لماذا تغيب ثقافة الطلاق الناجح عن الكثير من مجتمعاتنا؟

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018 ( 02:54 ص - بتوقيت UTC )

"عمركم سمعتم على الطلاق الناجح؟"، ربما يكون تعبيراً غريباً على مسامع البعض، خصوصاً أن الطلاق يُمثل قمة فشل العلاقة بين الزوجين واستحالتها، فكيف يُمكن نعت صك الفشل بالنجاح؟ لكن المستخدمة الباحثة داليا الحسين مرسي، تقول بعد هذه المقدمة الاستفهامية المثيرة للجدل، إنه "كما أن هناك زواجاً ناجحاً، فهناك أيضاً طلاق ناجح".

وتعتقد مرسي أن النجاح في أية علاقة يُقاس بمدى الرقي الإنساني في المعاملة ومدى التوافق بين الطرفين ومدى تأثير العلاقة الإيجابي في حياة كل طرف منهم، وأحياناً لا تحقق بعض الزيجات هذا المفهوم، وبالتالي يمكن أن يكون الطلاق حلاً، ومن ثم فإنه ما دام "الإنسان اللي قدامك (أمامك) راقي ونبيل متخسرهوش بس لأن في شكل علاقة لم ينجح بينكم.. خليك دايماً قادر تحافظ على تأثيره الإيجابي في حياتك من خلال أشكال العلاقات الأخرى، وأكيد هتوصلوا لشكل منهم بالتراضي".

دعوة داليا لـ"الطلاق الناجح" تعني الإبقاء على نمط العلاقة طبيعياً في إطار الاحترام المتبادل بين الزوجين المنفصلين، على اعتبار أن الفشل في شكل ما من أشكال العلاقة (الزواج) لا يعني الفشل في باقي العلاقات، بخاصة أن هناك مساحات تأثير مشتركة بين الطرفين، وربما يكون ذلك إيجابياً حال أفرز الزواج أطفالاً.

نظرة نمطية

و"الطلاق الناجح" لا يمثل مفهوماً أو دعوة جديدة، لكن تلك الثقافة كثيراً ما تغيب عن الكثير من مجتمعاتنا، في ظل جُملة من المفاهيم المختلفة والنظرات النمطية للطلاق في مجتمعاتنا والتي تنطوي ضمنها الكثير من النظرات السلبية للمطلقة والمُطلق والعلاقة بين الطرفين أيضاً.

وفي مكان آخر، وعلى فضاء موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك" ضمن واحدة من المجموعات المختصة في نقل التجارب الحياتية وتبادل وجهات النظر والتي تحمل اسم "تجربة"، سألت مستخدمة يحمل حسابها اسماً مستعاراً هو "المشتاقة إلى الجنة"، قائلة "لو حد عنده تجربة مع الطلاق الناجح يحكيها، سواء دوافع أو نجاح بعد الانفصال خصوصاً في وجود طفلة"، لتجيبها المستخدمة وفاء فتحي قائلة "الطلاق الناجح يتعمد على أخلاق الطرفين وطريقة تفكيرهم عشان مصلحة الأولاد فيما بعد.. مش حاجة كويسة (جيدة) يعنى إن الأولاد يتربوا في مشاكل ومشاحنات بين الأب والأم.. فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان".

ثقافة الانفصال

أما المستخدمة منة محمد، فربطت بين الانفصال والثقافة، وقالت "إذا لديك ثقافة الانفصال أنت ووالد الطفلة لن تكون هناك مشكلة.. يعني مش هيرميها وتقفوا في المحاكم عشان يصرفلك شيك بـ200 جنيه (نحو 12 دولاراً) نفقة"، في إشارة إلى أن الطلاق الناجح يقي من الكثير من المشكلات التي عادة ما تنشأ بين المنفصلين بعد الطلاق، بخاصة الإجراءات المرتبطة بالنفقة وخلافه.

الباحث القانوني عادل القوتي، غرّد عبر صفحته الشخصية في "تويتر" قائلاً: "يتعجب البعض من مفهوم الطلاق الناجح، يقولون كيف طلاق وناجح.. تذكروا قوله تعالى (فإمساك بمعروف أو تسريح باحسان).. الإحسان يعني طلاق ناجح.. عند انتهاء الزواج بالطلاق يعني أنه لم يُكتب له النجاح حتى لو تم بدون رغبة أحدهما.. مهم يكون الطلاق ناجح إذا كان الزواج فاشل لمصلحة الطرفين".

وبحسب هذا المنظور، فإن الطلاق الناجح هو نهج راقٍ يعبر عن مدى رقي وثقافة الزوجين المنفصلين، ويقي الأبناء - إن أسفر الزواج عن أطفال - من الكثير من المشكلات، خصوصاً المشكلات النفسية الناجمة عن صراع الزوجين المنفصلين في الغالب، كما يجعل الحياة طبيعية بالنسبة لهم في ظل وجود طرفين منفصلين لكن لديهما شكل من أشكال التفاهم والاحترام المتبادل.

 

حياة الإخبارية

حياة الإخبارية