خسارة الأصدقاء.. ألم الفقد وحنين الذكريات

الجمعة، 5 أكتوبر 2018 ( 11:55 ص - بتوقيت UTC )

"اسألوا الله ألا تنتفض قلوبكم على خسارة صديق"، عبارة مختصرة دونتها المستخدمة سمراء على جدار حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أخيراً، لخصت فيها مجموعة من المشاعر الصادقة التي يكنها الصديق لصديقه ودرجة القرب والتعلق به، والذكريات التي يشاركها الصديقان سواء الذكريات السعيدة أو حتى الحزينة، والمواقف المضحكة التي لم ولن تزول من الذاكرة.

خسارة الأصدقاء ولأسباب مختلفة، هي من الأزمات التي واجهها الكثيرون في حياتهم، وعبّروا عنها عبر مشاركاتهم بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، سواءً تعبيراً عن حجم الألم النفسي بعد خسارة أي من الأصدقاء أو تبريراً لتلك الخسارة وإلقاء اللوم على الطرف الآخر لتساهله في إنهاء العلاقة.

الكثير من التدوينات عبر السوشال ميديا منتشرة هنا وهناك، تحكي تجارب أليمة عن خسارة الأصدقاء، وغالباً تستخدم كلمات دقيقة مؤثرة؛ للتعبير عن هذا الفقد الذي خلف ألماً عميقاً، وصفه المستخدم محمد عبر "تويتر" بأنه أشد وأقسى من فقد أو خسارة حبيب.

أما المستخدم لارو، فقال في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر" أعطى فيها وصفاً دقيقاً لخسارة صديق: "فيما بعد كل الناس يصبحون في عينيك سواء بعد خسارة صديق، لا كسب علاقة يستهويك، تمضي بك الأيام وحدك حتى النهاية ولا يعني ذلك لقلبك شيئاً"، تدوينة أظهرت مدى الحزن والألم الذي ينتاب أي إنسان حينما يخسر صديقاً له، يكون عنده بمثابة الأخ والمرافق والحارس الأمين لأسراره.

وهو ما أكده المستخدم راعي من خلال تغريدة له على "تويتر"، قال فيها إن الأصدقاء هم خط دفاعك الأخير في هذه الحياة، وخسارة صديق -بخاصة بعد عشرة طويلة- ثغرة لا يمكن أن تسد، أو تعتبر شيئاً يمكن تجاوزه؛ لأن آثارها ستكون طويلة طول العشرة التي جمعت بين الصديقين على الحزن قبل الفرح، وما يزيد من صعوبة الأمر هي أن تكون الصداقة مبنية على الحب الصادق والتقدير والمحبة، وبعيدة كل البعد عن المصالح والرغبة في الاستغلال؛ لذا تدوم طويلاً، ويكون انتهاؤها ألماً من الصعب تجاوزه.

أما مروى عبد الله، فقد ربطت مفهوم الصداقة بشيء آخر وليس بطول العشرة، وأكدت في تغريدة لها أن "الصديق هو اللي لما تبتر الحياة ساقك، تشوفه واقف بجنبك لتتكئ عليه ويكون ساقاً أخرى لك.. الصديق مواقف لا عمر ولا وقت ولا عشرة"، وأن مثل هؤلاء الأشخاص الذين يمكن اعتبار فقدانهم خسارة فعلية تُضني الفؤاد ويكون من الصعب تجاوزها بسهولة.

"مهما كان الاختلاف لا يمكن خسارة صديق"، رأي عبرت عنه المستخدمة سما، عبر حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وشددت على ضرورة الترحيب باختلاف الآراء بين الأصدقاء حتى لا يكون نهاية صداقتهم أمراً تافهاً ومجرد نقاشات واختلاف في الآراء، باعتبار هذا الأمر أكثر المسببات في نهاية علاقات صداقة وثيقة، فتكون النهاية مؤسفة لعلاقة إنسانية جميلة.

ads

 
(1)

النقد

الأصدقاء كالأموال، رزق من الله قد يمنحه لأناس ويحجبه عن آخرين بفقد أو خسارة، لكن اليقين، أن الصديق الحقيقي ينوب عن ألف شخص من المعارف والأقارب، كما قيل القريب من قربت مودته.

  • 3
  • 12

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية