الشتاء على الأبواب .. حان وقت "المبكبكة"

الثلاثاء، 20 August 2019 ( 01:00 م - بتوقيت UTC )

لم يتردد صاحب الحساب الذي يحمل اسم "كراكيب كلام" في أن يُجيب على سؤال عن أكلة يُحبها القلب قبل المعدة، فقال كلمة واحدة تبرز أكلة واحدة لا يشاركها أي من الأكلات الأخرى منزلة لديه، وذلك  في تغريدة له عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي، وقال: "المبكبكة".

المبكبكة من الأكلات الشعبية واسعة الانتشار، بخاصة في ليبيا، ويمكن تناولها على الغداء أو في العشاء، وعادة ما يكون مذاقها الحار جاذباً للكثيرين ممن وقعوا في حبها، حتى أن المستخدم أحمد حكيم وصفها بـ "الاختراع" في تغريدة له على صفحته الشخصية بموقع "تويتر"، وذلك ضمن جملة من التفاعلات عبر الـ"سوشال ميديا" حول المبكبكة، بخاصة مع قرب حلول فصل الشتاء الذي يفضل الكثيرون تناولها فيه.

ولكل طريقته المفضلة في تناول المبكبكة الليبية، لكن المستخدم عمر حسنين يفضل تناولها وهي ساخنة وقال: "المعكرونة المبكبكة ما تعقبش، تؤكل في وقتها وهي ساخنة".

وفي مكان آخر، هذه المرة عبر موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ومن خلال مجموعة "تجارب الحياة" شارك المستخدم علي خليل، في تدوينة مطولة له طريقة عمل المبكبكة، التي يحب أن يطهيها بنفسه، ونشر صورة لطبق مكبكبة من صنع يديه.

طريقة التحضير التي شاركها خليل تبدأ بـ "تشويح" قطع اللحم المقطعة على هيئة مكعبات في الزيت أو الزبد، بعدها يتم وضع البصل والفلفل الحار مع التقليب، ثم وضع كوبين من الماء، مع ترك الخليط حتى تغلي المياه، بعدها يتم وضع الصلصة، ثم يتم تركها لدقائق قبل أن يتم وضع المعكرونة نيئة، مع إضافة المياه إذا لزم الأمر كي تنضج المعكرونة مع الخليط، ثم يترك الخليط كله على النار حتى تنضج محتوياته. ويمكن "سلق" اللحم قبل تشويحه لتسهيل عملية الطهي.

وتختلف طرق إعداد "المبكبكة" التي يشاركها المستخدمون عبر الـ"سوشال ميديا"، لكن تظل تلك الطريقة هي الأسهل والأسرع، وعلى رغم هذا الاختلاف يتفق الكثيرون على عشقها كواجبة مليئة بالعناصر الغذائية، بخاصة في فصل الشتاء، على اعتبار أن لها مذاقاً حاراً يعطي الإحساس بالدفء.

وهو ما أكده المستخدم أسامة أحمد، عبر "تويتر" والذي غرّد قائلاً: "من مميزات الشتاء إنك تأكل المعكرونة المبكبكة الحارة بعشق وحب، كأنك تأكل فيها لأول مرة".

المستخدمة ربا أكدت على هذا الأمر في ردّها على سؤال حول الأكلة الشتوية التي تُعرف بها منطقتها وقالت: "المعكرونة المبكبكة هذه أحسن وأجمل أكلة في الشتاء". وكتب فتحي الدغيم: "ليالي الشتاء الباردة ما تنفع بدون المبكبكة الحارة".

عشاق المبكبكة كثر، فبمجرد البحث عنها في محرك البحث "غوغل" تظهر نتائج هائلة سواء بالحديث عن قيمتها الغذائية أو طرق تحضيرها، وحتى عبر الـ"سوشال ميديا" فإن الكثير من التفاعلات والمشاركات والصور ترتبط بالمبكبكة باعتبارها واحدة من الأكلات الشعبية الشهيرة في فصل الشتاء بصورة خاصة لما تعطيه من دفء وحرارة.

وهناك من يفضلون وضع إضافات خاصة على المبكبكة، مثل قطع البطاطس أو إضافة بعض قطع الجزر، وهناك من يفضلها خالية من اللحوم ويكتفي بالخليط والبطاطس والجزر، كما آخرون يضعون قطعاً من الباذنجان المقلي، وهو ما يظهر في الكثير من طرق التحضير المنتشرة عبر الـ"سوشال ميديا" وفي مجموعات الطبخ المتخصصة.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية