زيت شجرة الشاي للقضاء على المشاكل الجلدية

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 ( 07:32 ص - بتوقيت UTC )

عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" أوضحت أخصائية التغذية العلاجية الدكتورة أسماء الدحدوح أن "زيت شجرة الشاي مستحضر عشبي ذاع صيته في الآونة الأخيرة، وهو يستخدم في علاج العديد من المشاكل الجلدية أهمها الأكزيما. وأكدت العديد من الدراسات أخيراً أن زيت شجرة الشاي قد يكون فعالاً في منع الالتهابات والعدوى التي تسببها الفطريات أو البكتيريا، وكشفت النتائج الأولية عن استعمالات عدة لزيت شجرة الشاي منها غسول للفم، وعلاج  لحب الشباب والبثور الدهنية، وعلاج فطريات الأظافر، وعلاج قشرة الرأس والقضاء على القمل والحشرات".

بينما تحدثت خبيرة التجميل نهال حمادة عبر صفحتها The Makeup Talk لمتابعينها في "فايسبوك" عن تجربتها مع زيت شجرة الشاي، قائلة: "يتمتع هذا النوع من الزيوت الطبيعية برائحة مميزة، وهو علاج سحري للكثير من المشاكل التي تعاني منها البشرة. وتجربتي معه كانت في علاج الأكزيما، فمن خلال خلط خمس نقاط من هذا الزيت، مع خمس نقاط من زيت اللافندر، ساعد كثيراً في تهدئة الأكزيما والتخلص من الحكّة الناتجة عنها".

من جانبه نشر الدكتور عزام القاضي صاحب حساب "السمنة" على موقع "تويتر" معلومات عدة حول زيت شجرة الشاي وكتب "قد عُرِفَ هذا الزيت باستخدامه لعلاج مرض السل، كما أنه مفيد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، وهو مفيد أيضاً في القضاء على بكتيريا الجهاز الهضمي".

ونصحت فاطمة الحسن براءة يونس عبر موقع "تويتر" باستخدام زيت شجرة الشاي، بعد تساؤل يونس عن حل للقضاء على حب الشباب. وتابعت الحسن "لهذا الزيت قدرة هائلة على التخلص من حب الشباب، حيث يعمل على تطهير الغدد الدهنية الملتهبة، وذلك عن طريق دهنه على البشرة بشكل يومي".

وبحسب موقع Health Line فإن زيت شجرة الشاي معروف رسمياً باسم  "ميلاليوكا ألترنيفوليو"، وهو زيت أساسي، غالباً ما يستمد من النباتات المحلية الأسترالية التي تحمل الاسم ذاته. وهي مختلفة تماماً عن النبتة التي يتم أخذ الشاي بأنواعه منها.

زيت شجرة الشاي للتخلص من حب الشباب

وتوضح بعض زجاجات زيت شجرة الشاي فيها تركيزات التربينن، وهو العامل المطهر الرئيس في زيت شجرة الشاي، وللحصول على معظم فوائده، يجب اختيار المنتج الذي يتواجد فيه "تركيز ترابينن" بنسبة تبدأ من 10 إلى 40 في المئة.

ويساعد زيت شجرة الشاي، في تلطيف البشرة الجافة عن طريق الحد من الحكة والتهيج، وأثبت علمياً، بأنه أكثر فعالية من كريمات أكسيد الزنك وكلوبيتازون بيوتير لعلاج الأكزيما، وذلك لاحتوائه على مضادات الالتهابات ومضادات للفطريات، إضافة  لمضادات المايكروبات المكافحة للجراثيم المسببة للعدوى. فضلاً عن المواد المُطهرة فيه، والتي بدورها تقوم على تهدئة الجلد.

كما يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الحالات والأعراض التي تؤثر على الجلد والأظافر والشعر. كما يمكن استخدامه كمزيل للروائح أو طارد الحشرات أو غسول الفم. وعند استخدامه موضعياً، لديه القدرة على علاج بعض الأمراض الجلدية أو تحسين المظهر العام للبشرة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية