ما تأثير "سرطان الثدي" على أعضاء الجسم؟

الاثنين، 8 أكتوبر 2018 ( 10:37 ص - بتوقيت UTC )

وصفت المستخدمة كريستين عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الفن بأنه "رسالة توعية مهمة للجميع"، وذلك بعد أن خصّت في تغريدتها النجمة اللبنانية إليسا التي كشفت عن قصة إصابتها بسرطان الثدي من خلال كليب مُصّور لأغنية  "إلى كل اللي بيحبوني". كريستين التي عرّفت عن نفسها بأنها إحدى معجبات إليسا، أشارت إلى أن "شجاعة إليسا وشهادتها الواقعية في محاربة سرطان الثدي، كان له تأثير إيجابي على النساء للكشف المبكر".

ومن جانبها غرّدت مؤسس فريق إنسان التطوعي أروى الوقيان عبر حسابها في الموقع ذاته، قائلة "بدأ شهر تشرين الأول (أكتوبر) الخاص بالتوعية بسرطان الثدي، تحية لكل الناجيات منه، والدعاء بالشفاء للمصابات به، قلوبنا معكن ولا تنسوا الفحص المبكر".

ولفت الكاتب والممثل الكوميدي السعودي عمر حسين انتباه متابعيه عبر حسابه الرسمي في "تويتر" إلى "أهمية الكشف المبكر، فربما يعلم البعض بأن الرجال أقل عُرضة للإصابه به من النساء، لكن ما لا يعلمه الكثير بأن معدل وفيات الرجال المصابين بسرطان الثدي أعلى من النساء".

وعبر صورة "انفوغرافيك" غرّد بها طبيب في إدارة التوعية في وزارة الصحة السعودية الدكتور أحمد العمار، قائلاً "تزداد خطورة الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء مع تقدم السن، وزيادة الوزن، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، ووجود تاريخ للإصابة في العائلة".

من المعروف بأن سرطان الثدي يصيب منطقة الثدي، لكن ماهو تأثير هذا النوع على باقي أعضاء الجسم؟

سؤال أجاب عليه موقع health line حيث أشار إلى أن "سرطان الثدي يبدأ في الخلايا داخل الثديين، ويمكن أن ينتشر أيضاً إلى مناطق أخرى من الجسم، مثل العظام والكبد، والرئتين، والعضلات والدماغ".

وبحسب جمعية السرطان الأميركية، عادة ما يبدأ سرطان الثدي في ثدي واحد، ولعل أكثر علامات سرطان الثدي شيوعاً هي الكتلة التي تم تكوينها حديثاً في الثدي. وعادة ما تكون الكتلة أو الكتلة غير منتظمة الشكل وغير مؤلمة. ومع ذلك، يمكن لبعض الكتل السرطانية أن تكون مؤلمة ومستديرة الشكل. لهذا السبب يجب فحص أي كتلة من أجل السرطان.

ثأثير سرطان الثدي على أعضاء الجسم 

 

وبحسب الموقع، فإن بعض التغييرات تحدث أيضاً في الجلد المحيط في منطقة الثدي، فقد يعاني المريض من الحكة الشديدة، وقد يُصبح الجلد جافاً ومتشققا. بالإضافة لهذا، فإن سرطان الثدي قد ينتشر إلى الغدد اللمفاوية الأخرى، حيث يعتبر الإبطين من أولى المناطق المتضررة في الجسم. وقد تنتشر الأورام إلى الرئتين، ليواجه المريض السعال المزمن، وضيق التنفس.

وفي حال شعور المريض باليرقان أو انتفاخ البطن الشديد، هنا يكون الورم قد انتقل للكبد. أما عند الشعور بآلام حادة في المفاصل والعظام، يكون الورم قد انتشر إلى تلك المناطق. 

و يؤدي انتشار سرطان الثدي إلى الدماغ بالشعور بتأثيرات عصبية منها؛ فقدان الذاكرة، والصعوبة في الكلام، والصداع. وشدد الموقع على أن الكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي، يُقلل من احتمال انتشاره، ويُنبئ بعلاج مبكر يُعطي نتائج أكثر إيجابية.

ads

 
(1)

النقد

الله يشفي الجميع

  • 17
  • 27

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية