زيت الياسمين.. فوائد علاجية وجمالية

السبت، 19 أكتوبر 2019 ( 06:15 ص - بتوقيت UTC )

للياسمين جاذبية تسبق رؤية وروده البيضاء، أساسها عبقه الذي يتسلل في الأرجاء ويملأ الأنوف فيغدو الجو أجمل. ولزيت الياسمين فوائد هي نتيجة المواظبة على تطبيقه تحقيقاً لواحدة من أهداف استخدامه، ويتحدّث عنها من خبروا هذه المنافع لتعميمها، كأنوار التي كتبت في تغريدة على "تويتر" أن "زيت الياسمين يُستخدم لعلاج الصداع والإرهاق والإكتئاب ورفع الثقة بالنفس وزيادة التركيز".. في ترجمة علمية لمجموعة فوائد نفسية وصحية لهذا الزيت ومن خلفه الزهرة التي لا تكتفي بوقع شكلها الفتّان فحسب، بل تسخى في ما تمنحه للإنسان من منافع عدّة.

نعومة متجددة

من الفوائد المتناقلة عن هذا الزيت العطري ما يرتبط مباشرة بالبشرة، وتُشير إليه المنشورات المتواترة على السوشال ميديا تارةً بالحديث عن الترطيب وتجديد النعومة، وتارةً أخرى بتهدئة البشرة الملتهبة. الأمر الذي يلتقي مع ما تحدث عنه موقع dailymedicalinfo في إشارته إلى أن "زيت الياسمين يساعد على علاج حب الشباب والتخلص من آثاره والندوب والبقع الناتجة عنه، كما يعمل على تنعيم البشرة والوقاية من ظهور التجاعيد وعلامات التقدّم في العمر". مع العلم أن الموقع يكشف عن احتواء الزيت على "حمض البنزويك، الذي يعمل كمضاد للبكتيريا والميكروبات والجراثيم"، فيخلص إلى أنه "يُعتبر مطهر فعال ومضاد للعدوى".

مضاد ومرطب

مكوّن آخر من مكونات زيت الياسمين هو اللينالول، الذي يوضح موقع "ويب طب" إلى أنه مادة كيماوية كحولية تتمتع بخصائص مضادة للتشنجات والإلتهابات.. مما يضيف إلى الفوائد المتعددة لهذا الزيت فائدة أخرى هي قدرته على التخفيف من ألم العضلات، بحسب ما يُشير إليه الموقع. وفي ما يخصّ الشعر، يكشف "ويب طب" عن قدرة زيت الياسمين على ترطيب الشعر الجاف وتمليس الخشن، وعلى تخفيف تهيّج فروة الرأس وتهدئتها، متوقفاً عند ما يُقال حول إسهامه في تعزيز نمو الشعر، ليوضح أن "الأمر لا يزال بحاجة لبعض الدراسات التي تثبت ذلك".

تنحيف وشدّ

من جهة أخرى، يتحدث موقع "صحتي" عن دور آخر لهذا الزيت وهو التنحيف ومساعدة النساء في الوصول إلى ما يحلمن به من قوام رشيق، عازياً هذه المنفعة في خسارة الوزن إلى قدرة زيت الياسمين على تنظيف الأمعاء من مختلف الرواسب التي تؤثّر في عمليّة الهضم، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من حمض البنزويك المسؤول عن هذه العمليّة.

ويضيف أن هذا الزيت "يساعد على التخلّص من الدهون المتراكمة بكثرة في مناطق متعدّدة من الجسم"، وأنه "يعمل على إذابتها والتخلّص منها من خلال قدرته على التأثير في عمل الغدد المساعدة على زيادة معدّل الجسم لحرق الدهون".

أما على مستوى علاج الترهلات التي تعقب عادة خسارة الوزن، ينصح حساب "الأعشاب والطب البديل" في تغريدة على "تويتر" باستخدام خلطة زيت الياسمين وزيت القرنفل، بتطبيقها على المنطقة المترهلة والاستمرار عليها.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية