ما علاقة درجة حرارة الماء بزيادة الوزن؟

الأربعاء، 3 أكتوبر 2018 ( 01:30 م - بتوقيت UTC )

لطالما تداول بعض مستخدمي الـ "سوشال ميديا" معلومات تفيد بأن سر البنية السليمة والجسم الرشيق يكمن في شرب الماء "الدافئ" بالإضافة إلى ممارسة الرياضة. وبحسب ما أشار حساب First direction gym في موقع "فايسبوك" فإن "هناك بعض المعلومات الشائعة لكنها خاطئة فيما يتعلق بالرياضة بشكل عام، ومنها شرب الماء، وبخاصة الماء البارد الذي يسبب بروز الكرش أو يؤدي إلى زيادة الوزن. فشرب الماء بكثرة ضروري جداً، لزيادة معدل حرق الدهون، خاصة أثناء الريجيم، ويحسن من كفاءة الأجهزة الداخلية، ويحافظ على درجة حرارة الجسم ، وليس له علاقة بالسمنة نهائياً".

طبيب الأسنان محمد نبيل الصفي أوضح عبر حسابه في "سناب شات" بأنه "لا يوجد أي فرق في شرب الماء سواء البارد أو الساخن أو الدافئ، فدرجة حرارة الماء لا تزيد من فائدته للجسم وبالتالي لا تُضر. كما أن درجة حرارة كل ما يؤكل أو يُشرب لا تؤثر على الوزن".

وبحسب ما أورده موقع Health Line فإن البعض يعتقد أن شرب الماء البارد عادة سيئة يمكن أن تضر بالصحة على المدى الطويل، إلا أن هذا الاعتقاد يعتمد على فكرة أن شرب الماء البارد يزيد من صعوبة هضم الطعام بعد الوجبة. ويعتقد بعض الأشخاص أيضًا بأن الجسم يجب أن يحافظ على درجة حرارته الداخلية عند 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية)، فإذا كنت تشرب الماء بالقرب من درجة حرارة الثلج، أو أقل من 36 درجة فهرنهايت (4 درجات مئوية)، يمكن أن تتسبب في إجهاد الجسم.

لشرب الماء البارد فوائد، حيث يمكن أن يساعد أثناء ممارسة التمارين الرياضية في الحفاظ على حرارة الجسم الزائدة، وجعل جلسة التمرين أكثر نجاحًا. وربما هذا لأن شرب الماء البارد يسهل عمل الجسم في الحفاظ على درجة حرارة أقل. ولقد ثبت أن شرب الماء، بغض النظر عن درجة الحرارة، يمنح الجسم طاقة أكبر طوال اليوم.

ويفيد شرب الماء كبديل للمشروبات السكرية ولتسهيل عملية الهضم والحفاظ على وزن صحي، حتى إذا كانت المياه التي تشربها أكثر برودة. ويساعد شرب الماء البارد فعليًا في حرق سعرات حرارية إضافية أثناء عملية الهضم، لكن من غير المحتمل أن يستعمل الماء البارد كأداة قوية للمساعدة في فقدان الوزن.

يمكن أن يساعد شرب الماء الدافئ في عملية الهضم، ويساعد الدورة الدموية والجسم بشكل عام، في التخلص من السموم بشكل أسرع، على الرغم من أن هذا ليس "خطرًا" في حد ذاته. وإذا اخترت شرب الماء البارد ففوائده تساوي فوائد شرب الماء بأي درجة أخرى، المهم هو الحفاظ على رطوبة الجسم ومنحه المزيد من الطاقة.

 
(1)

النقد

موضوع مختلف ومعلومات مفيدة 

  • 1
  • 5

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية