسيغه البعض.

مع ذلك تبقى مقولة إن "السبانخ مفيدة للصحة"، شائعة بين الكبار الذين ينقلونها بدورهم إلى الصغار، من دون أن تكون سلة المنافع هذه معروفة دائماً وبشكل مسبق لدى هؤلاء، ما يحول في كثير من الأحيان دون بلوغ النتيجة المرجوة وهي إقناع المعرِضين ـ أيًا يكن عمرهم ـ بوجوب تناول طبق السبانخ المطهو مع اللحم المفروم والأرز، أو الفطائر المقرمشة المحشوة بمزيج من أوراق السبانخ المقطّعة والبصل، والعديد من الوصفات الأخرى.

على أي حال، من المهم تفنيد هذه المقولة للإضاءة على منافع طعام "باباي"، الشخصية الكارتونية المعروفة، وسعراتها الحرارية المنخفضة، تأكيداً على صحتها من جهة ولتوسيع دائرة محبّي السبانخ للانتفاع من فوائدها من جهة أخرى.

محاربة السرطان

في هذا الصدد، بالإمكان الاستناد إلى ما جاء في أحد منشورات صفحة اختصاصية التغذية ريم الحبال في "فايسبوك"، إذ أوضحت أن من فوائد السبانخ  المساهمة في "تقوية المناعة ومحاربة الالتهابات والعدوى، كونها تحتوي على فيتامينات A وC وE، وهي مضادات أكسدة قوية تحارب الجذور الحرة، وفي تنظيم ضغط الدم، إذ تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم".

إلى ما تقدم بالإمكان الإشارة إلى منافع إضافية للسبانخ يتوقف عندها موقع "ويب طب". من بينها محاربة السرطان، حيث يعيد هذه الفائدة إلى ما يحتويه هذا النوع من الخضار من مضادات قوية للأكسدة مثل الفلافينويدز والكاروتينات، إذ تساعد هذه المواد في محاربة السرطانات لا سيما التي تصيب الجهاز الهضمي والجلد.

كما يلفت "ويب طب"، في سياق تعداده لفوائد السبانخ، إلى مساعدتها في تعزيز " صحة القلب والدورة الدموية وخفض الكوليسترول الضار في الجسم، وباحتوائها بشكل خاص على اللوتين وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة".

من جانبه، يقدّم موقع dailymedicalinfo مجموعة منافع للسبانخ يأتي من بينها ما يتعلّق بالنظر، إذ يكشف في هذا الصدد أن هذه النباتات الورقية تحتوي على "عناصر تساعد في الحفاظ على البصر سليم مع تقدم السن وتقي من أمراض التقدم في السن الخاصة بالعين".

وإذ يلفت إلى أنها تحتوي على فيتامين K الذي يساعد في الوقاية من هشاشة العظام، يوضح أنه عنصر هام لنمو العضلات في الجسم، وأهم العناصر لصحة الجهاز العصبي والمخ. وبالتالي تساعد السبانخ في الوقاية من أمراض المخ ونقص المناعة.

من الفوائد الأخرى التي يعرضها أن هذا النوع من الخضار يقي من الإصابة بالإمساك لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف، ومن أمراض السكري لاحتوائه على الماغنيسيوم، فهو ذو تأثير على هرمون الأنسولين وزيادة فعاليته في تنظيم مستوى السكر في الدم.

فتة وعصير

على صفحات الـ"سوشال ميديا"، تداول النشطاء بعض ما تقدم من فوائد، وأضافوا إليها أخرى تتعلق بالبشرة والشعر، فنصح بعضهم بـ"تناول فتة السبانخ"، وآخرون بـ"شرب العصير المعدّ من أوراقها الخضراء"، وعلّقت سارة بعبارة: "ما شاء الله.. وش كثر فوائد السبانخ، المهم إنها ما تزيد الوزن".

ads

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية