نصائح لتجنب عادات الأطفال المزعجة

الاثنين، 8 أكتوبر 2018 ( 03:08 ص - بتوقيت UTC )

تعشق الأمهات أطفالهن، لكنهن يكرهن بعض عاداتهم المزعجة، على غرار طقطقة الأصابع وقضم الأظافر ومص الإبهام ونتف الشعر، وحتى الطريقة التي يقاطعون بها المكالمات الهاتفية، وكذا طريقة أحاديثهم مع الضيوف، وإزعاجهم في فترة الاسترخاء، وفتح الفم أثناء مضغ الطعام، وخلافه من العادات السيئة والمزعجة.

"من المهم أولا فهم الدافع وراء هذه التصرفات؛ ذلك أن بعض العوامل الدافعية مثل مص الإبهام وقضم الأظافر وطقطقة المفصل، هي طرق غير واعية لتخفيف التوتر"، بحسب الأخصائية في علم النفس دون هوبنر، مؤلفة كتاب "ماذا تفعل عندما تكون العادات سيئة"، والتي أشارت في كتابها، إلى أنه تمكن المساعدة في التخفيف من حدة المشاعر التي يعاني منها الطفل، مثل الضجر والقلق والإفراط في مقاطعة الأهل ولفت النظر، وذلك من خلال التصرف بصبر وحكمة، على اعتبار أن الإقلاع عن السلوك السيء قد يستغرق 21 يوماً من الجهد المتواصل لكسر أية عادة.

مدير طب الأطفال في مركز South and Community الصحي في بوسطن جاك مايبول، يشير إلى أن معاقبة الطفل قد تزيد من العدائية التي تغذي هذه العادات في المقام الأول، بحسب موقع مجلة real simple.

وينصح بدلاً من ذلك بـ "أن تشير له إلى جاذبية التخلي عن تلك السلوكيات.. إذا كان الطفل متمسكاً بالإبهام، على سبيل المثال، فقل له: أنت طفل كبير الآن، ولا أعتقد بأن الأطفال الكبار يفعلون ذلك.. وساعده على إيجاد بديل، فلا تقلل من شأن قوة الحوافز.. وإذا انقضى يوم دون أن يقضم أظافره، دعه يختار نوع العشاء الذي يريده، واثني عليه بسخاء".

 

بدائل

إذا بدأ الطفل ببراءته يقوم بقضم الأظافر، ينصح الخبراء -وفق الموقع عينه- بإعطاءه بذور اليقطين أو الفواكه المجففة لمضغها، وهو ما يتفق معه المستخدم رائف عبر "فايسبوك" والذي يضيف: "يمكن أن يرضي الدافع القاضم.. ابق أصابع طفلك مشغولة بقطع من الطين أو ليغو (لعبة)، حتى يتخلص من قضم اظافره".

وفيما يتعلق بعادة نتف الشعر، فللشعر ملمس حريري مريح بالنسبة لبعض الأطفال، قد يكون لهذه العادة تأثير مهدئ يساعدهم على التركيز في بعض الأمور، بينما  يمكن للامهات تزويد أبنائهن بخيوط من الأربطة المطاطية أو الأوتار، والتي يمكن أن يلفها حول أصابعه أو السماح لهم باللعب في قلادة من الخرز، وهو الحل الذي تغرد به المستخدمة ريما، والتي كانت قد قالت: "قصصت شعر ابنتي منذ يومين، بعدما وجدت بقعة صلعاء، للأسف، كان ذلك بسبب عادة صغيرتي السيئة اللعب بخصلة شعرها الأمامية ونتفها طوال الوقت حتى بدأ يتساقط".

أما عن طقطقة المفصل، يمكن أن تكون تمارين الأصابع بديلاً، وفقا لمبتكر برنامج Finger Fitness جريج إروين، والذي قال "إنها تساعد على تطوير القوة والبراعة.. حاول معه القيام بانحناءات الأصابع: اضغط على اليدين معاً، ثم احن بلطف كل الأصابع إلى اليسار، ثم إلى اليمين"،  بحسب موقع handhealth.com.

أما عن عادة مص الإبهام، فمن واقع تجربتها الشخصية تقول المستخدمة مريم عبر تويتر: "امنحي طفلك كرة اسفنجية؛ ليلعب بها، بخاصة في الأوقات التي تعتقدين فيها بأنه سيستعمل الإبهام، مثل وقت مشاهدة التلفزيون". 

عادات أخرى

ومن بين العادات المزعجة أيضاً للأطفال مضغ الطعام بفم مفتوح، وهي العادة التي تقدم المستخدمة ليتيسيا عبر صفحتها على موقع "تويتر" نصيحة مجرّبة للتخلص منها، وتقول: "ضع مرآة أمام الطفل على العشاء حتى يعرف أن عليه إقفال فمه عند تناول الطعام".

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية